الثلاثاء 08 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تليفزيون البوابة

بالفيديو.. مواطنون تعليقًا على حبس متحرش 5 سنوات: "ده عاوز إعدام"

مواطن
مواطن
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تعددت الانتهاكات وأحداث العنف التي تتعرض لها النساء والفتيات بالشارع المصرى في الآونة الأخيرة، بداية من الكلام المبتذل الذي يرد على أذن الفتيات بالشارع، حتى النظرات المتفحصة التي تخترق أجسادهن، مرورا باللمسات الشهوانية والتحرش الجماعى، حتى هتك العرض.
بعض الفتيات يفضلن الصمت، والتكتم تجاه مثل هذه الأحداث، خوفا من مواجهة المتحرش، أو رد فعل المجتمع تجاه مثل هذه القضايا.

لكن كريمة 24 عامًا بطنطا، لم تصمت تجاه المتحرش "ثروت زهرة"، الذي قام بالتربص بها، أثناء سيرها بالطريق العام، محاولا احتضانها بالقوة، حيث استغاثت كريمة بالمواطنين، الذين قاموا بالقبض على المتهم، واقتياده للشرطة، ومن ثم النيابة، التي حولته إلى محكمة الجنايات بطنطا، لتصدر حكما بمعاقبته، بالسجن المشدد لمدة خمس سنوات.

التحرش الجنسي، طبقا لتعريف المنظمات الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان، "هو أي قول أو فعل يحمل دلالات جنسية يصدر تجاه شخص ما"، وطبقا لتقرير منظمة الأمم المتحدة، تحتل مصر المركز الثاني عالميا، بعد أفغانستان، في ارتفاع نسبة حوادث التحرش بها.
قامت "البوابة نيوز" برصد آراء المواطنين بالشارع المصرى، وبعض آراء ممثلى حملات مقاومة التحرش، تجاه الحكم الصادر بشأن "متحرش طنطا". 
قالت "داليا محمد" طالبة، إن الحكم خمس سنوات على متحرش، ليس حكما كافيا أو رادعا لوقف ظاهرة التحرش، الذي أصبحت بسببه أي فتاة تسير في الشارع، مهددة وغير آمنة على نفسها.
وأشارت، إلى أن التحرش أصبح فعلًا طبيعيًا يمارس تجاه الفتيات، يوميا بالطرق، وأمام المارة دون أن يلتفت إليه أحد.
ومن جانبها قال "أحمد مجاهد" طالب بجامعة القاهرة، إن هذا الحكم يعتبر بداية جيدة للمرأة لأخذ حقوقها بالمجتمع المصرى، فدور الدولة أن تعيد حق أي إنسان بغض النظر عن نوعه، رجلا كان أو امرأة.
وأضاف: يجب على كل فتاة، ألا تخشى المتحرش، وأن تدافع عن حقها وتقوم بالإبلاغ عنه، وبصفة عامة يجب أن يكون هناك توعية، من قبل كل مؤسسات الدولة، للحد من ظاهرة التحرش.

بينما عبر "محمد سليمان" حارس عقار، عن رفضه لهذا الحكم، موضحا أن المتحرش يستحق حكما أقسى من ذلك، مطالبا بوجود عقوبة ثابتة على المتحرش، لا تقل عن عشر سنوات.
وأكدت "حنان مجدى" طالبة، أن هذا الحكم هو بداية لتحقيق مفهوم العدالة الاجتماعية بالمجتمع المصرى، والاعتراف بحقوق المرأة كإنسان، من حقها أن تسير مطمئنة، كما أن هناك تقدمًا كبيرًا بأحكام القضاء.
موضحة، أن أي فتاة كانت تذهب لأى قسم لإثبات حالة تحرش، كانت تواجه باللوم من قبل الموجودين بالقسم، وكان ينظر لها نظرة الجانى، وليست بالمجنى عليها.
بينما قالت "نسمة فاروق" فنانة تشكيلية: أنا مؤيدة للحكم، ولكنى أرى أن سبب التحرش يعود في المقام الأول على الفتيات، نتيجة للبسهن الخارج عن المألوف، كما أن غياب التربية والتوعية، في كثير من البيوت المصرية، هو ماساهم في تفشى ظاهرة التحرش.
وعلى النقيض قال "محمود عطا الله" سائق تاكسى، إن الحكم بخمس سنوات على متحرش، ليس بالحكم الرادع، بل هو حكم مخفف جدا، حيث إن المتحرش يستحق الإعدام ليكون عبرة لغيره.
وقالت "هالة مصطفى" المتحدثة الإعلامية بحملة "شفت تحرش" إن، الحكم الصادر بحق متحرش طنطا، حكم جيد جدا في ظل الظروف التي تشهدها البلاد، وتدهور الحالة الأمنية، ونأمل بوجود مثل هذه الأحكام في المستقبل، للقضاء على ظاهرة التحرش.
وأوضحت: نطالب بوجودة مادة واضحة، خاصة بالتحرش، بالدستور المصرى، تحتوى على أحكام وعقوبات، رادعة للمتحرشين.
وأشار "أيمن ناجى" مؤسس حركة "ضد التحرش"، إلى أن قضايا التحرش دائما ماكان بها بعض الثغرات القانونية، التي قد تبرئ المتحرش من فعلته، وتعفيه من العقاب، إلا إن هذا الحكم، يعتبر انتصارا لنساء مصر، بل يشجعهن على السعى لأخذ حقهن، وعدم الخوف من مواجهة المتحرشين.
كما أضافت "خلود جمعة" محامية وعضوة بمؤسسة نظرة للدراسات النسوية، أن مثل هذه الأحكام، هي التي تقوم بردع المتحرشين، وليس الحديث عن التربية وملابس الفتيات.