الخميس 17 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

اليوم.. سيدني تستضيف قرعة أمم آسيا 2015 باستراليا

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تحتضن دار الأوبرا في مدينة سيدني الاسترالية، صباح اليوم الأربعاء، قرعة النسخة 16 من بطولة أمم آسيا
تستضيف استراليا البطولة بعد أن تأهلت للنهائيات في الفترة من التاسع وحتى نهاية يناير 2015، في حضور ثمانية منتخبات عربية قد ينضم إليها في وقتا لاحق المنتخب الفلسطيني إذا ما فاز بكأس التحدي الآسيوي.
وبلغت منتخبات عُمان والبحرين وإيران والإمارات والسعودية (أبطال المجموعات)، والأردن وقطر والكويت وأوزبكستان والعراق (أصحاب المركز الثاني في المجموعات)، والصين التي فازت بالبطاقة المخصصة لأفضل منتخب يحصل على المركز الثالث، لتنضم إلى منتخبات اليابان حاملة اللقب واستراليا المضيفة والوصيفة وكوريا الجنوبية ثالثة النسخة الماضية عام 2011 في قطر، في حين تأهلت كوريا الشمالية عقب فوزها بلقب كأس التحدي الآسيوي لعام 2012 بشكل مباشر.
ليتبقي مقعد وحيد سيكون من نصيب الفريق الفائز بكأس التحدي الآسيوي 2014 والتي ستجري بجزر المالديف في الفترة من 19 إلى 30 مايو بمشاركة البلد المضيف وفلسطين وميانمار وقرغيزستان وتركمانستان والفلبين وأفغانستان ولاوس.
وقام الاتحاد الآسيوي بالإعلان عن تصنيف المنتخبات قبل إجراء القرعة إلى أربعة مستويات، وفقا لآخر ترتيب في التصنيف الذي يصدر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والذي صدر في 13 مارس، مع وضع المنتخب الاسترالي على قمة مجموعة كونه صاحب الأرض.
وجاء في التصنيف على النحو التالى:-
المستوى الأول: استراليا – إيران – أوزبكستان – اليابان.
المستوى الثاني: السعودية – الإمارات – الأردن – كوريا الجنوبية.
المستوى الثالث: العراق – قطر – عُمان – الصين.
المستوى الرابع: البحرين – الكويت – كوريا الشمالية – الفائز بكأس التحدي 2014.
وتحظى القرعة بمتابعة كبيرة في ظل وجود المنتخبات الأربعة التي حصلت على بطاقة الترشح لمونديال البرازيل والتي تعد مصدر قلق للمنتخبات التي ستواجهها في البطولة، وهي اليابان وكوريا الجنوبية وإيران واستراليا، ومعهما منتخبي الأردن وأوزبكستان اللذين وصلا إلى ملحق التصفيات، وكذلك التواجد العربي الكبير في البطولة والذي سيؤدي حتما إلى وجود أكثر من مواجهة عربية خالصة.
واختير النجم الإيطالي اليساندرو ديل بييرو الذي أمضي الموسمين الماضيين محترفا في صفوف سيدني الاسترالي، سفيرا للبطولة التي من المقرر أن تجري فعاليتها بخمس مدن هي ملبورن " تستضيف الافتتاح" – سيدني " تستضيف النهائي" – كانيبرا – بريزبين – نيوكاسل.
يذكر أن سبع منتخبات نجحت في الظفر بلقب البطولة خلال نسخها 15 الماضية، حيث حققت اليابان اللقب أربع مرات، مقابل ثلاثة للسعودية، ومثلها لإيران، ومرتين لكوريا الجنوبية، ومرة وحيدة للكويت والعراق، والكيان الصهيوني قبل أن ينتقل إلى الاتحاد الأوروبي.