الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

دراسة: المستويات المنخفضة بكتيريا الأمعاء ترتبط مع التوحد عند الأطفال

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أشارت دراسةٌ حديثةٌ إلى وجود صِلة بين طيف اضطراب التوحّد والبكتيريا التي تُوجد في القناة الهضميَّة عند الأطفال.
حلَّل باحِثون بكتيريا الأمعاء في عيِّنات البراز عند 20 طفلًا لديهم طيف اضطراب التوحّد و20 طفلًا لا يُعانون من هذا الاضطراب. كانت أنواع بكتيريا الأمعاء أقل بشكلٍ ملحوظ عند الأطفال الذين لديهم التوحّد، الأمر الذي من المُحتَمل أن يجعلهم أكثر عرضة للبكتيريا الضارَّة.
كما وجدت الدراسةُ أيضًا أنّ الأطفال المُصابين بطيف اضطراب التوحّد كان لديهم أعداد أقلّ بشكل ملحوظ من ثلاثة أنواع من بكتيريا الأمعاء المهمَّة.
التوحُّد هو اضطراب عصبيّ المنشأ يُمكن أن يتراوح بين المُعتدل إلى الشديد، ويُؤثِّر في المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل عند الأطفال.
قالت المُشرفة على الدراسة روزا كراجمانيك براون، الباحثة لدى معهد التصميم البيولوجي في جامعة ولاية أريزونا: "من الأسباب التي جعلتنا ندرس هذا الموضوع هي حقيقة أنَّ الأطفال الذين يُعانون من طيف اضطراب التوحّد لديهم الكثير من المشاكل المِعديّة المعويّة، والتي يُمكن أن تستمر لديهم حتى مرحلة البلوغ. أظهرت دراساتٌ أنّه عندما نتمكّن من تدبير هذه المشاكل، يتحسَّن سلوك هؤلاء الأطفال بشكل مُثير".
قال مُعدُّو الدراسة: "يُمكن أن تُؤدِّي هذه الأنواع من الأبحاث إلى طُرق جديدة لمعالجة المشاكل المِعديّة المعويّة المرتبطة بطيف اضطراب التوحّد، وإلى تحسين تشخيص المرض والوقاية منه ومُعالجته في آنٍ واحد".
أظهر بحثٌ سابقٌ أنَّ بكتيريا الأمعاء تُمارِسُ دورًا في مجال واسع من الوظائف، مثل هضم الطعام والتحكّم بوزن الجسم وتنظيم الاستجابة المناعيّة وإنتاج المُرسلات العصبيّة التي تُؤثِّرُ في الدماغ والسلوك.
أظهرت الدراسةُ احتمالَ وجود صِلة بين بكتيريا الأمعاء وطيف اضطراب التوحّد، لكنَّها لم تُبرهن على علاقة سببٍ ونتيجة.