الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة ستار

طارق الشناوي لـ "البوابة نيوز": لست مع الهجوم على "سيدتي الجميلة" قبل عرضها

الناقد طارق الشناوي
الناقد طارق الشناوي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الناقد طارق الشناوى، إنه يجب الانتظار لمشاهدة مسرحية سيدتي الجميلة ثم بعدها نبدي آراءنا، فمن الممكن أن تكون مسرحية رديئة لكن لا تستطيع أن تصفها بالرداءة أو أن تنتقدها قبل المشاهدة.

وأضاف الشناوى في تصريحات خاصة لـ “البوابة نيوز” عقب الهجوم الشرس على مسرحية سيدتي الجميلة قبل عرضها، أن المصريين بالتأكيد  متعلقون بمسرحية سيدتي الجميلة التي قدمها فؤاد المهندس وشويكار والمخرج حسن عبدالسلام، وهي مأخوذة عن أسطورة بجمليون وتم تقديمها عشرات المرات، مشيرا إلى أن مسرحية انستونا لدنيا سمير غانم وبيومي فؤاد مأخوذة أيضا عن بجمليون رغم ان صناعتها لم يصرحوا بأنها سيدتي الجميلة،. لكن لو  فكرت بعمق سوف تراها سيدتي الجميلة.
وتابع قائلا : " مثل هذه التيمة تعد قالب مغري لتقديمه بتنويعات مختلفة مثل تيمة الكونت دي مونت كريستو التي تم تقديمها في عشرات الأعمال مثل أمير الانتقام أمير الدهاء ودائرة الانتقام وغيرها.
وأوضح الشناوى أنه لا توجد مشكلة أن تقدم مثل هذه الأعمال القديمة  برؤية أخرى، والمؤلف أيمن بهجت قمر يقدم سيدتي الجميلة برؤية، فهل شاهدنا ما يقدمه بالطبع لا ، بالتالى يجب أن ننتظر، صحيح هناك العديد   من الأعمال التي قدمت من قبل و عندما اعيد تقديمها بشكل مختلف لم تنجح، ولكن لا مصادرة على حق الناس في التجربة ولا مصادرة على احتمالية النجاح، فالحكاية لا تؤخذ على هذا النحو.
واستطرد قائلا : أنت لم تشاهد ريم مصطفى في المسرحية حتى تقارنها  بشويكار، ولم تشاهد أحمد السقا حتى تقارنه بفؤاد المهندس، فالهجوم المسبق غير مبرر، من الممكن أن أعذر الناس لكن لا يمكن أن أعذر  النقاد، أعذر الناس لأن  وجداننا ممكن أن يرتبط بعمل مثل الزوجة التانية وجدانيا الناس ارتبطت بصلاح منصور وسناء جميل ،وحينما تم تحويله لمسلسل بطولة عمرو عبدالجليل و علا غانم و أيتن مكان سعاد كان صعب الناس تتقبل هذا التغيير، هل المشكلة فقط في وجدان الناس الذين رفضوا هذا التغيير  ولا  المشكلة في أن النص لم يلمس قلوبهم، انا ارى السبب الثاني وهو النص، لكن إذا كان العمل الجديد يحمل وهج خاص الناس اكيد سوف تتقبله بشكل رائع.

واختتم الشناوى تصريحاته قائلا : “التجارب لا تحرم َلا تجرم، علينا أن نتعلم فضيلة الانتظار والحكم بعد المشاهدة هذا هو مفتاح الأعمال الفنية والقانون الذي يجب أن يتحلى به النقاد، يبقى الجمهور له حسابات خاصة إذا كان العمل الجديد يمتلك قدرة ان يضع قانونه أمام المتفرج وأن يقتنع المتلقى بهذا القانون سوف ينجح ولو كان مجرد ترديد للعمل القديم لن ينجح”.