الخميس 03 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

دراسة: مرضى سرطان الجلد لا يتجنَّبون الشمس

 سرطان الجلد
سرطان الجلد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أشارت دراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ بعضَ مرضى السرطان الميلانينيّ لا يحترِزون من التعرُّض إلى الشَّمس، رغم أنَّ الأشعة فوق البنفسجيَّة التي تصدر عن الشَّمس هي سببٌ رئيسيّ لسرطان الجلد هذا.
درس الباحِثون حالات 20 مريضًا لديهم السرطانُ الميلانينيّ الخبيث؛ وهو أكثر أنواع سرطانات الجلد فتكًا بالإنسان، ومجموعةَ مُقارنة تألَّفت من 20 شخصًا ليس لديهم هذا السرطان. استخدم كل المُشاركين في الدراسة أدوات للتحرَّي عن جرعة الأشعة فوق البنفسجيَّة، وسجَّلوا تعرُّضهم إلى الشمس من أجل قياس مقدار التعرُّض إلى الأشعة فوق البنفسجيَّة.
ارتفع التعرُّضُ اليومي الإجمالي للأشعة فوق البنفسجيَّة بنسبة 25 في المائة، من الصيف الأوَّل إلى الثاني، بعدَ تشخيص إصابة المرضى بالسرطان الميلانينيّ. وازداد هذا التعرُّضُ إلى 33 في المائة، من الصيف الأوَّل إلى الصيف الثالث.
قالت الدكتورة لويز وينكل إيدورن، من مستشفى بيسبيبجيرج وجامعة كوبنهاجن في الدانمارك: "كان تعرُّض المرضى إلى الأشعَّة فوق البنفسجيَّة مُرتفعًا أيضًا في أيَّام العُطل، وعندما سافروا إلى بُلدان أخرى.
وبالمُقارنة، كان لدى الأشخاص، الذين ليس لديهم هذا السرطانُ، مُستوياتٌ مُستقرِّة من التعرُّض إلى الأشعَّة، وفقًا لما بيَّنته الدراسة.