انطلق معرض كبير للرسام الهولندي، أمس السبت، في متحف كونستاملونغ، يشمل من بين أبرز فعالياته عرض لوحة "نيويورك سيتي 1" المنجزة عام 1941، والذي اكتشف مسؤولون في متحف كونستاملونغ بمدينة دوسلدورف الألمانية، أن اللوحة المعروضة للرسام التجريدي الهولندي بيت موندريان، معلقة بطريقة خاطئة منذ 77 عامًا.
وبحسب صحيفة "سودويتشه تسايتونغ" الألمانية "، قالت مفوضة المعرض سوزان ماير بوسر، في صورة عائدة للعام 1944، رأيت أن اللوحة معلقة في الاتجاه المعاكس"، وقد "أثار ذلك الريبة لدي".
اللوحة المكونة من تقاطع خطوط حمراء وصفراء وزرقاء بزوايا قائمة، عرضت بعد ذلك في متحف الفن المعاصر في نيويورك "في العام التالي"، بطريقة خاطئة.
وعند إرسالها إلى متحف دوسلدورف الألماني عام 1980، أعيد ترتيب اللوحة بالطريقة نفسها.
لذلك تم تحديد اتجاه عرضها بالاستناد إلى "اسم الفنان الذي نُقش على الجزء الخلفي من الإطار من قبل المسؤول عن التركة"، إبان وفاة موندريان في عام 1944.
يُعد بيت موندريان المولود عام 1872، من الشخصيات الرئيسية في الحركة الفنية الهولندية المسماة "النمط" De Stijl، والمعروفة بخطوطها الأفقية والعمودية وألوانها الأساسية.
ففي عام 1940، غادر الرسام إلى نيويورك، وقد استوحى الشبكات المستقيمة في لوحاته من تخطيط المدينة الأميركية وناطحات السحاب فيها.
وهو مشهور عالميًا بفضل لوحته "انتصار البوجي ووجي" Victory Boogie Woogie التي تُعتبر من أهم الأعمال الفنية في القرن العشرين.