الأحد 29 ديسمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

«موسيقى دراما الشاشات».. مؤلفة الكتاب: جيل الشباب غير مهتم بالتوثيق لسيرهم الذاتية

موسيقى دراما الشاشات
موسيقى دراما الشاشات لياسمين فراج
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب بالشراكة مع أكاديمية الفنون كتاب جديد بعنوان (موسيقى دراما الشاشات العقد الأول من القرن الواحد والعشرين) تأليف الناقدة الموسيقية أ.د ياسمين فراج أستاذ النقد الموسيقي ورئيس قسم الإنتاج الإبداعي بأكاديمية الفنون.

تقول مؤلفة الكتاب في مقدمته : تعبر الموسيقى الدرامية فى الأعمال الأدبية ، التي تقدم عبر وسيط الشاشة ، عن الحالات الانفعالية المختلفة للممثل والمواقف الدرامية المتنوعة داخل العمل السينمائي أو التليفزيوني. وكانت الموسيقى التصويرية التعبيرية فى بادئ الأمر تعتمد على الموسيقى الآلية فقط، وفي النصف الثاني من القرن العشرين بدأ الاستعانة بالأصوات البشرية بطرق مختلفة في مجال الموسيقى الدرامية على طريقة غناء الأكابيلا أو بمصاحبة بعض الآلات الموسيقية. ولعل أبرز نموذج لهذا النوع من الموسيقات الدرامية هو موسيقى فيلم "The Omen" نذير النحس الذي أنتج 1976 إخراج ريتشارد دونر والتأليف الموسيقي لجيري جولدسميث، وقد فازت موسيقى الفيلم بالأوسكارAward for Best Original Score" " في عام 1977.

يوثق هذا الكتاب لحركة الموسيقى الدرامية والموسيقيين خلال العقد الأول من القرن الواحد والعشرين من خلال أربعة فصول : الفصل الأول: يتضمن السير الذاتية لأهم مؤلفي وملحني الموسيقى الدرامية الذين تواجدوا بالفعل على الساحة الموسيقية مثل عمار الشريعي وعمر خيرت وجمال سلامة وخالد حماد وحسن أبو السعود ومحمد علي سليمان ومحمود طلعت وغيرهم ، أو بدأوا مشوارهم الاحترافي كمؤلفيين موسيقيين في الفترة من عام 2000 إلى عام 2010م مثل تامر كروان وهشام نزيه محمد رحيم ومصطفى الحلواني ومحمد مدحت ومن الوطن العربي أمين بو حافة ، رعد خلف ، وغيرهم.

الفصل الثاني: يتضمن توثيقا للدراما التليفزيونية المصرية، وتحديدا في شهر رمضان نظرا لكثافة الأعمال الدرامية فيه دونا عن بقية أشهر السنة، في كل موسم من العشر سنوات الأولى في القرن الواحد والعشرين، وتحليل موسيقي لنماذج منتقاه من تترات هذه المسلسلات.

الفصل الثالث: يتضمن تحليلا لنماذج من موسيقى بعض الأفلام السينمائية المصرية (الروائية الطويلة) التي أنتجت في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين ، وهذه الأفلام هي : أيام السادات ، عمارة يعقوبيان ، حليم ، الشوق.

الفصل الرابع: يتضمن توثيقا وتحليلا موسيقيا ونقديا لموسيقى وأغنيات الأفلام العالمية التي فازت بجوائز الأوسكار خلال العشر سنوات الأولى من القرن الواحد والعشرين ، وعددهم عشرون فيلم نذكر منهم : فيلم ممكلكة الخواتم الجزء الأول The Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring) تأليف هوارد شور ، فيلم فريدا (Frida) تأليف إليوت جولدنثال ، فيلم بابل التأليف الموسيقي لجوستافو سانتوللا ، وغيرهم من الأفلام العالمية.

وقالت الدكتورة ياسمين فراج أن هذا الكتاب استغرق مجهود عشر سنوات كاملة لإنجازه ، وأبرز العوائق التي قابلتها هو التواصل مع بعض المؤلفين الموسيقيين خاصة من جيل الشباب فهم غير مهتمين بالتوثيق لسيرهم الذاتية وأعمالهم وهي ظاهرة لم تكن موجودة من قبل وتتمنى أن لا تواجه نفس هذه العقبة في الجزء الثاني من نفس عنوان هذا الكتاب والذي سوف يوثق للعقد الثاني من موسيقى دراما الشاشات في الألفية الثالثة.