تحت لافتة كامل العدد أجرى مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية 31 حوارا طربيا مميزا بين مصر ولبنان .
فعلى مسرح النافورة سلم الدكتور مجدى صابر رئيس الأوبرا والمهرجان والفنانة جيهان مرسى مدير المهرجان والمؤتمر درع المهرجان للفنان راغب علامة باعتباره أحد الشخصيات المكرمة فى هذه الدورة ، وأعلن النجم اللبنانى سعادته بالمشاركة فى الفعاليات لأول مرة متمنيا الاستمرار فى الدورات المقبلة ، وتألق بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو چورچ قلته فى تقديم مختارات من أعماله التى تفاعل معها الجمهور كان منها الحب الكبير ، يا ريت فيا خبيها ، نسيني الدنيا ، اللي باعنا ، تركنى لحالي ، سهروني الليل ، اشتقتلك انا ، مغرم يا ليل ، يا حياتي ، آسف حبيبتي ، قلبي عشقها ، حرام ، حبيبت قلبي يا غالي ، استمارة ٦ ، فورا غرام ، أنا ممكن أزعلك .
قبله نجحت المطربة مروة ناجى فى إبراز شخصيتها الفنية من خلال أعمال الراحلة وردة وأجادت فى أداء أوقاتي بتحلو ، لعبة الأيام ، حرمت أحبك ، حنين ، مالي ، على الربابة إلى جانب على رمش عيونها وشاركها أداءها الفنان اللبنانى سعد رمضان الذى وجه التحية لمصر وشعبها من خلال أغنيتى يا حبيبتى يا مصر واحلف بسماها كما تغنى بـ البيت اللبنانى ، عالعين ، عندك بحرية ، أمي نامت ع بكير ، الحب الأسطورى ، شو محسودين وقارئة الفنجان .
وعلى المسرح الخارجى قدم طلاب فصل الإيقاع بقيادة الفنان سعيد الأرتيست والتابع لمركز تنمية المواهب تحت إشراف الفنان عبد الوهاب السيد عدد من المؤلفات الشرقية والارتجالات الايقاعية .
واقيم على مسرح معهد الموسيقى العربية حفلا لفرقة جمعية أصدقاء الموسيقى مقامات التونسية بقيادة الدكتورة عايدة النياطي ضم مجموعة مختارة من اعمال التراث .
وشهد مسرح سيد دروش " اوبرا الإسكندرية " حفلا للفنان المغربى فؤاد زبادي تلاه فاصلا للمطربة مي فاروق وذلك بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو سليم سحاب وسبقهما فاصلا للمطربة الشابة مي كمال.
واستمر المؤتمر العلمى المصاحب على المسرح الصفير فى تناول محاور هذه الدورة بحضور الدكتورة رشا طموم رئيس اللجنة العلمية حيث استعرضت الجلسة الأولى اليوم محور رواد التلحين والأداء فى المسرح الغنائى المصرى وأدارتها الدكتورة هدى أحمد (مصر) وناقشت أبحاث المسرح الغنائي عند سيد درويش بين تعريب النص وترجمة الموسيقى ، أوبريت البروكة نموذج لـ محمد عبد القادر سيد أحمد (مصر) ، تأثير الأوبرا العالمية على المسرح الغنائي العربي سيد درويش نموذجا لـ معتصم عديلة ( فلسطين ) ، دراسة تاريخية لرواد التلحين في المسرح الغنائي العربي لـ مها العربي ( مصر ) ، سلطانة الطرب منيرة المهدية أولى رائدات المسرح الغنائي للنساء في مصر لـ داليا حسين فهمي ( مصر ) .
أما الجلسة الثانية فناقشت محور رواد المسرح الغنائي المصري منذ منتصف القرن العشرين حتى الآن وأدارتها الدكتورة شرين عبد اللطيف ( مصر ) وضمت ابحاث مسرح بليغ حمدي الغنائي مختبر التراث الثقافي لـ أحمد بن محمد الواصل ( السعودية ) ، تجربتي الفنية في إبداع أوبرا طرح البحر لـ منير الوسيمي ( مصر ) ، مقاربة نقدية برؤية توثيقية لموروث المسرح الغنائي المصري عند كل من عبد الحليم نويرة - محمد نوح - حلمي بكر لـ إيهاب صبري ( مصر ) ، مصرولوجية اللحن المسرحي عند سيد مكاوي من الإذاعة إلى مسرح العرائس .. الليلة الكبيرة نموذجا لـ بلال الشيخ ( مصر ) .