الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

وزير الأوقاف في خطبة الجمعة بمسجد القلعة: "لا يأس من رحمة الله.. وكل شدة إلى فرج"

وزير الأوقاف خلال
وزير الأوقاف خلال الخطبة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ألقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم خطبة الجمعة بمسجد "محمد علي" بالقلعة بمحافظة القاهرة بعنوان: "أهل الاستجابة في القرآن والسنة"، بحضور نخبة من علماء الأمة المشاركين في فعاليات المؤتمر الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعدد من قيادات وزارة الأوقاف، وذلك في إطار دور وزارة الأوقاف التنويري والتثقيفي، وغرس القيم الإيمانية والوطنية الصحيحة.
وفي خطبته أكد وزير الأوقاف، أن الأرض الطيبة النقية هي التي تُنبت الخير وما ينفع الناس، وفي هذا يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "إنَّ مَثَلَ ما آتاني اللهُ مِن الهدى والعِلْمِ كمثَلِ غيثٍ أصاب أرضًا فكانت منها طائفةٌ طيِّبةٌ قبِلت ذلك فأنبتَتِ الكلأَ والعُشبَ الكثيرَ وأمسَكتِ الماءَ فنفَع اللهُ بها النَّاسَ فشرِبوا منها وسَقوا وزرَعوا وأصاب منها طائفةً أخرى إنَّما هي قيعانٌ لا تُمسِكُ ماءً ولا تُنبِتُ كلأً فذلك مَثَلُ مَن فقُه في دينِ اللهِ ونفَعه ما بعَثني اللهُ به فعلِم وعمِل، ومثَلُ مَن لم يرفَعْ بذلك رأسًا ولم يقبَلْ هدى اللهِ الَّذي أُرسِلْتُ به، فقد شبه نبينا صلى الله عليه وسلم العلماء العاملين الذين نفعهم الله بما بعث به خاتم المرسلين (صلى الله عليه وسلم) بالأرض الطيبة التي تثمر الخير الكثير، فيصدق فيهم قوله (صلى الله عليه وسلم): "إنَّ مَثَلَ ما آتاني اللهُ مِن الهدى والعِلْمِ كمثَلِ غيثٍ أصاب أرضًا فكانت منها طائفةٌ طيِّبةٌ قبِلت ذلك فأنبتَتِ الكلأَ والعُشب الكثير ".

وأكد وزير الأوقاف، في حديثه عن أهل الاستجابة في القرآن، أن هناك سورة في القرآن أطلق عليها بعض العلماء سورة الاستجابة وهي سورة الأنبياء، وسنقف على أربعة مشاهد للاستجابة في هذه السورة الكريمة.
وتابع  "جمعة" مردفًا: مشهد الاستجابة الأول، حيث يقول الحق سبحانه في شأن نبيه نوح (عليه السلام): "وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيم"، وكان هذا الدعاء من سيدنا نوح (عليه السلام) بعد أن يئس من استجابة قومه، وتحمل ما تحمل من أذاهم، فتوجه إلى الله سبحانه قائلًا: "فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ" فكانت الإجابة: "فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ"، ولسائل أن يسأل ماذا تفعل سفينة  مصنوعة بما أتيح من أدوات هذا الزمان تجاه هذه الأمواج العاتية وتلك المياه المنهمرة من السماء والمتفجرة من الأرض فيأتي الجواب: "وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا"، مادام الله قد قال: "تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا" وكما قال لحبيبنا محمد (صلى الله عليه وسلم): "وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا" فالأمر محسوم لها ولمن فيها بالنجاة مهما كان أمر صنعها.
ثم بعد أن استجاب الله سبحانه، قال في وصف الأحداث التي تتابعت: "وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ  قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ"، ثم يقول سبحانه: "وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ"، وما إن سمع أعرابي هذه الآية حتى: أشهد أن هذا كلام رب العالمين لا يشبه كلام المخلوقين، وإلا فمن ذا الذى يأمر السماء أن تقلع عن إنزال الماء فتقلع ؟ ويأمر الأرض أن تبلع ماءها فتبلع ؟ إنه رب العالمين ولا أحد سواه.
ثم تنتقل السورة إلى مشهد الاستجابة الثاني وفيه يقول الحق سبحانه: "وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ»، وهنا نقول لكل مريض: إنه لا يأس من رحمة الله، وكل عسر إلى يسار وكل شدة إلى فرج، ومهما اشتد بك الداء عليك أن تتعلق بالله سبحانه الذي إذا أراد شيئًا فإنما يقول له كن فيكون، واستمسك بقوله تعالى: "أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ".
ثم تنتقل السورة إلى مشهد الاستجابة الثالث وفيه يقول الحق سبحانه: " وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" فبرأ من حوله وقوته إلى حول الله وقوته، فكانت الاستجابة من ربه سبحانه: " فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ".
ثم تنتقل السورة إلى مشهد الاستجابة الرابع وفيه يقول الحق سبحانه: "وَزَكَرِيّا إِذْ نَادَىَ رَبّهُ رَبِّ لاَ تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىَ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنّهُمْ كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ"، وفي قياس المنطق البشري إذا كان أحد الزوجين لا ينجب كان السياق البشري يقتضي أن يقال على قياس العقل البشري: فاستجبنا له وأصلحنا له زوجه ووهبنا له يحيى، لكن السياق القرآني قدم فقال: "فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىَ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ"، وكأنه سبحانه يقول نحن قادرون على أن نعطيك بأسباب وبغير أسباب أصلحنا الزوج أم نصلحها، حيث يقول سبحانه: "إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ"، فمنحهما الله سبحانه الولد: "فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ"، وهذا سيدنا إبراهيم (عليه السلام) قد رزقه الله الولد على كبر سنه: "وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ" ويحكى القرآن عنها: "قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ"، وهذا عطاء الله يعطيه من يشاء سبحانه. 
وأكد وزير الأوقاف، أن هذه استجابة الله لعباده المرسلين والصالحين، غير أن هذه الاستجابة مقرونة باستجابة العبد لربه فالجزاء من جنس العمل، أجب تُجب، استجب يُستجب لك، فمن استجاب لله سبحانه بفعل أوامره واجتناب نواهيه؛ استجاب الله دعاءه، والاستجابة لله تعالى ولرسوله (صلى الله عليه وسلم) حياة القلوب ومفتاح إجابة الدعاء، حيث يقول الحق سبحانه: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ"، نسأل الله (عز وجل) أن يجعلنا من أهل الإجابة.

BEAC563B-16C8-4144-8DD9-DF9B251DD0C7
BEAC563B-16C8-4144-8DD9-DF9B251DD0C7
0E9CACA5-685F-4F59-9F57-0AB69F9A8877
0E9CACA5-685F-4F59-9F57-0AB69F9A8877
66F0EE1F-3E87-425D-975E-6975655A9126
66F0EE1F-3E87-425D-975E-6975655A9126
C48E57CF-B84C-4CE9-B468-D9024DD98F2A
C48E57CF-B84C-4CE9-B468-D9024DD98F2A
C3DFA41E-FD91-41EE-B581-4B1BEC871C1A
C3DFA41E-FD91-41EE-B581-4B1BEC871C1A
C47758C7-607A-44B8-AADE-5112CA92A7B7
C47758C7-607A-44B8-AADE-5112CA92A7B7
9C80FF7C-EEC5-4DBE-A8A1-1B7DCCD07A90
9C80FF7C-EEC5-4DBE-A8A1-1B7DCCD07A90
30468185-196B-4EFE-AB72-92F2C65F27D3
30468185-196B-4EFE-AB72-92F2C65F27D3
27A2E089-B39B-4543-A702-D67583D987D5
27A2E089-B39B-4543-A702-D67583D987D5
D1350CBB-EF11-4733-8873-1DC80B4C9939
D1350CBB-EF11-4733-8873-1DC80B4C9939
99D43BB3-160C-46F1-8701-C173E5263692
99D43BB3-160C-46F1-8701-C173E5263692
3DC9B53F-77CA-43F9-9BA5-585EF7E39975
3DC9B53F-77CA-43F9-9BA5-585EF7E39975
3C6632B8-FFE4-4C98-BEB8-94496BA3E390
3C6632B8-FFE4-4C98-BEB8-94496BA3E390
12383D77-8754-4841-9BED-E48F7666D14E
12383D77-8754-4841-9BED-E48F7666D14E
2E96BD89-041C-4267-80C9-2AF4026C14F4
2E96BD89-041C-4267-80C9-2AF4026C14F4
4A2A4559-A215-483F-AF1A-B6CD13808F53
4A2A4559-A215-483F-AF1A-B6CD13808F53
822B5557-F129-4F3E-9486-90E7ADA6EC4C
822B5557-F129-4F3E-9486-90E7ADA6EC4C
C5FED064-13C2-48E5-9EEB-F5291B8D9EE4
C5FED064-13C2-48E5-9EEB-F5291B8D9EE4
0D9CDD2F-9701-4FEC-81E5-23C3E1B4BFBB
0D9CDD2F-9701-4FEC-81E5-23C3E1B4BFBB
F8CA5391-2CF8-408F-9D28-586ACA72E3C8
F8CA5391-2CF8-408F-9D28-586ACA72E3C8
EFE04DD4-5083-4C68-90D1-6340023F6466
EFE04DD4-5083-4C68-90D1-6340023F6466