نجاح كبير حققه الفنان تامر نبيل خلال الأيام الماضية، بعد ظهوره المتميز فى فيلم «كيرة والجن» بشخصية «أليعاذر» شقيق الفنانة هند صبري، والذي لا يمكن الخروج من الفيلم دون أن تترك تلك الشخصية أثرا داخل عقلك وقلبك لما تحمله من مشاعر.
ظهر تامر نبيل مؤخرًا فى مسلسل «منعطف خطر» بتحد جديد بشخصية الضابط «مصطفى» الوجه الآخر لشخصية «هشام» الدور الذي لعبه الفنان باسل خياط خلال العمل، اللذان يبحثان عن قاتل شخصية «سلمي الوكيل»، ليحقق العمل نجاحًا كبيرًا، وإشادات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
التقت «البوابة» الفنان تامر نبيل، وتحدثنا معه عن مسلسل «منعطف خطر»، ودوره في «كيرة والجن» وردود الأفعال التي وصلته عن تلك الأعمال، والصعوبات التي واجهته، وغيرها من القضايا الفنية خلال السطور التالية..
* ما المنعطف الخطر الذى كان لدى شخصية «مصطفى»؟
- المنعطف الذي كان لديه هو كيفية مواجهة تركيبته العملية، فهو لم يكن يستطيع الفصل بين شخصيته وأفعال مهنته، وهذا ظهر في مشهد اضطراره لإطلاق الرصاص على أحد المجرمين.
* لكن هذا كان من الأمور التى تم انتقادها لدى الشخصية؟
- هو إنسان رقيق، وكان يحتاج إلى هذا الموقف لكي يستمر في عمله بالشكل الذي رأيناه بعد ذلك.
* كيف استطعت الظهور بوجه آخر لشخصية «هشام» التى جسدها الفنان السورى باسل خياط؟
- نوعيه أعمال الجريمة بيتم الاهتمام فيها بالمعلومات أكثر من الشخصيات الأخرى، وهذا لم يكن موجودا هنا في ذلك العمل، حيث كان يوجد اهتمام كبير بكل شخصية مع الاهتمام بتوصيل معلومات صحيحة للجمهور، فظهور الشخصية بذلك الشكل جاء نتيجة الكيمياء التي نتجت أثناء تعاملي مع الفنان باسل خياط، واهتمام كل منا بتفاصيل شخصيته، فكانت ردود الأفعال وليدة اللحظة.
* ما المدة التى استغرقتها فى التحضيرات للعمل للوصول لتلك النتيجة؟
- لم أقم ببروفات مع باسل قبل التصوير، وقمت ببروفتين فقط مع المخرج، حيث بدأ الاستعداد للعمل في شهر أغسطس، وأنا انضممت إليهم فى أكتوبر.
* قدمت شخصية الضابط أكثر من مرة، وأبرزها فى مسلسل «قابيل»، ما المختلف هذه المرة؟
- أنا لا أنظر إلى العمل كضابط، ولكني أنظر إلى شخصية من لحم ودم، فكل شخصية ضابط لعبتها كانت مختلفة عن الأخرى، فلكل منهم عالم، وأنا ممثل عليّ التعايش مع تلك الشخصيات وتفاصيلها لكي تظهر بشكل مختلف، فتحليل البني آدم أكثر ما يجذبني.
* جاء «منعطف خطر» بعد نجاح شخصية «أليعاذر» فى «كيرة والجن»، والإشادة الكبيرة بدورك، كيف تقوم بالاستعداد لأدوارك؟
- في كل مرة الاستعداد بيختلف، ففي كل مرة أحاول وضع مخزون ذهنى عن الشخصية إلى يوم التصوير، لكى تخرج اللحظة الصادقة أمام الكاميرا، فلا يوجد استعداد خاص.
* شخصية «أليعاذر» كانت من أصعب الشخصيات فى «كيرة والجن»، ما المدة التى استغرقتها فى تصويره؟
- استغرقت 3 سنوات، وهى مدة تصوير العمل، لكن صعوبة تلك الشخصية تحديدًا كانت فى كيفية اختصار حياة إنسان فى 8 مشاهد فقط، ربما بدون كلام، فالتمثيل بدأ صامتا في الأساس، لذلك أنا أؤمن أن الصمت لدى الممثل به لغة حوار كبيرة، أكثر من الكلام، فهو جزء أساسى في بناء الشخصيات، فربنا وفقني في تلك الشخصية بشكل كبير، والجمهور وصل إليه كل المشاعر والأحاسيس التي أردت توصيلها.
* من الشخص الذى كنت مهتمًا بمعرفة رد فعله عن الفيلم؟
- كل ردود الأفعال حول دورى والفيلم كانت إيجابية بشكل كبير، سواء من داخل المهنة أو خارجها، لكن أهم رد فعل بالنسبة لي كان رد فعل أحمد مراد ومروان حامد، لأنهم أصحاب الحدوتة كلها، فذلك العالم كان في خيالهم هم، وردود أفعالهم أسعدتني.
* كم استغرق وقت مشهد قتل هند صبرى فى الفيلم؟
- هذا المشهد قمنا بتصويرة 7 مرات من زوايا مختلفة، لكي يراه الجمهور بهذا الشكل.
* إلى أى مدى حدث تغيير على شخصية تامر نبيل من «كيرة والجن» إلى «منعطف خطر»؟
- التغيير الذي حدث كان على مستوى الانتشار لدي الجمهور، فأنا منذ مسلسل «قابيل» وأصبحت لدي مكانة لدى الجمهور، وفي «خلي بالك من زيزى» و«منعطف خطر»، وصلت لجمهور الوطن العربي، والدول الأوروبية أيضًا، فـ«منعطف خطر» كان الأول على المنصة فى كندا، فكل ذلك يضع علي عاتقي مسئوليات كبيرة.
* لماذا عندما يتم النجاح فى التليفزيون والسينما يتهرب الممثل من المسرح؟
- أنا لم أتهرب من المسرح، ولكن ظروف عملي اضطرتني للاعتذار عن استكمال عرض مسرحية «ديجافو»، فطلبت من المخرج تأجيل موعد العرض، لكنه لم يكن متاحا، فاضطريت الاعتذار لأن التصوير كان خارج القاهرة، فأنا ابن المسرح.
* لو تم وضعك فى موقف اختيار بين الدراما والمسرح من الذى سوف ترجح كفته؟
- أنا لا أحسبها بذلك الشكل، فلو الظروف سمحت لي بلعب الاثنين سوف أقوم بذلك، لكن لو عليا الاختيار فسوف أختار الدراما لحبى فى المسرح.
* كيف ذلك؟
- الدراما يتم مشاهدتها بشكل أكبر من المسرح، لذلك عندما يعرفني الجمهور من الدراما سوف يأتي لمشاهدة عروضي، وبذلك الاستفادة سوف تقع على المسرح، فأنا قدمت أكثر من 45 عرضًا مسرحىًا، 1500 ليلة عروض مسرحية ما بين الجامعة وفرق حرة ومركز الإبداع، وغيرها، فهذه طريقة تفكيري.
* ما الجديد لديك خلال الفترة المقبلة؟
- مازلت في مرحلة القراءة، فيوجد عدد كبير من الأعمال في رمضان وخارج رمضان، ولكني مازلت لم أتخذ القرار حتى الآن.