الإثنين 25 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

وزير الأوقاف: دار الإفتاء تحظى بثقة كبيرة في مصر ودول العالم

علام يشيد بجهود مختار جمعة في نشر الفكر الوسطي

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ألقى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، محاضرة بعنوان "دور الدرس اللغوي في فهم النص الشرعي"، ضمن البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دار الإفتاء من دولة ماليزيا في دورة تدريبية لهم تعقد بدار الإفتاء المصرية في الفترة 5 إلى 17/ 9/ 2022م بمركز التدريب بدار الإفتاء المصرية، في إطار دور وزارة الأوقاف في نشر صحيح الدين وتفكيك الفكر المتطرف داخل مصر وخارجها وفي إطار التعاون بين الوزارة ودار الإفتاء.
وفي بداية اللقاء رحب الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، بوزير الأوقاف، مشيدًا بجهوده وجهود وزارة الأوقاف في نشر الفكر الوسطي، مؤكدًا أن وزير الأوقاف عالم جليل ولغوي بارع، حيث يجمع بين الشعر وعلوم اللغة، إلى جانب الإحاطة بمقاصد الشريعة، فقد أضاف إليها (حفظ الوطن) كأحد الكليات الست، مشيرًا إلى أن المقاصد التي قصدها الشرع لا تعمل بجدارة ولا تحقق المراد منها إلا إذا كان الوطن مستقرًا، كما لا يمكن فهم هذه المقاصد إلا بالرجوع إلى اللغة العربية.
وفي كلمته أعرب وزير الأوقاف، عن شكره لمفتي الجمهورية، ولدار الإفتاء، على جهوده وما تبذله دار الإفتاء في خدمة الإسلام والمسلمين في شتى بقاع العالم، مؤكدًا أن المفتي قامة وقيمة علمية وفقهية وإفتائية كبيرة، وأن الدار تحظى بثقة كبيرة في مصر ومختلف دول العالم.
وخلال المحاضرة أكد "جمعة"، أن لغة القرآن الكريم تتميز بأن كل لفظة أو مفردة من مفرداتها قد وقعت موقعها، حيث يقتضي المقام ذكرها دون سواها أو مرادفها، فإذا جاءت الكلمة معرفة أو نكرة كان لاقتضاء المقام ذلك، وإذا جاءت مفردة أو جمعًا كان ذلك لغرض يقتضيه السياق، وقد يؤثِر النص القرآني كلمة على أخرى وهما بمعنى واحد، ويختار كلمة ويهمل مرادفها الذي يشترك معها في أصل الدلالة، وما كان للمتروك أن يقوم مقام المذكور أو يدانيه بلاغة لو ذكر مكانه.
ومن النماذج التي ذكرها: ما جاء في قوله تعالى عن السيدة مريم (عليها السلام): "وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ"، عبر القرآن بلفظ القانتين ولم يعبر بلفظ القانتات، ذلك أن خدمة بيت المقدس في ذلك الوقت لم تكن من العمل الذي تقوم به النساء ولم يُعهد إلى النساء، وكانت امرأة عمران نذرت إن رزقها الله بولد أن تجعله لخدمة بيت الله، فلما وضعت مريم قالت: "رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ"، كان القياس في غير القرآن أن نقول وليس الأنثى كالذكر، ولكن القرآن استخدم التشبيه المقلوب على حد تعبير البلاغيين، أي وليس الذكر الذي كنت تتمنين كالأنثى التي رزقتين بها فهي خير من كثير من الذكور، فلما قامت بخدمة بيت المقدس خير قيام كأفضل الرجال جاء التعبير بلفظ القانتين لأن ما قامت به كان عملاً عظيمًا لا يتحمله إلا الرجال.
وأوضح وزير الأوقاف، أنموذجًا آخر لبلاغة الكلمة القرآنية، وذلك في قوله تعالى: "وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ"، ويقول تعالى: "وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ"، فعند الحديث عن أهل جهنم جاءت كلمة "فُتِحَتْ" بدون واو، بينما جاءت في الحديث عن أهل الجنة "وَفُتِحَتْ" مسبوقة بالواو، قال بعض العلماء: إنها واو الحال، والمعنى: جاءوا الجنة والحال أنها مفتوحة أمامهم وهذا من إكرام الله تعالى لعباده المؤمنين، "جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ الْأَبْوَابُ"، أما أهل جهنم فيأخذهم العذاب بغتة، وقال بعضهم: إن هذه الواو واو الثمانية، ذلك أن بعض القبائل العربية كانت تقول العدد: واحد، اثنان، ثلاثة، أربعة، خمسة، ستة، سبعة، وثمانية، فتأتي بالواو مع العدد الثامن، والقرآن الكريم نزل على سبعة أحرف، فنزل مراعيًا بعض لهجات القبائل، ولهذا نظائر منها : قوله تعالى: "سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ" بدون واو في الموضعين: "وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ"، فجاءت الواو مع العدد الثامن على لهجة من يأتي بالواو مع العدد الثامن، ومنها: قوله تعالى في سورة التوبة: "التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ"، فجاءت الواو مع العدد الثامن، ومنها قوله تعالى في سورة التحريم: "عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا"، فذكرت الواو أيضًا مع العدد الثامن، وهي مع هذا تفيد التنويع؛ لأن النساء إما ثيباتٍ وإما أبكارًا، ولا مانع أن تفيد التنويع مع واو الثمانية أيضًا.
مشيرًا إلى أن اللغة ليست مسألة ثانوية في فهم النص، وهي من الأهمية بمكان للأئمة والخطباء، وقد قالوا: من لم يصلح أن يكون أديبًا لا يصلح أن يكون خطيبًا، فصنعة الأديب الكلام، وصنعة الخطيب الكلام، يقول الشاعر:
أَتَيتُ بِمَنطِقِ العَرَبِ الأَصيلِ
وَكانَ بِقَدرِ ما عايَنتُ قيلي
وَلَيسَ يَصِحُّ في الأَفهامِ شَيءٌ
إِذا اِحتاجَ النَهارُ إِلى دَليلِ
فالعلم بالتعلم والفقه بالتفقه، وقد قالوا: تعلمت من زملائي ما لم أتعلم من أساتذتي، وتعلمتي من تلاميذي مالم أتعلم من زملائي، ومن قال لا أعلم قلنا له تعلم، ومن قال لا أستطيع قلنا له حاول، ومن قال مستحيل قلنا له جرب، فإن جرب وتأكدت الاستحالة قلنا له إذا لم تستطع شيئًا فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع.
وفي ختام المحاضرة أكد الدكتور محمد مختار، أن إتقان العربية أحد أهم شروط المفتي والمجتهد والمفسر، فهي أداة فهم النص الشرعي، مشيرًا إلى أن وزارة الأوقاف أصدرت كتاب: "أساسيات اللغة العربية للكتاب والمتحدثين"، يضم القواعد الأساسية اللازمة لفهم اللغة العربية، بأسلوب سهل ميسر.
وتم إهداء نسخة من كتاب "أساسيات اللغة العربية للكتاب والمتحدثين"، وكتاب "الكمال والجمال في القرآن الكريم" لعلماء دور الإفتاء بدولة ماليزيا الدارسين بدورة دار الإفتاء المصرية لهم في نهاية المحاضرة.

DA0D8DC4-674D-435D-974F-5B69665B8D27
DA0D8DC4-674D-435D-974F-5B69665B8D27
7A11DEB9-E92D-4395-8646-F118E72D11FA
7A11DEB9-E92D-4395-8646-F118E72D11FA
EA5EBCCF-FDF5-44BB-881E-6E8F0021C1ED
EA5EBCCF-FDF5-44BB-881E-6E8F0021C1ED
173499CD-DC22-4F46-9792-27BE0AA66D24
173499CD-DC22-4F46-9792-27BE0AA66D24
BF36CDFF-6BC3-4452-9563-94617945F44D
BF36CDFF-6BC3-4452-9563-94617945F44D
0FD3C5FB-8AE9-4D68-996F-B0DE8CA70D40
0FD3C5FB-8AE9-4D68-996F-B0DE8CA70D40
86B322A5-B204-4C4C-BF06-49D8F5A4EC32
86B322A5-B204-4C4C-BF06-49D8F5A4EC32
2F0B1179-3AE4-40DB-89E2-640CDEE65B3B
2F0B1179-3AE4-40DB-89E2-640CDEE65B3B
7D72477B-EC4F-42F0-84CB-0ECF1D14F9C8
7D72477B-EC4F-42F0-84CB-0ECF1D14F9C8
DE1D0633-B465-4BF6-9993-C435FF177760
DE1D0633-B465-4BF6-9993-C435FF177760
2818B1EC-D126-4CA0-AB8D-46297D3F07A1
2818B1EC-D126-4CA0-AB8D-46297D3F07A1
7B4255D6-9606-4AE4-8515-592A27DE9883
7B4255D6-9606-4AE4-8515-592A27DE9883
9E7BB788-0A3D-4FEE-9CEE-974279F12A03
9E7BB788-0A3D-4FEE-9CEE-974279F12A03
5D9226D2-AD71-46F4-B3DF-14634A34B17C
5D9226D2-AD71-46F4-B3DF-14634A34B17C
08DEC02D-2EB1-4549-B7DE-F74F592D7A1C
08DEC02D-2EB1-4549-B7DE-F74F592D7A1C
08E6B32F-2CC1-4B47-980B-7A2144B2C79D
08E6B32F-2CC1-4B47-980B-7A2144B2C79D
F63A53A7-A339-4AA8-B465-81000B73A838
F63A53A7-A339-4AA8-B465-81000B73A838
994BBEAB-EA9A-47E5-96CC-E0F4B132A922
994BBEAB-EA9A-47E5-96CC-E0F4B132A922
161D2A66-1AB9-48CB-B227-822C48A8A9F7
161D2A66-1AB9-48CB-B227-822C48A8A9F7
B09CE7E5-0B43-4D81-A997-60406CB478DB
B09CE7E5-0B43-4D81-A997-60406CB478DB
178E468D-AEB1-440D-93EB-2C98D26D454B
178E468D-AEB1-440D-93EB-2C98D26D454B
BC91602F-D731-4E51-BC0F-30F2575CE352
BC91602F-D731-4E51-BC0F-30F2575CE352
A275E304-1116-4D00-B197-FD931CF06C03
A275E304-1116-4D00-B197-FD931CF06C03
B24753D4-E05A-44A0-B64C-75A296F80887
B24753D4-E05A-44A0-B64C-75A296F80887
53495E72-E3B6-4E7B-9180-B5284FD00C25
53495E72-E3B6-4E7B-9180-B5284FD00C25