الجمعة 22 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

تفاصيل اجتماع مهرجان المسرح التجريبي لوضع قواعد شبكة المهرجانات العربية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقد مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي، مساء أمس الأربعاء، اجتماعا موسعا لكل رؤساء ومديري المهرجانات العربية، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة، لمناقشة جدول أعمال "شبكة المهرجانات العربية" التي من أهدافها تبادل الخبرات وحصر مواعيد المهرجانات والتنسيق بينها وإنشاء قاعدة بيانات للمهرجانات.

وتشكل الحضور من الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان، ومديرى المهرجان الدكتور أحمد الشافعى، والفنان السعيد قابيل، والكاتب إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، والمخرج غنام غنام بالهيئة العربية للمسرح، وهزاع البرارى أمين المجلس الأعلى للثقافة بالأردن ورئيس اللجنة العليا لمهرجان المسرح الأردنى، وعمر الجمال بمهرجان حكاوى، وعبير على مدير مهرجان ايزيس، ورشا عبد المنعم مدير مهرجان ايزيس، وعلى السودانى مدير مهرجان بغداد ، على عليان مدير المهرجان الحر بالأردن، والدكتور أسامة رؤوف رئيس مهرجان أيام القاهرة الدولى للمونودراما، والمخرج عمرو قابيل رئيس مهرجان ملتقى القاهرة الدولى للمسرح الجامعى، والفنان إبراهيم الفرن رئيس مهرجان الإسكندرية الدولى، عبير لطفى رئيس مهرجان ايزيس الدولى لمسرح المرأة، وعلى مهدى رئيس مهرجان البقعة، ونصاف بنت حفصية رئيس مهرجان أيام قرطاج المسرحية، وأحمد حسن موسى رئيس مهرجان بغداد الدولى، فتاح ديورى مهرجان هانوفر بألمانيا، وأمل الدباس رئيس اللجنة العليا للمهرجان الحر بالأردن، والناقد هيثم الهوارى المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب، مازن الغرباوى رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى .

بدأ الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان حديثه حول أهداف وأهمية مشروع شبكة المهرجانات في كونها اللبنة الأولى للتنسيق بين مواعيد المهرجانات المختلفة، وغيرها من سبل التعاون .

ومن جهته علق الفنان السوداني على المهدى رئيس مهرجان البقعة قائلا: إن المفهوم خلف الشبكة يكمن فى تعزيز التعاون بين المهرجانات والاستفادة من البرامج ، فالعالم كله الآن يبنى هذه الشبكات والمنظمات التى تعنى بفنون الآداب، والهيئة العربية للمسرح الآن ستكون المظلة التى نستند اليها، وهنا علينا عمل هيكل قوى ومرن للتطوير وبناء خطوط عريضة لاساس هذا الهيكل.

وقال هزاع البرارى أمين المجلس الاعلى للثقافة بالأردن ورئيس اللجنة العليا لمهرجان المسرح الأردنى: إن هناك العديد من المهرجانات الجديدة التى بدأت بالتوازى مع  مهرجانات راسخة بالفعل لذلك لا بد أن تثبت مواعيدها على أن تتوافق المهرجانات الجديدة مع تلك المواعيد، حيث إن  فى الأردن توجد 4 مهرجانات غير رسمية تستقطب عروضا وضيوف عربية، معظمها فى النص الثانى من العام، لذلك الزخم يكون فى الثلث الأخير من كل عام، واقترح أن يكون لكل مهرجان تيمة تخصها حتى لايتم التكرار بينهم.

وقال أحمد حسن موسى رئيس مهرجان  بغداد الدولى: إن ما توصلت اليه أن نخرج ببيان حتى ندافع على المهرجانات الدولية وأهميتها ولترسيخ العمل الثقافى، وأتمنى أن يتم التواصل الدائم بالأفكار بكيفية تعميق فكرة الهيئة العربية للمسرح، وحل مشكلات المهرجانات وما يعوقها من أزمات التمويل، وبذلك سنكون داعم لكافة المهرجانات حتى لا يتوقف مهرجان مثلما حدث مع مهرجان دمشق المسرحى، وان نحاكى المؤسسات العربية أو العالمية، ودعم اعادة العروض تعبر عن تميزها .

وعلق على عليان  رئيس مهرجان الحر بالأردن حول المتغيرات التى سببتها جائحة كورونا قائلا: إنها أثرت على المواعيد بخلاف الأزمات الاقتصادية التى تسببت فى وقف الدعم  مما أدى إلى تنفيذ المهرجان فى مواعيد مختلفة حتى نستطيع الحصول على دعم أو تمويل ومحاولة توفير ميزانية لسفر الفرق المسرحية، وذلك أدى إلى تضارب مواعيد المهرجانات سويا، مما تسبب فى تقاطع الضيوف ولجان التحكيم ، وأجد عمل شبكة ستحل تلك الأزمة بالنسبة لتنسيق المواعيد.

وتمنى الناقد هيثم الهوارى رئيس المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب، تعاونا حقيقيا بين المهرجانات باعتباره وسيلة هامة للتواصل، وقد تفرض الظروف فى  تغيير المواعيد لذلك لا بد من إيجاد حل لهذه الأزمة، وسوف أكون من أول المتطوعين للتنسيق فى هذا.

وأشارت أمل الدباس رئيس اللجنة العليا للمهرجان الحر بالأردن إلى أزمة المواعيد من حيث استقطاب الأكاديميين المتخصصين الذين لا تتوافق مواعيد تدريسهم كأساتذة جامعات مع مواعيد المهرجانات، لذلك أتمنى التنسيق أيضا مع الأكاديميات ووزارات التعليم العالى.

وقال الكاتب إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح: إنه فى 2015 حاولنا عمل قاعدة بيانات وسجل 100 مهرجان مسرحى عربي سواء مهرجانات رسمية أو من خلال مؤسسات المجتمع المدنى، وما زلنا نسعى لتحديثها ولا بد أن يقام مثل هذه الملتقيات بيننا حتى ننفذ ميثاق شرف لتحقيق هذا الحلم ويمكن أن نشكل لجنة مصغرة لتنفيذ هذا التصور .

فيما أكد المخرج غنام غنام بالهيئة العربية للمسرح، لا بد من تصنيف المهرجانات إذا نجحنا فى ذلك سيسهل  على كل مريديه بحيث يتم معرفة الهدف الرئيسى من كل مهرجان، وهناك استمارة بالموقع الرسمى للهيئة حتى يتم تحديث قاعدة البيانات.

وقال فتاح ديوري: نحن بقلوبنا مع المسرح العربى ونشكر كل الهيئات الداعمة لمهرجاننا، خاصة الهيئة العربية للمسرح، ورغم أن المهرجان يحمل إشكالية استفادته بالدعم على عامين وليس كل عام ولكننا بالتكاتف سنحل كل مشاكلنا قريبا.

وقالت نصاف بنت حفيصة رئيس مهرجان أيام قرطاج المسرحية، إن قاعدة المهرجانات هى ما ستوصلنا للتصنيف السليم لأهداف كل مهرجان، حتى لا يكون تضارب بين المواعيد او برنامجها، وتعد اشكالياتنا متشابها خاصة فى التمويل، لذلك نتمنى ان نعرف ونستفاد من تجربة  كل مهرجان كيف تخطى عقباته، وأظن مهرجان قرطاج لم يكن يعانى من التمويل عندما تعاون مع مهرجان السينما، واتمنى لو نستطيع تنفيذ هذا فى مهرجان مثل القاهرة الدولى للمسرح أظن إذا تعاون مع السينما سيكون تأثيره أكبر.

وقال المخرج عمرو قابيل رئيس ملتقى القاهرة الدولى للمسرح الجامعى، إن كل مهرجان له فلسفة خاصة، وهناك مئات المهرجانات الناجحه التى تعمل بمفردها، لكن  الأهم هو الاحتكاك الثقافى والمعرفى وتنسيق المواعيد، لأن كل من مهرجاناتنا له فئة جمهور مختلف على سبيل المثال مهرجانى يعتبر جمهوره طلبة الجامعات، لذلك اقترح أن تكون الشبكة من خلال موقع الكترونى يكون مرجعا للجمهور حتى نجعله يصل لأكبر مساحة من الجمهور.

وقال الدكتور أسامة رؤوف رئيس مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما: من المهم أن تظل اجتماعات الشبكة قائمة، وسيحتاج هذا مجهود كبير حتى يتم التنسيق بين مواعيد المهرجانات، أما بخصوص تصنيف المهرجانات فاننى أجد التشابه بين العروض رغم اأن المهرجانات تخصصتها مختلفة، لذلك لا بد أن يتم وضع خطوط عريضة لما يعرض فى كل مهرجان.

وأكد عبير على مدير مهرجان ايزيس على مفهوم الهوية، موضحة أنه اذا حدد كل مهرجان هويته لا تتكرر العروض، وإذا استطاعت الشبكة دعم العروض الجيدة التى لا تستطيع السفر نتيجة التمويل سيكون إنجازا كبيرا، وأتمنى أيضا إذا تم ترجمة المنتج المسرحى العربى للغات أجنبية وليس فقط العكس ستكون فرصة أن يصل إنتاجنا العربى للغرب.

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، يختتم فعاليات دورته الـ29، مساء اليوم الخميس.