الجمعة 27 ديسمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون لـ"البوابة نيوز": قبول عدد قليل يمنحنا الريادة الفنية.. وإقبال كبير على قسمى التصوير والتمثيل.. و"العمرانية بلا أمية" مشروعى المقبل

الدكتورة غادة جبارة
الدكتورة غادة جبارة رئيس اكاديمية الفنون وصحفية البوابة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قرابة العام وهى تتولى منصب رئيس أكاديمية الفنون، أكبر صرح أكاديمى فنى عربى، تزامنًا مع ما تشهده الدولة المصرية من نهضة فى تمكين المرأة، وقبل أن تتولى رئاسة الأكاديمية فهى أحد أبنائها، وخلال هذه الأيام تشهد الأكاديمية فتح أبواب التقدم لقبول دفعات جديدة للعام الجامعي 2022-2023، بجميع معاهدها، فى فرعيها بالجيزة والإسكندرية.

وهناك تساؤلات كثيرة تدور فى ذهن كل المهتمين بالفنون، لذلك التقت "البوابة" الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، فكان هذا الحوار...

 

* في البداية نريد أن نعرف شروط الالتحاق بمعاهد الأكاديمية المختلفة باستفاضة أكثر؟

** أولا: أحب أعرف الناس أن أكاديمية الفنون هى المورد الأول والأساسى للفنون، وهى تشمل 8 معاهد؛ المعهد العالى للسينما، المعهد العالى للبالية، المعهد العالى للفنون المسرحية، المعهد العالى للموسيقى العربية، المعهد العالى للنقد الفنى، المعهد العالى لفنون الطفل، المعهد العالى للفنون الشعبية، المعهد العالى للكونسرفتوار، إلى جانب 4 مدارس، هي: مدرسة الفنون للتكنولوجيا التطبيقية، ومدرسة الموسيقى العربية، ومدرسة البالية.

وفي كل سنة عندنا شروط يقرها مجلس الأكاديمية، لأننا تابعون لوزارة الثقافة، وإحنا خارج التنسيق الجامعى، ولكن كل شهادتنا معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، من أول البكالوريوس وحتى الاستاذية، وشروط هذه السنة هي: 55% كمجموع، مجموع بسيط لأنه شرط أساسى لنا، لأن الموهوب ممكن ميكونش شاطر دراسيًا، وألا يزيد السن على  22 سنة فى أول أكتوبر، إذا كان خريج ثانوية عامة.

وبالنسبة لخريجى الجامعات؛ يجب ألا يزيد على 26 سنة فى أول أكتوبر بالنسبة للجامعات التى مدة دراستها 4 سنوات، وألا يزيد على 28 سنة للجامعات اللى دراستها أزيد من 4 سنوات، وطبعا لا يقبل الطالب الذي سبق قيده بالمعهد وفصل لاستنفاذ مرات الرسوب، ولا الطلبة المقيدون فى كليات أو معاهد أخرى، وطبعا لا بد من اجتياز اختبارات الكشف الطبي.

ويشترط في قبول الطالب بالمعهد أن يحدد موقفه من التجنيد (أدى الخدمة- إعفاء نهائي- مؤجل- لم يصبه الدور)، وهناك قبول للطلبة بنظام (التعليم الموازى)، غير خاضع لشرط السن ولا المجموع ولكن بمصروفات.

 

* هل شروط التقديم للوافدين مختلفة عن الشروط العامة المذكورة؟

** هى نفس الشروط عامة، ولكن الوافدين لا بد من أن يتم التقديم على موقع المجلس الأعلى للجامعات، ويتم التسجيل فى إدارة الوافدين من مختلف أرجاء الوطن العربى، ويشترط تقديم أصول الشهادات والمستندات للحاصلين على المؤهل الدراسي من أعوام (2020-2021-2022).

 

* هل هناك إقبال على تخصصات محددة بجميع معاهد الأكاديمية؟

** طبعا هناك إقبال فى معهد السينما، مثلا على قسم التصوير، ومعهد الفنون المسرحية على قسم التمثيل.

 

* هل للعنصر النسائى النصيب الأكبر فى القبول بمعاهد الأكاديمية؟

** لا نفرق بين طالب وطالبة، الفيصل فى القبول هو الموهبة فقط، فليس هناك تفريق عنصرى.

 

* لماذا يتم قبول عدد قليل من المتقدمين  فى الأكاديمية؟

** هذا من أهم ما يميزنا، وهو ليس عيبًا بل ميزة، فالسوق عرض وطلب، وما دامت الأكاديمية محافظة على مستواها ولا تقبل إلا عددًا قليلا من الطلاب، فهذا عاملك ريادة وشخصيتك الفنية فى الوسط، حتى يستوعب السوق.

ورغم التوسعات الكثيرة اللى بنقوم بها إلا أننا سنظل محافظين على عدد معين من الطلاب، المعدات المهمة التى ندعم بيها المعاهد المختلفة، لأننا لو هنخرج 20 مصور، و20 مونتير، و20 ممثل، فهذا كاف جدًا للسوق.

 

* في نوفمبر المقبل يمر عام على توليكم رئاسة الأكاديمية.. فماذا قدمت الدكتورة غادة جُبّارة لأهم صرح تعليمي أكاديمي عربي فني؟

**  الحقيقة من الصعب أن أتولى رئاسة الأكاديمية بعد الدكتور أشرف زكى، لأنه قدم إنجازات كثيرة، وأنا استكملت ما بدأه فى التوسع فى الإنشاءات والمبانى الخاصة بالمعاهد، وفرع إسكندرية، ومستشفى الإسكندرية، حيث تم عمل إنجازات كثيرة جدا فى الارتقاء نحو التعليم.

منذ شهر 8 الماضى، وأنا مهتمة بجودة التعليم، لأنها ليست رفاهية، جودة التعليم شىء أساسى علشان ندخل فى التصنيف المحلى والتصنيف الدولى، وبدأنا أيضا العمل فى ملف الرقمنة، وأن الأكاديمية تمنح طلابها شهادة التحول الرقمى، وتويفل، وبقينا مركز معتمد، وشغالين على تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، بخلاف الحفلات والفعاليات والمهرجانات التى لا تعد للأكاديمية.

وحصدنا جوائز فى مسابقات "إبداع"، بقينا بنخرج بمسرحيات خارج سور الأكاديمية، وبنعرض فى مسارح الوزارة كلها، وفى إسكندرية، ودمنهور، ومسرح الجمهورية، والأوبرا، وذلك بعد أن توقفنا فترة كورونا، وفى غضون أيام ممكن أن تصل لشهر يتم افتتاح المكتبة المركزية على أعلى مستوى محتويات كل مجالات المعرفة، وسوف تصبح للعامة،عن طريق الاستعارة.

عملنا حاجة مهمة جدا؛ دعمنا كل مدارس بمكتبات؛ الجيزة فيها مكتبة رفين لأكاديمية الفنون، عندنا حاليا مجلة الفن المعاصر، فصلية، وبنسعى إنها تبقى شهرية، بيتم نشر فيها كل ما يخص الأكاديمية، وجبنا بيها اعتماد من المجلس الأعلى للجامعات.

بالإضافة إلى أننا مشتركون فى مسابقة دولة خاصة بالقراءة، وعملنا فيها إنجازات كبيرة جدا، ووصلنا للتصفيات النهائية للعشرة الأوائل، ونطمح إننا نوصل للمرتبة الأولى. 

ونحن الآن بصدد البدء فى مشروع مبادرة تحت عنوان "العمرانية بلا أمية"، وبنسعى مع الحى أن يصبح هناك تجميل بما إن الأكاديمية تتضمن قسما للرسم، والديكور والرسوم المتحرك، وهنبدأ بالعمرانية وهنحاول إننا نخليها كجزء من أعمال السنة.

وبالإضافة إلى مبنى الإسكندرية الجديد، الفرع الخاص بالأكاديمية وهيبقى 10 أدوار، لأن الأكاديمية ممثلة فى إسكندرية، عندنا مبنى المستشفى بدأنا نرجعله الحياة تانى بعد أن كان مسكنا للخفافيش عبارة عن أحراش، وبنشتغل على مرحلتين، المبانى موجودة منذ سنين طويلة من أيام الدكتور فوزي فهمى وتم العمل عليه، البناء 4 أدوار، وسوف يتم الانتهاء من العمل فى إسكندرية على مرحلتين الأولى هيتم بناء دورين وتجهيزهما، والثانية سوف نكمل باقى الأدوار.

 

* هل هناك بروتوكولات عربية ودولية مع الأكاديمية؟

** إحنا بيهمنا الوطن العربى لأنه امتدادنا الطبيعى، جاتلنا مبادرات كتير إننا نعمل بروتوكولات متعددة مع المملكة العربية السعودية، وفيه أكتر من كيان مؤسسى إننا نعمل بروتوكولات فى كافة المجالات الفنية، ولا يغفل علينا فكرة التوسع الفنى الموجود فى السعودية دلوقتى، وندعمهم بالخبرات الفنية،  وندربهم، ونمدهم بقوة بشرية علشان تساعدهم فى هذه التجربة.

وطبعا الإمارات وخاصة إمارة الشارقة، باعتبارها من أهم الإمارات المهتمة بالفنون طالبة تعمل بروتوكول، وكمان الكويت، وعمان، وطبعا الصين جامعة فى الصين مهمة جدا بتسعى انها تعمل معانا بروتوكول وحطينا بنود للبروتوكول، وعملنا ميتنج معاهم وإحنا بصدد إننا نعرضه على معالى الوزيرة نيفين الكيلانى للموافقة على هذا البروتوكول.

 

* مؤخرا اعتمدت أكاديمية الفنون التحول الرقمي.. فما مدى استفادة الطلاب من ذلك؟

** بيع الملفات بقى أون لاين عبر لينك محدد، وبدأنا ناخد خطوات فى هذا الموضوع، وانتهينا من عمل مبنى خاص بالخدمات الإلكترونية، كل الخدمات خاضعة للرقمنة، لتقديم الخدمات الطلابية على أعلى مستوى، الطالب هيدوس على زرار بيتقدمله كل خدماته من شهادات، وكوروسات، والحصول على شهادة التحول الرقمى، والتويفل،  بقينا مركز معتمد، بخلاف تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس، لأن الرقمنة أصبحت ضرورة وليست رفاهية.

 

* ما الدور الذي يمكن أن تقوم به الأكاديمية لدعم الموهوبين من غير الدراسين والممارسين على الأرض للفنون؟

** أكاديمية الفنون هى المورد الأول لكافة المواهب في مختلف المجالات (الباليه - الكونسرفتوار - الموسيقى العربية)، وتم قبول الطلبة المكفوفين، وضعاف البصر بشرط إجادة لغة برايل، فى معهد الموسيقى العربية، لأننا اكتشافنا أن أصواتهم جميلة ومميزة، وهناك حالات كثيرة جدا، وأهالى الطلبة بيشكرونا أن الطلبة بقوا أكثر إيجابية وحيوية.

 

* في ضوء التعديل الوزاري الأخير.. ما هي رؤيتكم التى تعتزمون طرحها.. وتحتاجون دعما لها من الوزيرة الجديدة؟

** شرف كبير جدا وفخر كبير إن أكاديمية الفنون تصدر اثنين من الوزراء وخاصة من العنصر النسائى، والوزيرتان فنانتان، باعتبار أن الفن أحد روافد الثقافة، والحمدلله القيادة السياسة مهتمين جدا بينا، ومركزين معانا.

وإحنا سعداء جدا إن أكاديمية الفنون بقت تحت النظر كده، ومعالى الوزيرة إيناس عبد الدايم كانت قريبة مننا جدا، والوزيرة الجديدة الدكتورة نيفين الكيلانى من أبناء الأكاديمية واحنا مش هنتعب علشان نوصل لأى حاجة تخص الأكاديمية لأنه بيتها، وشايفة أنها مورد مهم للفنون والثقافة، وحقيقى كانت عاملة مجهود رهيب فى الأكاديمية، ربنا يعينها ويوفقها على المهام الثقيله، والأكاديمية قدمت التهنئة رسميًا لوزيرة الثقافة الجديدة فور توليها المنصب.

 

* متى نعيد للأكاديمية مكانتها بين غيرها من الأكاديميات العاملة في مجال الفنون؟

** تسعى الأكاديمية لاستعادة مكانتها فى التصنيف الدولى لأكاديميات الفنون، وخاصة أن القيادة السياسية تهتم اهتماما كبيرا بالفنون وبالقوى الناعمة، وأنا أعمل جاهدة على تطوير جودة التعليم، واعتماد الرقمنة، بالإضافة إلى تطوير بعض المعاهد والانتهاء من بناء وتجهيز مبنى الإسكندرية، بخلاف عدد من البروتوكولات العربية والدولية للتعاون الفنى، والمشاركة فى الفعاليات والمسابقات الدولية بقوة، ومبادرة العمرانية بلا أمية، وأيضا المكتبة المركزية للأكاديمية التى سوف تشهد الأيام القادمة افتتاحها.

 

* هل يوجد بين خريجي معاهد الأكاديمية عناصر بطالة.. أم أن هناك توافقا بين عدد الخريجين ومتطلبات سوق العمل؟

** طبعا فيه توافق، لأن السوق عندك عرض وطلب ولا يصح أن أقدم للسوق على سبيل المثال 1000 مصور، أو 1000 كاتب سيناريو، أو 1000ممثل، لذلك الأكاديمية بتخرج عدد قليل جدا، حتى يستوعب سوق العمل، مثلا لو تم تخريج 20 كاتب سناريو، و20 مصورا، و50 ممثلا، هذا العدد كافى لاستيعاب سوق العمل، حتى نتفادى انتشار البطالة فى المجال الفنى.

 

* هل الأكاديمية تشارك فى فعاليات خاصة بالدولة؟

** طبعا ممثلين فى جميع الفعاليات، وأنشطتنا موجودة فى فعاليات الدولة، والقيادة السياسية مهتمة جدا بالفن والقوى الناعمة، وكل شوية يؤكد الرئيس على أهمية القوى الناعمة ومدى تأثيرها، الحمدلله أولادنا مشاركين فى كل الفعاليات، أولادنا أخدوا الجائزة الأولى على مستوى الوطن العربى، وعملوا من القمامة آلات موسيقية.

وعندنا حفلة لأم كلثوم، وأفلامنا بتُمثل فى كل المهرجانات، وأولادنا عملوا مسرحيات فى جميع الوطن العربى حتى مسلسل الاختيار اللى كسر الدنيا، خريجو الأكاديمية شاركوا فيه، وأيضا موكب نقل المومياوات الملكية، ومسلسلات رمضان هذا العام شارك فيه خريجو الأكاديمية، وهذا من ضمن أهداف أكاديمية الفنون، الرقى بالفن من خلال خلق أجيال فنية واعدة وموهوبة.