انتهى المخرج الدكتور محمد عبد الهادي، اليوم الجمعة، من ورشة "التمثيل" التي قدمها بالمهرجان القومي للمسرح المصري، وشارك فيها عدد كبير من الشباب الراغبين في التدريب علي فنون الأداء .
وعبر المخرج ومدرب التمثيل محمد عبد الهادي عن سعادته بالمشاركة في المهرجان بتلك الورشة مؤكدا حرصه على مشاركة عدد كبير بشروط وضعها من البداية في الاختيار كان منها أن يكون نصف المشاركين من الفتيات لتشجيعهم علي التمثيل بسبب ما يتعرضون له من ضغوطات اجتماعية ، وحرص أيضا على اختيار مشاركين من أقاليم ومحافظات مصر المختلفة .
وصرح أن الوقت الذي يحتاجه الممثل للتأهيل يصل إلي 150 ساعة على الأقل ، ولكن هذه الورشة تعتبر خطوة أولى للفهم ومعرفة أساسيات ، يجب على المتدرب أن يفكر في كيفية تنمية مهاراته في البيت فالممثل مثل لاعب الكرة إذا لم يتمرن قد يفقد مهاراته .
وعبر قائلا: إن التمثيل مهنة صعبة وهناك فرق ما بين آليات التمثيل و فن التمثيل حيث أننا في الحياة نلعب أدوار وشخصيات مختلفة وهذا مايسمي بآليات التمثيل، وكان عنوان الورشة هو "كيف نحول آليات التمثيل إلى فن" وأي شئ في الدنيا يتحول الي فن عندما يكون هناك قواعد وكذلك التمثيل فهو فن قائم علي التكنيك "الحرفية" والحرفة هي أن يعرف الانسان ما يمتلكه من أدوات في مجال والممثل لديه رؤية متعلقة بالشخصية الدرامية .
وأضاف: أن التمثيل فن صعب لأن أدواته هي الممثل نفسه وأداة الممثل هي جسده وصوته وهو مايطلق عليه القانون الذاتي فإن كل ممثل لديه مفاتيحه الخاصة وعليه أن يبحث عنها ويوظفها ، فالتعبير بالوجه يغني عن 100 كلمة .
وشرح خلال الورشة كيفية تنمية الصوت ومن أهمها مخارج الالفاظ وأن كلامنا في الحياة يختلف عن كلامنا في التمثيل وقم المخرج محمد عبد الهادي بتدريب المشتركين علي الحروف الابجدية حتي تكون مخارج الالفاظ لديهم قوية ونصحهم ايضاً بأن يتمرنوا علي الحفظ.
ومن الاشياء المهمة التلوين الصوتي لاننا لا نتعامل في التمثيل مع المعني الحرفي للجملة وهو من أسوء أنواع التمثيل فالتمثيل متعلق بما وراء الكلام وهو هدف الشخص من الكلام ومن المهم جدا التمرين علي التلوين الصوتي وما يتعلق بقواعد الالقاء ، وهو استخدام طبقات الصوت وأن نتنفس بشكل صحيح فان أساس التمثيل هو الالقاء.
وشرح المخرج محمد عبد الهادي خلال الورشة قواعد الالقاء وما يتعلق بالصوت وبعد أن تحدث نظرياً مع المشتركين بدأ يطالبهم بالتمرين عملياً ، كما أوضح كيفية العمل علي الخيال الدرامي عن طريق الرجوع للحياة وما يحدث فيها من مواقف وأعطى بعض الأمثلة لشرح الموضوع بشكل تفصيلي ، فالممثل يجب أن يكون لديه بنك في عقله بمثابة مخزن للشخصيات .
وتحدث عن أهمية تدريبات عضلات الوجه وقام بالتمرين عمليا بتدريب عنوانه "لما قابلتها -لما قابلته" وهذه كانت العبارة الأساسية في التدريب حيث طلب المخرج محمد عبد الهادي من المشتركين تكملة هذه العبارة فأكمل المشتركين هذه العبارة بأشكال مختلفة من خيلاتهم واحساسهم الداخلي .
وقال في نهاية الورشة: هناك تدريبات للتركيز يجب على الممثل أن يمارسها، موضحا أن التمثيل لا يُعلم بل يأتي من الممارسة والخبرة، حيث أن الممثل الذي يتملك ايقاع الشخصية قد نجح بشكل كبير ، ونصح المشاركين بألا يظهروا أمام الكاميرا او علي المسرح إلا اذا تخلصوا من التوتر الذي بداخلهم و أخيراً تحدث عن التركيز و أهميته وقال هذه العبارة "التمثيل يبدأ عند التخلص من ذاكرة الكلام" وشرح للمشتركين كيفية التدريب علي التركيز.