رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

ناصر عبدالمنعم: عزيز عيد صفحة مضيئة في تاريخ المسرح

المخرج ناصر عبدالمنعم
المخرج ناصر عبدالمنعم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال المخرج المسرحي ناصر عبدالمنعم، إن المخرج الراحل عزيز عيد كان يطلق عليه "المخرج الأول"، لأن فن الإخراج لم يكن موجودًا بمعناه وشكله العلمي ومواصفات مهامه ودوره، فإذا تحدثنا عن المسرح الإغريقي نذكر "سوفوكليس، وإسخيلوس، وأرستوفانيس، ويوربيديس"، هم من يقومون بتوجيه الممثل وفقًا للارشادات المسرحية، وبالتالي كان المؤلف أحيانًا يلعب دور المخرج أو مدير الفرقة أو أكبر الممثلين عمرًا أيضًا خلال تلك الفترة، ولم يتأسس الدور الحقيقي للمخرج، ويرجع الفضل لعزيز عيد أنه بدأ في تقنين وظيفة المخرج، ويخصص لها بطاقة وصف، متى ينتهي عمل المؤلف؟، والمخرج أيضا؟، فمراحل عمل المخرج تبدأ من اختيار مجموعة العمل، وبروفات الترابيزة حتى يوم العرض، فقد وضع "عيد" لهذه المراحل قواعدها وأسلوبها الخاصة، لذا أطلق عليه "المخرج الأول"، فهو صفحة مضيئة في تاريخ المسرح المصري، متمنيًا من الأجيال الجديدة التعرف عليه بشكل كبير، لأنه الرائد بالمعني الحقيقي للكلمة.

وأضاف عبدالمنعم، في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز"، أن عزيز عيد عاش في ظروف صعبة، وكان لديه نوع من التشدد في نوعية المسرح المراد تقديمه، وكانت هناك دعوة في هذه الفترة لتقديم عروض مقتبسه، والكوميدية الهزلية، فهو المسرحي المثقف الذي يحمل هم المسرح محاولا تقديم أعمال كلاسيكية عالمية راسخة للجمهور، إضافة لفتح نافذة على الكلاسيكيات العالمية من كل أنحاء العالم، وقدم المسرح الكلاسيكي الرصين ووضع له قواعد خاصة، ويكمن خلافه مع نجيب الريحاني، أن "الريحاني" يريد مخاطبة الجمهور المصري البسيط والتقرب منه أكثر، وكان "عيد" يريد رفع الجمهور لمصف تلقي الأعمال الكلاسيكية الرفيعة، وبالتالي عزيز عيد محطة مهمة تحتاج الكثير من البحث والقاء الضوء، وأيضًا الكثير من المخرجين والمسرحيين الشباب التعرف على هذا الرجل الذي له فضل كبير على مهنة الإخراج في مصر.