فتح المخرج إسلام امام، مجالا للنقاش مع متدربين ورشة الإخراج المسرحي، حول بعض المشاكل التي تواجه المخرج أثناء العمل وتفاديها بداية من الممثلين، وفنيين المسرح من أجهزة الصوت والاضاءة وخشبة المسرح، كذلك علاقة الممثلين بالمخرجين داخل العمل.
وقال إمام، إنه من أساسيات مهنة الإخراج احترام الممثل لرؤية مخرج العمل، فالممثل لا يتحمل الرؤية الفنية للعمل المسرحي.
وأضاف أن حركة الممثلين بشكل عام هي من أصعب المراحل التنفيذية داخل العمل، من حيث طبيعة الشخصية ودوافعها والمراد منها، موضحا أن هناك العديد من المسرحيات الصعبة في حركاتها الدرامية منها: "وفاة بائع متجول" لآرثر ميللر، فينبغى على المخرج ايجاد الحركة المناسبة لموضوع العمل المقدم، كذلك العمل وفق الامكانيات المتاحة.
وأوضح امام، أن تغير الديكور في المسرحية سواء من ممثلين او فنيين، لا يستقطع وقتا طويلا، فأقصى مدة للبلاك لا تتجاوز العشرة ثواني، إذن لا بد من التدريب وعمل البروفات المكثفة على حركة الديكور أثناء تواجد مهندس الديكور، لتلافي الأخطاء داخل العملية المسرحية.
جاء ذلك خلال فعاليات ورشة "الإخراج المسرحي" والذي يقدمها المخرج إسلام امام، على مدار ثلاثة أيام متتالية، والمنعقدة الآن بالمجلس الأعلى للثقافة، وذلك ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الخامسة عشرة.
يشار إلى الدورة الخامسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، انطلقت الأحد الماضي، وتستمر فعالياتها حتى 8 أغسطس المقبل، والتي تقام تحت عنوان "المخرج المسرحي المصري" وتهدى هذه الدورة لاسم المخرج الأول عزيز عيد، وبرعاية الدكتورة ايناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة.