السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوارات

سامح مهران: الفيديو الجنسي لوزير الثقافة حقيقي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

· مستعد للمثول أمام النائب العام ولن أترك منصبي إلا منتصرًا
· شاكر عبدالحميد اعتذر لي بعد اتهامي بالفساد
· لا توجد قيادة ثقافية ترغب في العمل مع هذا الوزير
قال إنه لن يترك منصبه من رئاسة الأكاديمية إلا بعد رد الاعتبار له بعد تبرئته من ملفات الفساد التي نسبت له.. رفض التطرق إلى السياسة لكنه أكد أنه كان معارضًا في عز صولجان “,”مبارك“,” وأنه ليس من النظام البائد، وأن المناخ السياسي غير مهيّأ كي يستمر.. كشف عن استعداده للمثول أمام النائب العام بعد قرار وزير الثقافة بتقديم بلاغين ضده لاتهاماته الأخلاقية له، مشددًا على أن إفصاحه عن الفيديو الجنسي للوزير الذي يزعم تورطه فيه لا يعني أنه يجب التلصص على الخصوصية الشخصية للأفراد، ولكن الأمر يعود إلى تحول وزير الثقافة إلى شخصية عامة وهو ما يتطلب التحقيق كما حدث مع “,”كلينتون ومونيكا“,”.
الدكتور “,”سامح مهران“,” رئيس أكاديمية الفنون يكشف لـ“,”البوابة نيوز“,” كثيرًا من الأسرار التي تتعلق بالأكاديمية، معلنًا عزمه تقديم الاستقالة، ولكن ــ فقط ــ بعد أن ينل حقه كاملاً..


· وزير الثقافة قام بتقديم بلاغين ضدك للنائب العام لاتهامك له بتورطه في فيديو خادش للحياء.. هل أنت مستعد للمثول أمام النائب العام؟
وزير الثقافة هو من كال لنا الاتهامات كقيادات بالوزارة وأكد أنه جاء ليطهر الفساد، ولم يراع أن لنا “,”أسر“,” نخاف عليهم ونخاف على سمعتنا أمامهم، وقدمت الفيديو الخاص به لأن هناك فرقًا بين شخصية عامة ومجرد أستاذ جامعي، أنا كشفت عن الفيديو ولم أستخدمه نكاية؛ لأن “,”علاء عبدالعزيز“,” صار شخصية عامة وتولى حقيبة وزارة الثقافة، ولا يمكن أن أصمت على تحقيق داخلي مع شخصية وصلت لقيادة عامة، هنا يجب المساءلة، خاصة أنه اتهمنا بالفساد وعليه أن ينظر إلى نفسه أولاً بدلاً من إلقاء الاتهامات جزافًا، وأنا أقول للوزير “,”أنا مستعد للمثول أمام أي جهة قضائية للتحقيق معي“,” وقلتها مليون مرة.
· لماذا كل هذه الثقة في نفسك؟
واثق بنسبة مئة في المئة، لأنني ابن نائب رئيس محكمة النقض، وأعرف حدودي إلى أين تمضي، وشربت القانون في بيتنا ولا أتجاوزه على الإطلاق، والناس سيرة، لأنني اشتغلت مدير مسرح الغد، والمسرح القومي واسألوهم عن أدائي، “,”في ناس للأسف اعتبروا الثورة وميدان التحرير، حمام سباحة تدخل فيه وسخ تطلع منه نظيفًا“,”.
· هل تعتقد أن عملية التطهير عامة على كل من نزل الميدان؟
بالطبع لا.. أنا أقول بعض الناس وليس كلهم، وأنا قلت مؤخرًا “,”إنني مستعد أمشي، بس أمشي وأنا واخد حقي، مش معقول يتهموني بالفساد وأروح واخد بعضي وماشي، أنا بقى قاعد وهأدافع عن نفسي كويس قوي، وعلى فكرة لما “,”شاكر عبدالحميد“,” اتهمني بالفساد.. بعدها اعتذر لي“,”.
· كيف اعتذر لك “,”شاكر عبدالحميد“,” رغم أنه قيل إنه هو من فتح مكتبه للأساتذة المعتصمين ضدك وقتها كتخليص حق ــ على حد زعمهم؟
كل اللي أعرفه أن “,”عبدالحميد“,” اعتذر لي وقالي أنا عايزك تسامحني.
· وماذا قلت له؟
قلت له أنا قلبت الصفحة، وحقق في الوقائع وإذا ثبت شيء، حولني للنائب العام وإذا لم يثبت سأقدم استقالتي، “,”طلّع“,” بيانًا وأنا أقدم لك استقالة، “,”محدش فينا عايز يقعد على فكرة في هذه الأجواء“,” فقام بتشكيل لجنة وأنا قبلت ــ وأنا بدرجة وزير ــ أن يفتح الموظفون كل الأشياء، ولم يثبت أي شيء ضدي، فقلت لــ“,”شاكر عبدالحميد“,”، “,”طلّع“,” بيانًا يؤكد عدم تورطي في الفساد واستقالتي في جيبي.. قالي لأ أنا مش ضامن إنك تعمل كده“,”.
· و هل كنت على علاقة طيبة بـ“,”شاكر عبدالحميد“,”؟
كنت على علاقة طيبة به قبل أن يتولى الوزارة.
· وبعدها؟
ما اتكلمناش.
· هل لأنه فتح مكتبه لأساتذة الأكاديمية المعتصمين ضدك وقتها؟
يسأل هو في ذلك.. أنا لا توجد عندي إجابة على السؤال.
· يقال إن بينك وبين الدكتور شاكر عبدالحميد “,”ثأر بايت“,” لأنك حرمته من منصبه كرئيس أكاديمية؟
بالعكس أنا من تجاهلوا وجوده رغم أنني كنت الأول على الدفعة، أنا الذي ظُلِمت من واقع الورق ولم أرفع قضية، ولم أغضب، عندما أخذوا زميلتي الثانية على الدفعة لأنها صديقة، وعندما جئت الأكاديمية قالوا “,”ده من بره الأكاديمية“,” ونسوا أنني الأول على الدفعة، وقالوا “,”جه أخد أستاذ هنا“,” رغم أنني حاصل على ترقيتي كأستاذ جامعة منذ 2005.
· ولكن لماذا تعرضت لكل تلك الاتهامات.. ألا تتفق معي أنه لا بد من وجود أساس لهذه الاتهامات؟
كنت أقول لوالدي “,”فلان ده بيكرهني“,” فيقول لي لا تشغل نفسك بأحد.. فربما تكون متفوقًا ونشيطًا، وهناك من هو أقل منك ولكنه في نفس الوقت يعاديك، وهي دي مسائل مفهومة في النفس البشرية.
· إذا عدنا إلى الاتهامات الأخلاقية التي تكيلها لوزير الثقافة حاليًا.. لماذا لم تُحِلْها إلى التحقيق في عهدك والآن تعلن عنها.. ألا ينم ذلك عن رغبة في تأكيد الانتقام لثأر قديم بينك وبين الوزير كما ردد البعض؟
ومن قال إنني لم أحلها إلى التحقيق، أنا فتحت تحقيقًا داخليًا وعندي الأوراق التي تثبت ذلك، وبالمناسبة الذي أحضر لنا الفيديو الخاص بالوزير، صديقه “,”الأنتيم“,” الذي اخترق “,”الباس وورد“,” بتاعه، وعلى فكرة “,”السي دي“,” كله شات في كلام غير أخلاقي.
· إذن لماذا تردد أنه فيديو للوزير؟
ما يتضمنه الشات محتوى خادش للحياء.
· ولكن هذا لا يعني أن هناك فيديو كما نشر البعض؟
لأ طبعًا.. كله شات دار بينه وبين إحدى الطالبات وعملت تحقيقًا داخليًا بذلك، عندما وصلني “,”السي دي“,” على مكتبي، وأنا كمسئول عندما يصلني “,”سي دي“,” غير أخلاقي واجبي أفتح تحقيقًا بذلك، وهذا يستدعي التحقيق.
· وما ردك على الدكتور“,”أحمد سخسوخ“,” الصديق المقرب من وزير الثقافة والذي أكد أن “,”عبدالعزيز“,” لن يرد على تلك المعارك التي وصفها بـ“,”القذرة“,” مؤكدًا أن القانون هو وسيلته لتأديب كل من تطاول عليه؟
نحن لم نتلصص على حياة علاء عبدالعزيز الشخصية، وأكرر أن من جاء بـ“,”السي دي“,” صديقه الأنتيم، فالتلصص ليس مهمتي ولا تربيتي، وكنت أتمنى أن يظل الموضوع مجرد تحقيق داخلي، لكن عندما يصبح “,”عبدالعزيز“,” شخصية عامة فلا بد من المساءلة كما حصل مع “,”كلينتون ومونيكا“,”.
· ولكن من اعتصموا ضدك بالأكاديمية اتهموك بالفساد حتى أنه تردد أن ملفاتك لم تحل إلى الجهات الرقابية لأنك “,”محمي“,” من جهات سيادية في الدولة؟
ماذا تعني “,”جهات سيادية“,”.. هل أنا أكبر من “,”مبارك“,” مثلاً “,”اللى سقط ومحدش عرف ينقذه“,” اتهام غريب جدًا ويدعو للضحك.
· هل تشعر أن وزير الثقافة ينظر لكم على أنكم رجال فاروق حسني الذين يمثلون العهد البائد ولا بد من التخلص منكم؟
لو فكر بهذه الطريقة “,”يبقى نتخلص من مصر كلها بلفظة فلول“,” لأننا جميعًا تم اختيارنا من قبل الرئيس، فهل لأننا نأخذ أوامرنا من الجهات التنفيذية بالدولة يعني هذا أننا “,”فلول“,”، أنا أحاسب فقط على عملي أصلحت أم أفسدت، هل كنت عضوًا في الحزب الوطني ولجنة السياسات أم لا؟، وأنا أدعي أنني كنت من رؤساء الجامعات القليلين جدًا الذين لم ينضموا إلى الحزب الوطني ولا إلى لجنة السياسات.
· لماذا؟
هذا موقفي ولو قرأتِ أي نص مسرحي هتلاقيني في عز صولجان “,”حسني مبارك“,” كنت أهاجمه في نصوصي المسرحية، وأذكر أنني عرضت إحدى مسرحياتي بمسرح “,”مراكش الملكي“,” في المغرب فقالوا لي “,”يااااه إنت قد كده بتكره مبارك“,”.
· رغم أن رجال فاروق حسني كانوا راضين تمامًا عن “,”مبارك“,”؟
ترددين نفس كلام مرسي، اقرأي أعمالي وستعرفين موقفي من الفساد، اسألي من ظلوا في التجريبي 18 سنة يمارسون الإقصاء والاستبعاد لكل من ليس معهم.
· هل هناك أسماء معينة تقصدها؟
هو يعرف نفسه جيدًا ويعلم تمامًا ما ارتكبه، ويجب أن أذكره أنني حصلت على تكريمات في أمريكا والدنمارك، وفي معظم الدول العربية، ومن القلائل الذين عرضت مسرحياتهم خارج مصر وبفرق أجنبية وكتب “,”ألفريد فرج“,” مقالة عني بعنوان “,”سفراء حول العالم“,”، هم الذين بدأوا حملة التشويه والتشهير، “,”أنا مش مسئول إن واحدًا كان نفسه ياخد رئاسة الأكاديمية ومخدهاش أو فاته القطر“,”.

· إذا تحدثنا عن الثقافة الآن.. هل تعتقد أن هناك خطة لــ“,”أخونتها“,”؟
أنا رافض مصطلح “,”أسلمة الثقافة“,” لأننا كلنا مسلمون، وكلنا نبدأ يومنا بـ“,”باسم الله وتوكلنا على الله“,”، يعني “,”مفيش“,” فصيل سياسي يحتكر الدين وحده ويقول على نفسه المسلم الوحيد، هذا مبدئيًا، لكن فكرة الأخونة “,”ما اعتقدش أن المثقفين هيوافقوا عليها وهيدافعوا عن هوية وزارتهم ويبقى غباء لو افتكر فصيل سياسي إنه ممكن يحتكر ويسيطر“,”.