أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بمناطق آثار جنوب سيناء بوزارة السياحة والآثار أن الضباط الأحرار قادوا حركة التنوير فى الثقافة وإنقاذ الآثار من الغرق وحمايتها وتبنى أكبر مشروع إنقاذ وترميم للآثار.
ويلقى الدكتور ريحان الضوء على شخصيتين من الضباط الأحرار بصماتهما محفورة فى ميدان الآثار والثقافة وإنجازاتهم منقوشة بحروف من نور والشخصية الأولى صاحبة الحركة التنويرية بمصر بعد ثورة يوليو هو الدكتور ثروت عكاشة أحد الضباط الأحرار الذى تخرج من الكلية الحربية عام 1939 كما درس فى كلية أركان الحرب خلال الفترة (1945 – 1948)، ثم حصل علي دبلوم الصحافة من كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1951 وعلى درجة الدكتوراه فى الآداب من جامعة السوربون بباريس عام 1960 وقد عين وزيرًا لوزارة الثقافة والإرشاد القومي فى الفترة من 8 أكتوبر 1958 حتى 19 سبتمبر 1960.
ويشير الدكتور ريحان إلى أن الثقافة شهدت فى ولايته نهضة الآثار والأدب والمسرح والسينما وعمت الثقافة المصرية ربوع الوطن العربى وأصبح عضوًا عاملًا فى المجمع الملكى لبحوث الحضارة الإسلامية مؤسسة آل البيت 1994 وحظى بمكانة دولية رفيعة فقد كان عضو المجلس التنفيذى لمنظمة اليونسكو بباريس 1962 - 1970 ورئيسًا للجنة الثقافة الاستشارية بمعهد العالم العربى بباريس 1990- 1993.
ويتابع أن إسهامات الدكتور ثروت عكاشة تمثلت فى العديد من المشروعات الثقافية والحضارية منها إنقاذ معبد أبوسمبل ومعبد فيلة وحصل على الميدالية الذهبية لليونسكو لجهوده من أجل إنقاذ معابد فيلة وآثار النوبة عام 1970 ومن مؤلفاته معجم المصطلحات الثقافية والترجمات للمسرح المصري القديم وهو من أنشأ أكاديمية الفنون ودار الكتب والوثائق القومية ومتحف محمود مختار وقصور الثقافة فى أنحاء الجمهورية وفرقة الموسيقى العربية والفرقة القومية للفنون الشعبية والسيرك القومى والصوت والضوء فى الهرم والكرنك .
وينوه الدكتور ريحان إلى الشخصية الثانية وهو الدكتور أحمد قدرى أحد الضباط الأحرار والمسئول عن طباعة منشورات «الضباط الأحرار»، وقد تولى رئاسة هيئة الآثار المصرية فى الفترة من 1978 إلى 1988 وهو صاحب أكبر نهضة في ترميم آثار مصر الإسلامية فى القاهرة التاريخية وكافة ربوع مصر بعد أن كانت مخازن لبضائع تجار الفاكهة والخضروات وهو من حول المنطقة بين جامع السلطان حسن والرفاعي لمزار إسلامي عالمى وأغلق طريق السيارات بين الجامعين ورمم قلعة صلاح الدين بالقاهرة وقلعته بطابا وأصدرت هيئة الآثار كتابًا عن قلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون بطابا فى عهده كان ضمن الوثائق التاريخية التى أثبتت حق مصر فى الجزء المتنازع عليه فى طابا فى ذلك الوقت ورمم المتحف القبطى ومتحف الفن الإسلامي.
ويوضح الدكتور ريحان أن الدكتور أحد قدرى أشرف على إنقاذ آثار النوبة وأسس مركز إحياء الفن الذى تضمن معهد الحرف الأثرية وصاحب مشروع المائة كتاب وهى سلسلة للثقافة التاريخية والأثرية تحت عنوان نحو وعى حضارى معاصر وحظى بمكانة دولية رفيعة فقد كان عضوًا بالمعهد الأثرى الألمانى ومجلس المتاحف العالمى ومجلس الترميم العالمى والمجلس العالمى لصيانة المناطق الأثرية وجمعية الاستكشافات المصرية بالمملكة المتحدة والمركز القومى للبحث العلمى بفرنسا.
وأردف بأن ثورة يوليو محفورة فى عقول وقلوب كل المصريين والجيل الحالى من الشباب يحتاج إلى بعث لكل ما يتعلق بهذه الثورة ليكون ماثلًا أمامه فى كل وقت وقد ارتبطت ثورة يوليو بأماكن خالدة وأحداث ومشروعات وتراث أدبى وفنى وموسيقى وغيرها كل هذا فى حاجة للتوثيق وربما لو تم التوثيق على الوجه الأكمل يمكننا من تسجيل هذا التراث النادر تراث عالمى مادى ولا مادى باليونسكو.
وينوه الدكتور ريحان إلى أن التراث المادى للثورة يتمثل فى مبنى مجلس قيادة الثورة الذى بنى على الطراز اليونانى القديم على شاطئ النيل عام 1949 على ضفاف النيل مكون من ثلاثة طوابق ويضم 40 غرفة وكان مخصصًا لليخوت الملكية الخاصة بالملك فاروق وبعد قيام الثورة تم تحويله إلى مقر لاجتماعات مجلس قيادة الثورة وشهد أحداثًا تاريخية هامة وقد أذيع به بيان الثورة وعاش فيه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر اللحظات التاريخية فى تاريخ مصر ومنها عدوان 1956 وصدرت فيه قرارات الثورة فى أعوامها الأولى وخرجت منه جنازة عبد الناصر عام 1970 علاوة على العديد من المبانى الأخرى المرتبطة بأحداث الثورة ومنها قصر حليم باشا المعروف خطأ بقصر شامبليون أمام المتحف المصرى والذى استخدم معسكرًا لتدريب الضباط وقت ثورة يوليو 1952، والذى أنشأه الأمير سعيد حليم حفيد محمد علي باشا عام 1895م لزوجته، وأوكل المعماري الإيطالي "أنطونيو لاشياك" تصميم القصر والإشراف على بنائه، الذي استغرق 4 سنوات، ولاشياك صممَ العديد من الأبنية مثل قصر المنتزه والمقر الرئيسي لبنك مصر.
ويطالب الدكتور ريحان بتشكيل لجنة علمية فنية لتوثيق التراث اللامادى والشفهى المرتبط بثورة يوليو المجيدة على أن تقوم اللجنة بتجميع كل الوثائق والمقتنيات التي تتعلق بالثورة وكذلك الأعمال الفنية العظيمة التي خلدت الثورة ولها إلهام خاص في وجدان المجتمع المصرى مثل أغانى عبد الحليم وعبد الوهاب وأم كلثوم وكبار فنانى مصر والأعمال الأدبية والدرامية التي ارتبطت بالثورة والشخصيات التي أثرت في المجتمع المصرى والأفلام المرتبطة بالثورة القديمة والحديثة والمرتبطة بمكتسبات الثورة مثل السد العالى.
وكذلك السير الذاتية والإنجازات للضباط الأحرار الذين تولوا مناصب مدنية من شخصيات سياسية وقانونية وثقافية وفنية وقصص الإنجازات الخالدة من مشاريع قومية مثل السد العالى ومصانع الحديد والصلب والأسمنت والقطاع العام والنهضة العلمية والثقافية والمقتنيات المرتبطة بالثورة ومنها الميكرفون الذى أذاع منه الرئيس السادات بيان الثورة ومجموعة من طوابع البريد التذكارية الصادرة فى الفترة من 1952 إلى 1960 بمناسبة أعياد الثورة والعديد من الوثائق الخاصة بأحداث الثورة وزعمائها.