الخميس 21 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

آراء حرة

عن أنواع أيات كتاب الله وأهمية تصنيف أياته

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

* قبل ان نستعرض الانواع المختلفة لايات كتاب الله عليك أن تدرك اولا وقبلا  ان كتاب الله ليس كله دين ، وان الرسالة الدينية جزء منه وجزء صغير ايضا لايتجاوز خمس الكتاب كله ، وعليك أن تدرك قبلا واولا مكونات كتاب الله الثلاثة الرئيسية 
1-  ايات النبوة  والتى تتضمن   (القرآن) الذى هو الايات البينات + السبع المثانى وهى  احد معجزات الكتاب  ) قال تعالى وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (87) الحجر 
وفهمنا من الاية أنى النبى أوتى حاجتين قرآن وسبع مثانى
وهى ايات قديمة مخزنه كانت موجودة بالمخازن الربانية الامام المبين واللوح المحفوظ واخرجت حصرا للرسول الخاتم وهى الايات التى تحدى بها الله الانس والجن معا فلا احد يعلمها غيره وهى ايات ليس لها اسباب او مناسبات نزول ( نازلة نازلة) وهى امارة على ألوهية الرسالة

2-  الرسالة التى هى ( الايات المحكمات) (ام الكتاب)
قال تعالى هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ.... (7 آل عمران) وهى ايات تنزلت فورا ولم تكن مخزنه وليس لها مناسبات نزول (نازلة نازلة)

3-  قصة النبى وقومه ومعاركه وهى الايات الوحيدة التى لها مناسبات نزول وهى من التاريخى فى كتاب الله ومثلها مثل القصص القرآنى  وهى آنيه وليست مخزنه مثل ايات القرآن مثلا وعليك ان تدرك ان أى اية لها مناسبات نزول ليست دينا على الاطلاق بل هى محض تاريخ

* وعليك  أن تفرق  بين الكتاب كله والقرآن فقط (الذى هو اكبر مكونات الكتاب والذى سمى الكتاب بإسمه  ) ويحوى اسرار خلق الكون وخلق البشر والانسنة ومحطات التطور البشرى من ادم الى محمد ( القصص) وانباء الغيب المستقبلى الساعة والقيامة والحساب والجنه والنار

*  وان تفرق  بين التاريخى من ايات الله  والدينى منها  فالكتاب ليس كله دين طبعا ، وعلينا ان نفرق  بين (الايات البينات) و(الايات المحكمات) فى كتاب الله وكذلك ايات وصف الكتاب التى تصف الكتاب وتتحدث عنه وعن  مكوناته ومحتوياته وهى 50 اية  فهى لاتحتوى دين او شريعة ، وكذلك ايات  قصة النبى وقومه  والسبع ايات المثانى، وعليك أن تدرك أن الآيات المحكمات فقط هى الرسالة الدينية وتركز عليها فهى (الدين والشريعة)  وهى أم الكتاب كما يسميها رب العالمين وعليك أن تفرق ساعتها  بين المحكم منها وتفصيله والايات المحكمات عموما عددها  19 اية فقط وتحوى 26 محكم وكل محكم له  العديد من ايات التفصيل والشرح تفصله وتشرحه للمؤمنين   والرسالة كلها لاتتجاوز 1200 اية محكم وتفصيله من اجمالى 6236 اية هى كل ايات كتاب الله

* ولقد تسبب عدم ادراك الفرق بين أنواع ايات المصحف  فى تدمير  شامل للفهم الدينى، ونتج عنه الكثير من الارهاب والالحاد  

* وعليك ان تفرق بين آيات الرسالة ( الايات المحكمات)  التى هى دين والتى هى ام الكتاب و(الايات البينات) التى ليست دينا ، وهى  مجرد أمارة ودليل ألوهية الرساله الخاتمة والتى يسميها ربى (القرآن)  والذى هو اكبر مكونات الكتاب ودليل ان الرسالة من الله وليست من تأليف بشر، والنوع الثالث من الايات هو   ايات وصف الكتاب ، وهى الايات التى تصف الكتاب وتتحدث عنه وعن محتوياته وهى ليست بينات وليست محكمات ، ايات تحكى قصه النبى وقومه ومعاركه وهى قصص تاريخى وليست دين وأخيرا  الايات السبع المثانى وهى ليست دينا ولكن احد معجزات الكتاب 1 – الم، 2 – المص، 3 – كهيعص، 4 – يس، 5 – طه، 6 – طسم، 7 – حم ويحمد للمفكر السورى الراحل وكبير المتدبرين محمد شحرور ان كان الرائد فى ذلك التصنيف لايات الله ويمكنك مراجعة كتاب الكتاب والقرآن للراحل العظيم طبعه 2010 
=====
الايات المحكمات
او (الرسالة) او ام الكتاب
هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ ..(آل عمران 7)

مثل

* ۞ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۖ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) الانعام

*كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ﴿١٨٠ البقرة﴾

* يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ﴿١٨٣ البقرة﴾

* كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ ﴿٢١٦ البقرة﴾

* الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) البقرة

* حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (23) النساء 
=====
*الايات البينات
(امارة ألوهية الرسالة) ودليل انها من الله وهى( ليست دينا) 
وتحكى اسرار خلق الكون واسرار خلق الانسان ومحطات التطور البشرى الرئيسية من ادم الى محمد  ( القصص) 
وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ ﴿٩٩ البقرة﴾

مثل
===
* وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5) أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) الفجر

*ومثل (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) (14) المؤمنين

*ومثل (فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ ۖ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ) (31)يوسف 

====
اما ايات وصف الكتاب  تصف الكتاب مثل( ‏إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون‏ و  (كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ و(الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ﴿١ ابراهيم﴾

========
* اما ايات قصة النبى وقومه وزوجاته ومعاركه

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ۖ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (1) التحريم

لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ ۙ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ ۙ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ (25) التوبة

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ۚ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ (65) الانفال
*ومثل
فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (5) التوبة
*ومثل
عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ (1) أَن جَاءَهُ الْأَعْمَىٰ (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَىٰ (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَىٰ (5) فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّىٰ (6)عبس