افتتح فيلم «كيرة والجن» موسم عيد الأضحى السينمائي، حيث تم طرحه يوم 30 يونيو الماضى، ليتخطى إيرادات اليوم الأول منه حاجز الـ3 ملايين جنيه.
الفيلم طُرح في 100 دور عرض، ويرصد حقبة مهمة فى تاريخ مصر أثناء ثورة 1919، إذ يتناول العمل واقع المجتمع المصرى فى فترة الاحتلال الإنجليزى إبان الثورة، ويكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي حتى عام 1924، من خلال أبطال منسيين خاضوا معارك وتضحيات جريئة من أجل الاستقلال، لتكتشف للأجيال الصغيرة مدى حب المصريين لبلدهم وأرضهم.
الفيلم من بطولة كريم عبدالعزيز، أحمد عز، هند صبري، سيد رجب، أحمد مالك، على قاسم، محمد عبدالعظيم، عارفة عبدالرسول، مأخوذ عن رواية للكاتب أحمد مراد تحمل عنوان 1919، وإخراج مروان حامد.
«البوابة نيوز» التقت بصناع وأبطال العمل الذين تحدثوا عن صعوبات واجهتهم أثناء التصوير، الذي استغرق 3 سنوات، بسبب جائحة كورونا، ومنها السفر خارج مصر، والتصوير في ظروف شديدة الصعوبة.
كريم عبدالعزيز: الفيلم صُنع بدمنا
أعرب الفنان كريم عبد العزيز عن سعادته بردود الأفعال الأولية حول فيلمه الجديد «كيرة والجن» وما حققه من إيرادات حتى الآن.
وقال في تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز»: «أستمتع كثيرًا بالعمل مع المخرج مروان حامد، فهو له رؤية فنية وسياسية، وأشعر بحالة متعة غير طبيعية خلال العمل معه، وكذلك مع المؤلف أحمد مراد، فسبق أن قدمنا معا فيلم الفيل الأزرق بجزئيه».
وأضاف: «طبيعة فيلم كيرة والجن مختلفة عما قدمناه من قبل معًا، العمل هنا تاريخى، إنتاج ضخم جدًا، وكان يوجد صعوبات جبارة أثناء تصويره، بجانب تحمل مسئولية تقديم عمل يعد الأضخم من حيث الإنتاج فى تاريخ الصناعة، وجرى تصويره علي مدار 3 سنوات بسبب كورونا وغيرها من الأمور».
وتابع: «أتذكر أن أول لقاء كان بينى وبين الفنان أحمد عز فى شهر نوفمبر 2019، وها هو الفيلم يُطرح بدور العرض الآن، فهذا الفيلم صُنع بدمنا».
وعما جذبه في شخصية «كيرة» قال: «ما جذبنى فى شخصية عبدالحي كيرة أنه فدائى من نوع خاص، قبل علي نفسه أمور كثيرة، منها أنه كان يتودد للإنجليز ليحصل علي امتيازات أكثر، منها أن الانجليز كانوا يتركوه مده أطول داخل المعامل الخاصة بهم، وكان يصنع بداخلها القنابل، ولكنه كان يُقال عنه من قبل زملائه أنه خدام الإنجليز، والخائن».
وأضاف: «ثراء الشخصية، أنه كان يتحمل كل ذلك، ليؤدى دوره الوطنى في سرية تامة حتي زوجته لا تعلم عنه شىء، فهو من أكثر الشخصيات الوطنية فى تاريخ مصر».
وعن اختلاف ملامحه عن ملامح الشخصية الحقيقية قال: «لا أعلم ملامح كيرة الحقيقى، لكن ما أعلمه عنه أنه شديد الذكاء، وأمتلك قدرة غير طبيعية علي التنكر، والحديث عنه قليل جدًا في المراجع التاريخية، ولولا أن أحمد مراد قرأ اسمه في أحد المراجع التاريخية، ما كان هذا البطل كُرم الآن عن ما قدمه فداءً للوطن».
وعن تكرار العمل مع المخرج مروان حامد والمؤلف أحمد مراد قال: «أنا دائمًا مُقتنع أنه طالما لدينا القدرة علي التجديد لا يوجد مانع من تكرار العمل مع مروان حامد وأحمد مراد، طالما نُقدم فى كل مرة أمر مختلف، يا رب نستمر في تقديم حتي 100 فيلم فسوف أكون سعيد بذلك».
أحمد عز: تقديم عمل جيد يسبق أهمية التواجد
أعرب الفنان أحمد عز عن سعادته عن مشاركته الأولى مع الفنان كريم عبدالعزيز والمخرج مروان حامد والمؤلف أحمد مراد من خلال فيلم «كيرة والجن».
وقال «عز» فى تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز»: «سعيد بالانضمام لفريق عمل ناجح مثل مروان حامد وأحمد مراد وكريم عبدالعزيز، فقد قدموا من قبل أعمال ناجحة، مثل الفيل الأزرق، وأحب تقديم أعمال تعيش، للحفاظ علي الريادة الفنية».
وعن ظهوره في عمل جديد في كل موسم خلال الفترة الماضية قال: «لم أكن أخطط لتقديم عمل سينمائى كل موسم، لكنى أخطط لتقديم عمل جيد يكون به عناصر التسلية للجمهور، ورسالة وتشويق وصورة سينمائية جديدة، من خلال مخرج كبير مثل مروان حامد، فلماذا أرفض المشاركة؟».
وأضاف: «الجمهور يحتاج لظهور النجم فى أعمال جيدة، مهما كانت كثرتها، طالما أن ظهوره ليس لمجرد الظهور، فكلما قدمت أعمال جيدة سيزيد رصيدى لدى الجمهور، وتزداد ثقته بى أكثر وأكثر».
وأشار إلى أنه يركز فى الشخصية التي يقدمها، ووجود مخرج كبير يسهل العمل الذي يقدمه، وعن الصعوبات التي قابلته أثناء التصوير قال: «كل الصعوبات تمثلت في المجهود البدني الذي قمنا به، والسفر وسط إجراءات احترازية مشددة وقت انتشار فيروس كورونا، واضطررنا للسفر حينها، ويوم التصوير كان يكلف كثيرًا جدًا فكان لابد من الحفاظ علي أنفسنا ومن معنا لكى لا يحدث أمر غير مرغوب فيه وسط شتاء قارس جدًا».
وبسؤاله عن تركيزه في تقديم أعمال وطنية خلال الفترة الأخيرة قال: «علي الرغم من أن هذا غير مقصود، إلا أنه أمر مهم جدًا ومحبب لي، وشرف لى أن أقدم أعمال وطنية، والأهم من ذلك تقديمها بشكل جيد».
وأوضح «عز» أنه شخص مُقل في الحوارات، لأن تركيزه الأول فى فنه الذى يقدمه، وقال: «لن تجد شخص تتفق الناس عليه، والنجاح يتسبب في وجود أعداء في بعض الأحيان، ولكن أهم شىء بالنسبة لي هو تقديم أعمال تعيش مثل أفلام الأبيض والأسود الموجودة حتي الآن، فأنا أريد ترك تاريخ جيد جدًا، لأن في النهاية الجمهور لن يتعرف علي شخصى، ولكنه سوف يري أعمالى التي قدمتها وتركتها من بعدي».
هند صبري: استخدمت خيالى فى رسم شخصية «دولت فهمى»
أكدت الفنانة هند صبرى أن أكثر شىء جذبها للعمل فى فيلم «كيرة والجن» هي الأسماء المشاركة بداية من المؤلف والمخرج ومدير التصوير مرورًا بأبطال العمل وصولًا إلى الموسيقي التصويرية ومصمم الملابس وغيرها، وقالت: «مروان حامد ينافس نفسه هذا العام، بعد تقديمه الفيل الأزرق 2، يقدم كيرة والجن».
وأضافت: «كيرة والجن ليس مجرد فيلم يُطرح فى موسم العيد، لكننا نوسع سقف الصناعة، فنحن نقدم حقبة تاريخية مهمة، فإذا لم نكن قادرين علي تقديمها كان الاعتذار عنها أفضل، لكن أعتقد أننا نجحنا في تقديم حقبة تاريخية مهمة في تاريخ مصر».
وأشارت إلى أن أكثر ما جذبها فى شخصية «دولت فهمى» نفسها التى أراها شخصية أسطورية، بدايتها ونشأتها يحمل بعد تراجيدى يجذب أى ممثلة، بجانب أنها ترمز الي بداية الحركة النسوية في مصر، وخروج المرأة من البرقع، ولعبها دور قومي، فهي رمز من رموز النسوية.
وأوضحت أن مروان حامد دائمًا يراها بشكل مختلف، بداية من «عمارة يعقوبيان» مرورًا بـ«إبراهيم الأبيض» و«الفيل الأزرق»، وقالت: «بسيب نفسي لمروان لأنه إنسان ذكى جدًا، ويهتم بالتفاصيل، فمن الممكن أن نتناقش في وقت البروفة عن تفصيله صغيرة في الشخصية، ففي وقت التصوير تجده يركز في تصوير أبسط الأمور للتأكيد علي تلك التفصيله لإبرازها، وهذا يرجع الي نشأته علي يد الكاتب الكبير وحيد حامد، فتجده أيضًا يهتم بالنص، بشكل كبير، فتجد كل الممثلين يظهرون مختلفين معه، لأننا ندخل في تجسيد حقيقي للشخصية».
وأشارت الي أنه كان تحديا كبيرا تصوير فيلم بشكل متقطع على مدار 3 سنوات، وقالت: «للأسف أصبح هذا هو السائد منذ بداية جائحة كورونا، فالصناعة انقلبت في العالم أجمع، ففيلم Top Gun لتوم كروز الجديد تم تصويرة بشكل متقطع أيضًا، ولكن عند طرحه تخطي المليار دولار إيرادات».
وواصلت حديثها: «ساعدنا في تخطى هذه المشكلة المخرج مروان حامد وشركة الإنتاج، فكانوا يؤكدون علي أن الجمهور لن يري أننا توقفنا واستأنفنا، بل سيشاهدون العمل علي بعضه، فكان لابد من التركيز في تقديم العمل، لأن ما حدث أمر لا يخص الناس، فما يهمهم جودة العمل الذى اختاروا مشاهدته».
وعن تحضير الشخصية قالت: «تحضير الشخصية كانت تعتمد بشكل كبير علي الخيال، سواء من المؤلف أو المخرج أو منى، لأنه لم يكن لدينا أى صورة أو شىء يوصف شكل دولت فهمي في ذلك الوقت، فكان لابد من استخدام خيالنا».
على قاسم: تم ترشيحى للمشاركة فى الفيلم عن طريق تجارب الأداء
«كنت محظوظ جدًا بالعمل مع مروان حامد»، هكذا بدأ الفنان على قاسم حديثه عن مشاركته في فيلم «كيرة والجن»، وقال فى تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز»: «سعيد جدًا بالعمل مع كل هؤلاء النجوم الكبار المتواجدين في الفيلم، حيث تم ترشيحي عن طريق تجارب أداء قمت بها أمام المخرج مروان حامد، ووُفقت فى اختيارى لشخصية راغب التى لم تكن موجودة فى الرواية الأصلية 1919، وهي ضمن شخصيات عديدة تمت إضافتها للفيلم».
وعن تقديمه أكثر من عمل خلال الفترة الماضية في نفس وقت التصوير، قال: «لم أكن جربت ذلك من قبل، ولكن الانسان يتعلم من التجربة، فكان الأمر يحتاج إلى التركيز والمذاكرة بشكل جيد، ربما كنت متخوفا من هذا الأمر في البداية، ولكن الأمور مرت بسلام، وتعلمت كثيرًا من تلك التجربة».
وبسؤاله عن الصعوبات التي واجهها أثناء التصوير قال: «مشاهد الأكشن، أمور كثيرة تدربت عليها لا أستطيع التحدث عنها لكن سوف يشاهدها الجمهور في السينما، وساعدني علي ذلك مروان حامد بشكل كبير، بجانب التعاون مع نجوم كبار يجعل الأمور أكثر سهولة».
لارا إسكندر: محظوظة بالتواجد مع نجوم كبار
قالت الفنانة لارا إسكندر، إنها لم تكن تريد خوض تجربة التمثيل، لكن عندما حدثتها مديرة أعمالها عن أن مخرج الفيلم مروان حامد، فسألت زوجها ووالدتها التي طلبت منها الموافقة علي الفور لأنها كانت قد قرأت الرواية، فوافقت علي المشاركة في العمل، وبالفعل قابلت المخرج مروان حامد وشاركت في العمل.
وأضافت: «شخصيتى لم تكن مكتوبة في الرواية، ولكن ساعدني في تقديمها أنها من أصول أرمانية، وأنا زوجي أصوله أرمانية، فساعدني كثيرًا في كل ما احتجت إليه، فهو دور فتاة أرمانية شابه تعيش في مصر عام 1919، وانضمت إلى المقاومة، فمن المعروف أن الأرمن جاءوا إلى مصر عام 1915 هربًا من الأتراك».
وأشارت إلى أنها أحبت التمثيل، ولكنها لا تستطيع أن تجعل هذا ما سوف تسعي إليه الفترة المقبلة، وقالت: «سوف أنتظر قليلًا لأرى ردود الأفعال حول الفيلم والمسلسل، لأني أحب تحمل مسئولية الأمور التى أقوم بها، بجانب أنى لدي بنت لديها عام ونصف العام، أريد الاهتمام بها».
وأوضحت «لارا» أن أغلبية مشاهدها مع الفنانة هند صبرى، التى ساعدتها كثيرًا بحكم معرفتها بها قبل التصوير، وقالت: «أخذت على عاتقها مسئوليتى، وكانت تطمئننى طوال الوقت وتنصحنى بأخذ الأمور ببساطه، فلقد كنت محظوظة جدًا أن تكون بدايتى فى التمثيل مع نجوم كبار يساعدونى وواثقين في أنفسهم، فمساعدتهم كانت من قلبهم».
أحمد مراد: الفيلم ليس وثيقة تاريخية.. وعدلت السيناريو 14 مرة
أكد السيناريست أحمد مراد، أنه يوجد 7 شخصيات في فيلم «كيرة والجن» لم يكن موجودين في الرواية، يعتبرهم مفاجأة لقارئ الرواية.
وقال فى تصريحات خاصة لـ«البوابة نيوز»: «الضرورة الدرامية كانت سبب في تلك الاضافة، فأنا لا أقوم بكتابة عمل من أجل نجم أو أن أقول إن هذا مختلف، بل أكتب للضرورة الدرامية».
وأضاف: «يوجد كتاب كبار تناولوا تلك الحقبة، لكن أعتقد أن الجهاز السرى ضد الإنجليز لم يتم تقديمه بهذا الشكل من قبل، بجانب أننا فى عام 2022، فرؤيتنا للأمور مختلفة في تناولها، وطريقة طرحها».
وقال: «الفيلم به جرعة من المشاعر لم نكن نستطيع التعبير عنها في أقل من 3 ساعات، فقمنا بتفصيل كافة الأزياء الخاصة بالفيلم، وكذلك بناء ديكور كامل للقاهرة فى تلك الفترة، وبالنسبة للكتابة كان الاهتمام بنقل النص، فقمت بتفكيك الرواية وتجميعها من أول وجديد، بجانب أنه يوجد لدي نجمان كبيران يجب أن تكون مشاهدهما نفس المساحة وإلا سوف يظهر أحدهما صديق البطل، فقمت بعمل جدول لمشاعر كل شخصية ومشاهد الأكشن، فقمت بتعديل السيناريو 14 مرة، ففي كل مرة نقوم بالتجويد لكي يظهر في أحسن شكل».
وأوضح «مراد» أن العمل به جزء كبير من الخيال، فالأبطال حقيقيون، لكن كان لابد من بناء شخصيات وأحداث، فهو ليس وثيقه تاريخية.