السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

علي جمعة: الإسلام دين الأمن والأمان والرسول عمل على تجنب زهق الأرواح خلال الحروب

علي جمعة
علي جمعة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن رسول الله "صلى الله عليه وسلم" أكد على أمن واستقرار دولة المدينة منذ اللحظة الأولى في تأسيسها،‏ وحرص على هذا من خلال سياساته الداخلية والخارجية في وقت السلم والحرب‏.

النبي أصر على تجنب أهل المدينة ويلات الحروب

وأوضح الدكتور علي، عبر صفحته على فيسبوك، أنه في وقت الحرب ومن خلال الغزوات التي قام بها بنفسه أو السرايا التي بعث بها أصحابه، أصرالنبي صلى الله عليه وسلم على تجنيب أهل المدينة ويلات الحروب والابتعاد عن إزهاق الأرواح وتدمير وتخريب الممتلكات، فعملعلى الخروج لملاقاة الأعداء خارج حدود المدينة لتحقيق هذا الهدف، فعلى سبيل المثال في غزة أحد خرج لملاقاة مشركي مكةخارج المدينة، رافضا التحصن داخل المدينة لحين قدوم العدو، أما في غزوة الأحزاب، فحين لم يتمكن من الخروج لملاقاة الأحزابخارج المدينة عمل على تحصين المدينة بحفر خندق حولها في بادرة هي الأولي من نوعها في شبه الجزيرة العربية.


الإسلام دين الأمن والأمان

وتابع" جمعة" حديثة مردفًا: وفي وقت السلم حرص على تأكيد هذا الأمر أيضا في تعاملاته مع الآخر خارج المدينة، ذلك أن الإسلام دين الأمن والأمان والسلام والإخاء، وليس دين حرب أو شحناء أو بغضاء، لم يستخدم السيف للتحكم والتسلط إنماكانت حروبه وسيلة لتأمين دعوته، وقد أمر القرآن الكريم المؤمنين بالامتناع عن القتال إذا لم تكن هناك ضرورة، ففي كتاب اللهقوله سبحانه: (وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ) [الأنفال:61].

وقال رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن فعل النبي صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية تطبيق عملي لهذا المبدأ العظيم، حيث وعد بقبول أي خطة سلم يقدمها أهل مكة، فقال: «والذي نفسي بيده لا يسألوني خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أعطيتهم إياها» (البخاري 3/193)، فقد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه قاصدين مكة محرمين يسوقون هديهم إلى البيت الحرام يبتغون العمرة، لا يحملون سلاحا، ولا يرمون حربا، إلا أن مشركي مكة اعترضوا طريقهم، وأصروا على صدرسول الله وأصحابه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنا لم نجئ لقتال أحد، ولكنا جئنا معتمرين، وإن قريشا قد نهكتهمالحرب، وأضرت بهم، فإن شاءوا ماددتهم مدة ويخلوا بيني وبين الناس (البخاري 3/193).

واختتم "جمعة" حديثة قائلًا:  وبرغم تعنت رسول قريش سهيل بن عمرو في كتابه الصلح، حيث رفض أن يكتب بسم الله الرحمن الرحيم، قائلا: باسمك اللهم وأصر ألا يكتب محمد رسول الله إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صبر وتابع العهد على ما فيه من إجحاف شعر فيه بعض الصحابة بشيء من الذلة والضعف، حتى قال سيدنا عمر بن الخطاب: يا رسول الله ألسنا على الحق وعدونا على الباطل؟ فلم نعطي الدنية في ديننا إذن؟ فكانت حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم التي بددت كل ذلك حين رد قائلا: إني رسول الله ولست أعصيه، وهو ناصري.