الثلاثاء 05 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

غداً.. مناقشة "توظيف الموروث الشعبي.. في المسرح البحريني" في اقرأ كتب الهيئة

مناقشة وظيفة الموروث
مناقشة "وظيفة الموروث الشعبي في المسرح البحريني"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تستضيف الحلقة 18 من سلسلة اقرأ كتب الهيئة كل من الباحثين عباس القصاب وزهراء المنصور وجاسم العالي من البحرين لمناقشة كتاب “توظيف الموروث الشعبي.. في المسرح البحريني” محور هذه الحلقة الجديدة، ذلك غداً الخميس 23 يونيو. 

يعد الكتاب من تأليف الباحث والمسرحي البحريني د عباس حسن القصاب وهو صادر عن منشورات الهيئة العربية للمسرح في الشارقة العام 2020م – ضمن سلسلة دراسات تحت (رقم 62)، ومنشور أيضا طيلة الشهر الجاري، بصيغة PDF على الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة.

يضم الكتاب بعد تمهيد عام أربعة فصول وخاتمة، يبحث الفصل الأول – المعنون بـ (مدخل إلى المسرح والموروث الشعبي البحريني) – تاريخ المسرح البحريني ونشأته، ومراحل تطوره، وتأسيس الفرق المسرحية الأهلية البحرينية، وسمات كل منها. ثم مقومات المسرح البحريني الفنية ومفهوم الموروث الشعبي ومكانته في الثقافة البحرينية.

الفصل الثاني الموسوم بـ (الموروث الشعبي في الفن المسرحي)، يتناول فيه الباحث توظيف الموروث الشعبي في الفن المسرحي وأسبابه وكيفيته وتجلياته، كما يستعرض البدايات الأولى لتوظيف الموروث الشعبي في المسرح العربي والخليجي والبحريني.

في الفصل الثالث لهذه الدراسة البحثية والمعنون بـ (أولا: التطبيقات على نماذج من عروض المسرح البحريني / ثانيا: التطبيقات على نماذج من نصوص المسرح البحريني) يستعرض الباحث عباس القصاب خمسة نماذج لعروض مسرحية تراثية ونصين مسرحيين، تم اختيارهما – كما يشير الباحث – ضمن تقسيم فني من (1985 – 1999) والتي تشتمل على خصائص فنية مختلفة عما بعدها وقد سطر الباحث معايير اختياره لتلك العروض والنصوص.

في خاتمة الكتاب يذكر الباحث عباس القصاب بأن الموروث الشعبي جزء لا يتجزء في اللعبة المسرحية البحرينية، في فضاءاته، وفي رؤاه، تبوأ مكانته في الوعي الفني والشعبي بحيث تتلاقفه أعين المتلقين، وتبحث عن جوانبه في العروض المسرحية حبا في الموروث واشتياقا للمسرح، فتنتج هذه الثنائية (الموروث الشعبي / المسرح) أعمالا يتقبلها المتفرج، لكن بشرطها الإبداعي، وشروطها الفنية والجمالية والفكرية والموضوعاتية والدرامية.