الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

دراسة: ألعاب الفيديو تساعد مرضى خلل القراءة على تعلم القراءة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بيَّنت دراسةٌ حديثةٌ أنَّ ألعابَ الفيديو قد تُساعِدُ الأشخاص، الذين لديهم حالةٌ تُسمَّى خللَ القراءة، على تحسين قدراتهم على القراءة.
يُصيبُ خللُ القراءة نسبة تتراوح بين 5 إلى 10 في المائة من الأشخاص؛ وهو اضطرابٌ في التعلُّم يُمكن أن يُسبِّبَ مشاكلَ في القراءة والكتابة.
قال الباحِثون إنَّ الطرقَ المعياريَّة للتعليمات الخاصة بالقراءة قد تكون ذات نتائجَ عكسيَّة عندَ الأشخاص الذين لديهم خللُ القراءة.
اختبر الباحِثون أشخاصًا لديهم خلل القراءة، ووجدوا أنَّ لديهم صُعوبةً في التعامل مع مسألة تنافس الحروف والأصوات.
قالت مُعدَّةُ الدراسة فانيسا هارَّار، من جامعة أوكسفورد في بريطانيا: "لنتخيَّل أنَّ أحدنا يُجري مُحادثةً مع شخص ما؛ وفجأة يأتيه من الخلف صوتٌ ينطق باسمه".
"سيتحوَّل انتباهُك من الشخص الذين تتحدَّث إليه (الانتباه البصريّ) إلى الصوت القادم من الخلف. وهذا مثالٌ على تحوُّل الانتباه بفعل الحواس. وجدنا أن تحويلَ الانتباه من المُحفِّزات البصريَّة إلى المُحفِّزات السمعيَّة صعبٌ بشكل خاص بالنسبة إلى الأشخاص الذين لديهم خلل القراءة، بالمُقارنة مع الأشخاص الذين يمتلكون قدراتٍ جيِّدةً على القراءة".
قال الباحِثون إنَّ البرامجَ، التي تعمل على مُساعدة الأشخاص الذين لديهم خلل القراءة، قد تحتاج إلى أن تأخذَ في الاعتبار هذه النتائجَ؛ فبالنسبة إلى الطُرق التقليديَّة في القراءة، يُشاهد الإنسانُ الحُروف أولًا، ثمّ يسمعها.
قالت هارَّار: "نعتقد أنَّ الأشخاصَ، الذين لديهم خللُ القراءة، قد يتعلمُون الروابطَ بين الحُروف وأصواتها بشكل أسرع إذا سمعوا الصوت أولًا، ثُمّ شاهدوا الحرفَ أو الكلمة المتوافقة معه".
كما أشار الباحِثون أيضًا إلى أنَّ ألعابَ الفيديو قد تكون ذات فائدة في مُساعدة الأشخاص، الذين لديهم خلل القراءة، على تحسين مهارات القراءة والكتابة.
قالت هارَّار: "نعتقد أنَّ تدريبَ الأشخاص، الذين لديهم خللُ القراءة، على تحويل الانتباه بسرعة من المُحفِّزات البصريَّة إلى المُحفِّزات السمعيَّة وبالعكس، مثلما هي حالُ ألعاب الفيديو، حيث يتحوَّل الانتباهُ فيها بشكلٍ مُتواصل ومُركَّز، قد يُحسِّنُ من القراءة والكتابة لديهم أيضًا".
"أظهرت ألعابُ الفيديو، التي تحتوي على فعَّاليات حركيَّة، قدرتها على تحسين المهارات مُتعدِّدة المهام؛ وقد تكون مُفيدةً أيضًا في تحسين سرعة تحويل الانتباه من مَهمَّة إلى أخرى، أو من حاسَّة إلى أخرى، عند الأشخاص الذين لديهم خلل القراءة".