قال الناقد الأدبي الدكتور يسري عبدالله: إنه في قصة "سيدة الحجب تزور مادلين في المنام" بالمجموعة القصصية "أبواب مادلين" للدكتور أشرف الصباغ تجد الاحتفاء بالمكان وتفاصيله منذ البداية، بتغيراته وتناقضاته الكاشفة عن بنية أخرى اعتمدت عليها المجموعة كثيرا وهي جدل المكان والإنسان، التي تلوح في القصص جميعها".
وتابع: هذه الجدلية يتأسس عليها تكنيك اخر لا يتعامل مع الأمكنة باعتبارها فضاءات مادية، فحسب، ولكن بوصفها فضاءات إنسانية ونفسية بالأساس تسع انفعالات البشر وهواجسهم وذكرياتهم بل واحلامهم المقموعة أيضا.
وأضاف أن هذا ما يتجلي على نحو بارز فى القصة الأخيرة "الحوض المرصود" الذي يمكن تتبع مساراته داخلها، بل ويمكن تتبع المسار القصصي في الوصول اليه منذ القصة الأولى، حيث يأتي ذكره تقريبا في جميع القصص، وثمة تهيئة للمتلقي في قصة سيدة الحجب تزور مادلين بأن السارد الرئيسي مقبل على الحكي عن "الحوض المرصود" الذي اسسه المماليك وتواصلت عليه الحقب والأزمان.
جاء ذلك خلال ندوة نقدية لمناقشة المجموعة القصصية "أبواب مادلين" للروائي د. أشرف الصباغ، والمنعقدة الآن في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، بحضور الناقد الأدبي الدكتور يسري عبدالله، والقاصة والروائية د. صفاء النجار، والشاعر والناقد عاطف عبدالعزيز، ويدير الندوة الإعلامي عمرو الشامي.
صدرت المجموعة القصصية "أبواب مادلين" حديثا عن دار روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة، وأشرف الصباغ كاتب وباحث ومترجم صدر له العديد من الأعمال الإبداعية، من بينها: قصيدة "سرمدية في حانة يزيد بن معاوية"، والمجموعة القصصية دار النهر القاهرة 1996، والمجموعة القصصية "خرابيش" عن دار النهر القاهرة 1997، "العطش"، ومجموعة قصصية، عن دار سما القاهرة 1997 طبعة ثانية– هيئة قصور الثقافة، القاهرة 1999، "مقاطع من سيرة أبو الوفا المصري"، رواية عن دار "الدار"، القاهرة 2006، "رياح يناير"، رواية عن دار العين، القاهرة 2014، "صمت العصافير العاصية"، مجموعة قصصية – دار العين، القاهرة 2014، "شرطي هو الفرح"، رواية عن دار الأداب، بيروت، 2017، "كائنات الليل والنهار"، رواية عن دار العين، القاهرة 2019، "حبيبتى طبيبة العيون السيريالية"، مجموعة قصصية، عن دار بتانة، القاهرة ٢٠٢٢
ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.