الجمعة 22 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

تجسيد الفلسفة في لوحة "مدرسة أثينا".. للفنان رافائيل

تجسيد الفلسفة في
تجسيد الفلسفة في لوحة "مدرسة أثينا".. للفنان رافائيل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

لوحة مدرسة أثينا رائعة الفنان الإيطالي رافائيل وتم رسم اللوحة بين سنتي 1509 و1510، وتصف الرسمة علماء الفلسفة يتحاورون ويشرحون داخل إحدى الفصول الدراسية محاضرة عن الفلسفة، ومن بين هؤلاء العلماء العالم العربي الأندلسي ابن رشد.

تُعد لوحة مدرسة أثينا واحدة من مجموعة تضم أربع لوحات جدارية رئيسية على جدران غرف رافائيل (تلك الموجودة على الجانبين وتفصل بينهما النوافذ التي تصور فروع المعرفة المتميزة، تُحدد كل سمة أعلاه من خلال توندو منفصل يصور شخصية نسائية مهيبة تجلس في السحب، مع وضع العبارات: "ابحث عن الأسباب والإلهام الإلهي، ومعرفة الأشياء الإلهية، إلى كل ما هو مستحق"، كما تمثل الأشكال الموجودة على الجدران الفلسفة والشعر (بما في ذلك الموسيقى).

وتم رسم اللوحة بناءً على وعده لتزين غرف قصر أبوستوليك في الفاتيكان، وهذا المشروع قد سمي بـ (غرف رافاييل)، كانت أول غرفة يتم تزينها ولوحة مدرسة أثينا هي ثاني لوحة يتم الانتهاء من رسمها،لطالما رأى الناس أن رسمة مدرسة أثينا هي تحفة الفنان الإيطالي، وهي مثال كامل على الروح الكلاسيكية العالية للإبداع الفني، وأيضًا في صورة يوجد مع ابن رشد، أرسطو، أفلاطون، سقراط، أبيقور، وميكيلانجيلو.

يشير موضوع لوحة مدرسة أثينا في الواقع إلى الفلسفة "الفلسفة اليونانية القديمة"، وتخبرنا العلامة الموجودة أعلى التوندو الأسباب ما هو النوع، مثلما يبدو أنه يردد تأكيد أرسطو على الحكمة باعتبارها معرفة السبب، ومن ثم معرفة الأسباب، في كتاب الميتافيزيقيا الأول والفيزياء الثاني.

ويعد أفلاطون وأرسطو هما الشخصيتان المركزيتان في المشهد، سعى جميع الفلاسفة من أجل تصوير المعرفة من الأسباب الأولى. عاش الكثيرون قبل أفلاطون وأرسطو، وكان ثلثهم من الأثينيين، كما تحتوي الهندسة المعمارية للوحة على عناصر رومانية، لكن الإعداد العام نصف الدائري الذي يوجد به أفلاطون وأرسطو في مركزه قد يكون إشارة إلى النقطة المطوقة لفيثاغورس.

واقترح معلقون اللوحة أنه يمكن العثور على كل فيلسوف يوناني كبير تقريبًا في اللوحة، ولكن تحديد الصور المصورة أمر صعب، ذلك بسبب عدم تقديم رافائيل أي تسميات خارج أوجه الشبه الممكنة، وعدم وجود وثائق معاصرة تشرح اللوحة. وما زاد المشكلة تعقيدًا أنه كان على رافائيل أن يخترع نظامًا من الأيقونات من أجل التلميح إلى شخصيات مختلفة لا توجد أنماط مرئية تقليدية لها.

ويوجد دراسة لمجموعة حول فيثاغورس في الجزء السفلي الأيسر من اللوحة محفوظة في متحف ألبرتينا في فيينا، عدة رسومات تظهر رجلين يتحدثان أثناء صعود الدرج على اليمين وميدوسا على درع أثينا، كما يوجد تمثال أثينا وثلاثة تماثيل أخرى، دراسة لمشهد القتال في الإغاثة تحت أبولو، و "إقليدس" يعلم تلاميذه في متحف الفنون اشموليان وعلم الآثار في جامعة أكسفورد.

وفُسرت اللوحة مؤخرًا على أنها تحفيز للفلسفة، وبصورة أعمق على أنها تمثيل مرئي لدور الحب في الارتقاء بالناس نحو المعرفة العليا بما يتفق إلى حد كبير مع النظريات المعاصرة لمارسيليو فيسينو وغيرها من النظريات الحديثة، يرتبط المفكرون الأفلاطونيون برافائيل.

وتتواجد اللوحة في متحف فكتوريا وألبرت في لندن اللوحة قماشية مستطيلة الشكل 4*8 متر، سجلها أنتون رافيل في 1755 في حضور المحكمة الشرقية، كثرت النسخ الحديثة الجدارية من اللوحة  على سبيل المثال يمكن رؤية واحدة بالحجم الكامل في قاعة أولد كابل في جامعة فرجينيا عرضها جورج دبليو بريك في 1902 لاستبدال نسخة قديمة دُمرت في حريق عام 1895، كانت أقل بأربعة بوصات من الأصلية لأن الفاتيكان لايسمح بنسخة مطابقة من أعماله الفنية، النسخ الأخرى توجد في كاتدرائية كونيغسبرغ، وفي جامعة شمال كارولينا،وفي اتحاد طلاب جامعة آشفيل ايسميث، وأحدثها في غرفة الندوات في كلية بروكس جامعة بايلور. كما أن هناك رسوم موجودة في ميلان تفتقد إلى الخلفية المعمارية وشخصيات هيرقل ورافائيل وبروتوجينيس.

يووجد نسخ من لوحة أثينا لمدرسة رافيل على جدار استراحة الدرج التي تؤدي إلى الطابق الرئيسي المشهور بمكتبة سانت جينيفيف في باريس، الشخصيين على يسار أفلاطون استخدموا كجزء من غلاف كل من ألبومين، أسلحة الورد.