السبت 29 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

الإسترليني يهبط لأدنى مستوياته هذا العام أم اليورو

الجنيه الاسترليني
الجنيه الاسترليني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
هبط الجنيه الاسترليني اليوم الاربعاء الي أدنى مستوياته منذ بداية العام أمام اليورو مع مواصلة العملة الاوروبية اتجاهها الصعودي الذي بدأته بعد ان قرر البنك المركزي الاوروبي الاسبوع الماضي ألا يتخذ المزيد من الاجراءات للتيسير النقدي.
وأبقى المركزي الاوروبي يوم الخميس اسعار الفائدة بلا تغيير ولم يستحدث اي اجراءات اخرى لدعم التعافي الاقتصادي الهش في منطقة اليورو على الرغم من توقعاته بان يستمر التضخم عند مستويات منخفضة لسنوات. وقال ماريو دراجي رئيس المركزي الاوروبي ان صعود اليورو ليس له تأثير يذكر على التضخم المستورد في منطقة اليورو.
وصعد اليورو 0.25 % امام العملة البريطانية مسجلا 83.70 بنس عند أعلى مستوى له في الجلسة موسعا مكاسبه منذ قرار البنك المركزي الي حوالي 2 %.
وامام العملة الامريكية استقر الاسترليني عند 1.6614 دولار بعد ان هبط في وقت سابق من الجلسة الي 1.6568 دولار وهو أدنى مستوى له في شهر.
وتأثر الاسترليني سلبا ايضا من احتمالات تباطؤ وتيرة تضييق الائتمان من بنك انجلترا المركزي. وقال مارك كارني محافظ بنك انجلترا امس الثلاثاء ان الطاقة الفائضة في الاقتصاد تزيد بشكل طفيف عن 1.5 % من الناتج المحلي الاجمالي مما يشير الي ان لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي البريطاني يمكن ان تحجم عن رفع اسعار الفائدة لفترة أطول.