الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

القتال يعوق جهود اليونيسف لمساعدة الأطفال في جنوب السودان

منظمة الأمم المتحدة
منظمة الأمم المتحدة يونيسيف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وسط تجدد الهجمات في جنوب السودان بما قد يهدد بتهجير عشرات الآلاف من السكان، قالت اليونيسف إن حالة الطوارئ في أحدث دولة في العالم تتفاقم بشكل كبير. فقد أجبر ما يقرب من 900،000 شخص نصفهم من الأطفال، على الفرار من منازلهم.
وأوضح تيد شيبان، مدير برامج الطوارئ في اليونيسف أن المنظمة تعمل لدرء الكوارث، مشيرا إلى استمرار فرار السكان من منازلهم في مواجهة قتال شرس وعنف رهيب، قائلا إن "هناك خطرا من أن يتحول حلم جنوب السودان إلى كابوس بالنسبة للأطفال في البلاد".
وعلى الرغم من توقيع اتفاق لوقف الأعمال العدائية في نهاية يناير الماضي، تزايدت الاشتبكات بين القوات الموالية والمعارضة للحكومة في الأسابيع الأخيرة.
وهناك مخاوف من موجة نزوح جديدة تشمل 30،000 شخص أو أكثر من المدنيين. كما تفيد التقارير بانتشار انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني، وآثار النزاع المدمر على الأطفال بشكل خاص. وقد تم قتل الفتيات والفتيان على مدى الشهرين الماضيين كما تعرضوا للتشويه والاغتصاب وفقدان والديهم، وتجنيدهم في الجماعات المسلحة.
وأكد شيبان أن "الحوار السياسي هو الحل الوحيد للأزمة، مشيرا إلى أن اليونيسف في سباق مع الزمن، مع اقتراب موسم الأمطار، داعيا إلى وقف القتال والإسراع بتوفير الدعم المالي للاستجابة بحيث تتمكن الوكالات الإنسانية، بما في ذلك اليونيسف، من الوصول إلى الأطفال المحتاجين، وتخزين مواد الإغاثة وتعزيز الخدمات قبل هطول الأمطار.