ناقش الحضور ما تضمنه الكتاب من قضايا وإشكالياتٍ حول الممارسات الفنية ومحاولات جادة خاضها الباحث «ياسر عمر أمين» تحكم سوق الفن فى إطار قانونى وطرح العديد من النوصيات لوضع تشريعات قانونية من شأنها الحفاظ على حقوق الفنان يضم مجالات النحت والرسم والتصوير والتجهيز فى الفراغ بمشاركة فنانين من مصر والوطن العربى.
يعتبر معرض مصر الدولى للفنون «Egypt International Art Fair ٣rd Edition»، الذى اختتمت فعالياته الثلاثاء الماضى، ملتقى للفنون التشكيلية فى الوطن العربى، الذى يضم مجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين المصريين والعرب، فى مختلف مجالات النحت، والرسم، والتصوير، والتجهيز فى الفراغ.
ضم المعرض مجموعة متنوعة من الاتجاهات الفنية المشاركة، مثل التعبيرية، والواقعية، والتجريدية، والسريالية، وغيرها من معالجات وصياغات وتقنيات الفنون المعاصرة، وتبرز المشاركة العربية المتميزة فى المعرض، مجموعة من الفنانين المتميزين من سوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين، والسودان، والعراق، وغيرها من الدول العربية وهم: «فيصل لعيبى، دينا مطر، مهند عرابى، غيلان صفدى، إبراهيم الحسون، يوسف يوسف، سعاد مردم بيك، محمد خياطة، رأفت بلان، صفاء الست، مجد كرديه، أحمد عقيل، إيهاب أحمد، حكيم العقل، شاكر العلوسى، وضاح مهدى، شروق بنت فهد، محمد نصر الله، مروة نجار، عمر نجار، فادى حدادين.
سها للس: الجمهور يبحث عن البهجة وسط ظروف صعبة
أعربت الفنانة سها للس، مدير جاليرى وادى فينان بالأردن، عن سعادتها بالمشاركة هذا العام فى المعرض، وأضافت لـ«البوابة»: «اخترنا لوحات متنوعة من أعمال الفنانين، زاهية الألوان، نظرًا لأن الجمهور بات يبحث عن البهجة وسط الظروف الصعبة المحيطة بانتشار فيروس كورونا فى مختلف دول العالم».
وتابعت: «معنا عدد كبير من أهم فنانى العالم العربى، نخبة يمثلون الفنون الحديثة وموضوعات تخص الفنانين عن تجاربهم الفنية، وكيفية التعبير عنها، وشعرنا أن هذا التنوع يعكس الإبداع الفنى والتعبير الإنسانى والبيئة المختلفة ولكنها تتفق فى قيمتها الفنية». وعن عملها، أشارت «سها» إلى قيامهم بترويج لأعمال الفنانين المحليين الصاعدين والمشهورين ومنهم الفنان العراقى رسمى خفاجى، وأعماله مميزة بالسطوح المختلفة واللون الأبيض والأسود، ومن الأردن لدينا موسى رعد وغيره من الفنانين أصحاب الاتجاه الحديث ومن الجزائر حمزة بونوه ومن سوريا بشر بورشاجيه، ويجمع كل هؤلاء الفنانين التعبير عن مرحلة يبرزوا خلالها الشخصية للمتفرج.
صالح بركات: مشاركتنا فى المعرض لاكتشاف النهضة الفنية والعمرانية بمصر
قال الفنان صالح بركات صاحب جاليرى صالح بركات خلال افتتاح معرض مصر الدولى للفنون «Egypt International Art Fair ٣rd Edition» والمقام بإحدى فنادق القاهرة الجديدة، هذه المشاركة الأولى لنا وأردنا أن نأتى للقاهرة هذه الدورة لنستكشف النهضة الفنية والعمرانية بها، ونتواصل مع الجمهور المصرى ونعرفه بعض الفنانين العرب. وعن الأعمال التى يشارك بها جاليرى صالح بركات قال: «نشارك هذه الدورة بثلاث فنانين لبنانيين وهم: أسامة بعلبكى وهلا عز الدين وهبة كلاس، وفنانة من العراق وهى سلوان زهران، وفنان من سوريا، ومزجنا فى هذا المعرض من عدة مدارس فنية؛ حتى تستكشف القاهرة ونقف على اللون الفنى المحبب لأهلها».
رائدة شاهين: الحركة التشكيلية بين مصر والأردن مختلفة
قالت الفنانة رائدة شاهين، مسؤولة جاليرى جودار: «هذه هى المشاركة فى المعرض، أردنا أن نشارك هذا العام لما لمسناه من أصداء مشجعة فى العام الماضى، ونحن نشترك هذا العام بثلاثة فنانين من الأردن وفلسطين منهم غسان أبولبن»، وأشارت إلى أن كل الفنانين المشاركين لهم نفس الطابع فهم ينتمون لمدرسة الرسم التجريدى، يعبرون خلاله عن مرحلة ما أو حالة ما.
ولفتت رائدة إلى أن الحركة الفنية التشكيلية فى الأردن مختلفة عن مصر: «هى مختلفة من حيث أعداد الزائرين، مما يعكس وعيا فنيا كبيرا لدى الجمهور المصرى، وقد قامت بجولة فى المعرض وهو جيد ومشرف للغاية، والأعمال رائدة ورائعة للغاية».
الدسوقى فهمى: الفنانة عطيات أضافت للطبيعة الصامته التحوير باستخدام الأسلوب التعبيرى
قال الفنان الدسوقى فهمى إن الفنانة عطيات كانت رسامة صحفية بجريدة الجمهورية، إلى أن أُحيلت إلى المعاش سنة ١٩٩٥، ثم ركزت بعدها على الرسم بالزيت وأضافت فى الطبيعة الصامتة مع التحوير باستخدام الأسلوب التعبيرى، ورحلت عن عالمنا هذا العام وقدمت فى هذا المعرض نماذج من أعمالها كما أنى قمت برسمها عدة مرات.
وأضاف: «يشارك الفنان ابراهيم الدسوقى فى هذا المعرض وزوجته بعدد من اللوحات، منها لوحات رسمنا خلالها الفنانة الراحلة، وحين طلبت منا إدارة الجاليرى إشراك نماذج من أعمال الفنانة عطيات قمنا بإحضار بعض لوحاتها فى الطبيعة الصامتة والتى رسمت فيها ماكينات الخياطة وغيرها من الأشياء».
صلاح المليجى: «ايزادورا» شهيد الرومان.
أشار الفنان الدكتور صلاح المليجى إلى أنها المرة الأولى التى يشارك فيها بالمعرض: «وبشكل عام قد نال إعجابى وفكرة ان يكون هناك جاليريهات عربية ومصرية تتبنى فنانين بعينهم هو فى حد ذاته من الاحتكاك المهم الذى يمكن اعتباره دافعاً بشكل أو بآخر ليشارك فى مثل هذه الفعاليات، ويوجد هنا فنانون لم أرهم منذ بداية جائحة كورونا، كما أننا سعدنا لرؤية أصدقائنا من الفنانين العرب».
وأضاف: «كل جاليرى يتبنى استراتيجية ما وأعتقد أنها محققة إلى كبير فى المجموعة المصرية، ومعظم الجاليريهات هنا ناجحة العربى منها والمصرى فى تقديم فنانيها بصورة متميزة وهناك بعض من الفنانين يحتفى بهم مثل عطيات الدسوقى، والتى هى علامة من علامات الفن المصرى».
وتابع:«بشكل عام الحدث مهم وله رؤية هامة أعتقد أننا فى مصر تحتاج لمثل هذا من وقت لآخر، فما المانع إذا نظم كل سنة مرتان! لأن الأحداث الثقافية فى حياتنا أصبحت محدودة للغاية. هناك بعض الأعمال أخدت طابعا به كثير من الاسترسال، وبشكل عام نحن جميعاً سعداء بسبب وجودنا وتجمعنا سويا».
وعن مشاركه فى المعرض قال: «أشارك بمجموعة أعمال هذا المعرض أقدمهم عملان منذ ١٩٩١، وأعمال أخرى جديدة منذ عام ٢٠١٩ تحمل اسم (ايزادورا)، وهى شهيدة من الرومان قد أحبت مصريًا ولها مرثيات عدة، وقد تأثرت برؤية مقربتها، وأيضًا مجموعة كبيرة بها طائر وهو قد لازمنى لمدة فى عدد من اللوحات ولا زلت أحن إليه من وقت لآخر».
طه قرنى: المعرض تجمع فنى للاتجاهات التشكيلية فى الوطن العربى
قال الفنان طه قرنى، إن المعرض فكرته الأساسية هى التجمع فى الوطن العربى كله: «فأنت ترى كل فنون الوطن العربى، وهذه تصنع لك إعادة توازن كبير بينك وبين الفن العالمى، فترى أين تقف أنت من العالم، هذا المعرض يقدم خدمات مسبقة ومجهزة لعمل تلك المقارنات، وهذا الإضافة المقصود منها هو الارتقاء بالفن، إضافة إلى التقارب الإنسانى بين الفنانين من مختلف العالم».
وأضاف: «كل معرض وله خصائص عن الآخر، فإذا تحدثنا عن مصر فنحن نتحدث عن شكل تقاربى وإنه يوجد لغة موحدة، والهم العربى الذى هو مختلف عن الهم الأوروبى، وأيضا التداول فى الميتافات نفسها مختلف، وهذا كله يصنع أرصدة تراكمية للرؤية تختلف من العالم العربى عن أوروبا وأمريكا. كل همك فى صناعة تلك الفروق وإبرازها هو مساحة التجديد فى الفن العربى، وكيف لنا أن نراه إذا لم يكن مجمعًا».
وتابع «قرنى» إن كل الأعمال تستحق الإشادة وتستحق التكريم لأننا طول الوقت نرى أعمال مميزة لأن التجربة ليس بها ضعيف وقوى، ولكن الأقرب لقلبى هى اللوحات التى تمثل مجتمعها، وحين نرى مصر نرى صبرى منصور وغيره، وفى العراق نرى سروان، وغيرهم وجميع التجارب المهمومة بمواطنتها أنا معها.
أشرف رضا يشيد بالأعمال المشاركة
أشاد الدكتور أشرف رضا أستاذ الفنون الجميلة ورئيس مجمع الفنون، بالأعمال الفنية المصرية المشاركة فى الدورة الثالثة من المعرض، وقال: «نحن دائمًا فى المقدمة، مصر كبيرة جدا بفنونها، نحن العمود الذى بنى عليه الفن فى العالم العربى وأول مدرسة فنية بنيت فى مصر عام ١٩٠٨».
وأبدى «رضا» إعجابه بالتنوع الفنى الذى ميز الدورة الحالية من «آرت فير مصر»، متمنيًا أن يكون هناك أكثر من فعالية فنية على دار العام، مشيرًا إلى أنه أمر هام للفنانين والجماهير.
محمد يونس :الدورة الثالثة تجذب عددا كبيرا من الفنانين التشكيليين فى مصر والعالم العربى.
قال محمد يونس مؤسس معرض مصر الدولى للفنون: «بعد نجاح الدورة الثانية ومشاركة عدد كبير من جامعى اللوحات الفنية من المشاهير من النجمات مثل جومانة مراد وكندة علوش ودرة، الذين شاركوا العام الماضى، نجح الصالون هذا العام أن يجذب عددا كبيرا من أهم الفنانين التشكيليين فى مصر والعالم العربى للمشاركة به نظرا لإقامته كل عام بانتظام ودون تأخير».
وأضاف: «تشارك الفنانة جومانة مراد وزوجها ربيع بسيسو، هذا العام بجزء من المجموعة الفنية الخاصة بها، تحمل جانبا من ذكرياتهما المشتركة، تضم عددا من تجارب فنانين مصريين وعرب بارزين من مختلف الأجيال والاتجاهات، وهى تغطى فترة زمنية تمتد من عشرينيات القرن الماضى وحتى عام ٢٠٢١».
توقيع «قضايا سوق الفن التشكيلى وعوالم الملكية الفكرية» على هامش معرض مصر الدولى للفنون ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمعرض مصر الدولى للفنون، أقيمت ندوة حفل توقيع كتاب «قضايا سوق الفن التشكيلى من وحى سوق الفن وعوالم الملكية الفكرية» للباحث والمحامٍ فى مجالى الملكية الفكرية وقانون سوق الفن ياسر عمر أمين. وناقش الحضور ما تضمنه الكتاب من قضايا وإشكالياتٍ حول الممارسات الفنية، ومحاولات جادة خاضها الباحث «ياسر عمر أمين» تحكم سوق الفن فى إطار قانونى، وطرح العديد من النوصيات لوضع تشريعات قانونية من شأنها الحفاظ على حقوق الفنان.
ووصف الناقد سمير غريب الكتاب بأنه «مهم جدًا»، وأنه الوحيد الآن من نوعه باللغة العربية، وأضاف «غريب»: «الموضوعات التى يتناولها الكتاب وتجميعها وتزويدها بالصور الفاخرة له منظور، وتأثير آخر غير المقالات المتناثرة فى الصحف، وهو حتى الآن الرائد فى هذا المقال، سواء بموضوعاته المنشورة من قبل، أو من خلال الموضوعات فى الكتاب بشكل مجمع».
وتابع: «أتمنى أن يستمر فى هذه المسيرة لأننا بحاجة إلى موضوعات أكثر وطرح أكثر فى هذا الشأن، والكتابة دائما تحسب إلى لغتها، وكتاب اللغة الإنجليزية يفوزون ويتصدرون من أجل لغتهم، والحائز على نوبل مؤخر حصل عليها لأنه كتب بلغة عالمية وهى الإنجليزية».
بينما قالت الدكتورة أمل نصر، إن الفنان «ياسر عمر أمين» سيحسب له الريادة فى تطبيق حقوق الملكية الفكرية فى الفن التشكيلى، وهو من محبى الفن التشكيلى، ووجد القانون هو الجسر الذى عبر من خلاله للفن، فهناك جهل سائد بحقوق الملكية الفكرية وهو وجد الخط الرابط بين القانون والفنون التشكيلية وكان دائما يقول، كنت أحب الفن التشكيلى وأريد أن أكون رساما ولكنى تحولت لباحث فى الملكية الفكرية.
وأضافت: «استطاع الباحث ياسر عمر أمين أن يتلمس مشكلات الفنانين التشكيليين، ويمتاز ياسر بامتلاكه لغة أدبية جزلة أقرب للغة فقهاء القانون، وارتكز أسلوبه على النثرية الفصية، وله بعض الآراء تستند للعاطفة، ولكنها تقوم على أصل قانونى، ويقوم بتطبيق القانون على وقائع حدثت بالفعل».
وواصلت: «يدعو الكاتب لتحكيم القانون بدلًا من تحكيم صفحات مواقع التواصل الاجتماعى التى أصبحت سلة نفايات كبيرة لمجموعة من الآراء غير الموضوعية».