* يبعث: من أسفل
* يرسل: من أعلى
* ربى يرسل ويبعث
* قبل أن نبدأ نقول أن القرآن الكريم كتاب ألفاظ ومعانى، ولا يوجد (لفظان) فى المصحف لهما نفس المعنى ونفس الدلالة، لا يوجد تطابق دلالى نهائيا فى المصحف أو حتى (تداخل دلالى) بين مفردات التنزيل الحكيم فلقد جاء القرآن على اللفظ، وليس على المعنى ودقته حصرية وعربيته مبينه أي واضحة، أي محددة الدلالة ولا تعانى من أي تداخل دلالى أو ضبابية، فربى دقيق للغاية ومعجز وعندما يرسل كتابا فلابد أن يكون دقيقا وحصريا ومبينا وعربية المصحف غير أي عربية، وقد وردت على مبدأ اللاترادف، ونبذت الترادف نهائيا وخلصت العربية من ضبابيتها وتداخلها الدلالى وكثرة اعتمادها على المجاز وعدم قدرتها على الإيجاز و....
* ولكل لفظ فى كتاب ربى معنى خاص ودلالة خاصة فالفقراء ليسوا هم المساكين والنبأ غير الخبر والجهاد غير القتال والزوج غير البعل والأب ليس بالضرورة الوالد واعرض ليست هى تولى من حيث الدلالة والروح ليست هى النفس والموت غير الوفاة والعرش غير الكرسى والفعل غير العمل والانزال غير التنزيل، والكتاب غير القرآن والإسلام غير الايمان والمسلمون غير المؤمنين والرسول غير النبى والعبادة ليست هى الاستعانة وامرأة غير امرآت ويبسط ليست هى يبصط ورأى غير رءا وصلاة غير صلوات غير صلاة و(يبعث) غير (يرسل) فى عربية القرآن ويبعث غير يرسل فى دلالتها ويبعث من اسفل ويرسل من أعلى وعلينا ان نرتل جميع الآيات التى ورد بها كلا اللفظين المصحفيين (يبعث) و(يرسل ) لنصل الى الفرق الدلالى بينهما فعربية القرآن دقيقة وحصرية ومعجزة
* والله يرسل السماء عليكم مدرارا ويرسل الرياح لواقح ويرسل الرياح بشرا، ويرسل الرياح فتسير سحابا ويرسل عليكم حاصبا
ويرسل عليكم شُوَاظٌ من نار ونحاس
ويبعث فى الأميين رسولا منهم، ويبعث طالوت ملكا، وبعث لهم رسولا من انفسهم، وبعث الله غرابا يبحث فى الأرض ويبعثنا من الاجداث يوم البعث، وبعث موسى الى فرعون......
*أولا آيات ورد فيها "يرسل"
* قال تعالى (وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ) ﴿٥٧ الأعراف﴾
وقال تعالى ﴿ وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ﴾ الحجر (22).
* وقال تعالى (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا) ﴿٥٢ هود﴾
* وقال تعالى (أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا) ﴿٦٨ الإسراء﴾
* وقال تعالى (وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ) ﴿٦٣ النمل﴾
* وقال تعالى (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ) ﴿٤٦ الروم﴾
*وقال تعالى (اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا) ﴿٤٨ الروم﴾
*وقال تعالى (أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ) ﴿٥١ الشورى﴾
*وقال تعالى (أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ) ﴿٥١ الشورى﴾
*وقال تعالى (يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ) ﴿٣٥ الرحمن﴾
* وقال تعالى (أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا) ﴿١٧ الملك﴾
* وقال تعالى (يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا) ﴿١١ نوح﴾
* ثانيا: آيات ورد بها اللفظ (بعث)
* قال تعالى (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا) ﴿٢٤٧ البقرة﴾
*وقال تعالى ( لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ( ﴿١٦٤ آل عمران﴾
*وقال تعالى (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ) ﴿٢ الجمعة﴾
* وقال تعالى (ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) ﴿٥٦ البقرة﴾
*وقال تعالى (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ) ﴿١٢٩ البقرة﴾
* وقال تعالى (كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ) ﴿٢١٣ البقرة﴾
* وقال تعالى (إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) ﴿٢٤٦ البقرة﴾
* وقال تعالى (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ) ﴿١٢٩ البقرة﴾
*وقال تعالى (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا) ﴿٣٥ النساء﴾
* وقال تعالى (وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا) ﴿١٢ المائدة﴾
* وقال تعالى (فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ) ﴿٣١ المائدة﴾
*وقال تعالى (وَقَالُوا إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ) ﴿٢٩ الأنعام﴾
*وقال تعالى (وَالْمَوْتَىٰ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ) ﴿٣٦ الأنعام﴾
*وقال تعالى (وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَىٰ أَجَلٌ مُسَمًّى) ﴿٦٠ الأنعام﴾
*وقال تعالى (قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ) ﴿١٤ الأعراف﴾
* وقال تعالى (ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ) ﴿١٠٣ الأعراف﴾
*وقال تعالى (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ) ﴿١٦٧ الأعراف﴾
*وقال تعالى (وَلَٰكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ) ﴿٤٦ التوبة﴾
*وقال تعالى (ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِ رُسُلًا إِلَىٰ قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ) ﴿٧٤ يونس﴾
*وقال تعالى (ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَىٰ وَهَارُونَ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ) ﴿٧٥ يونس﴾
*وقال تعالى (أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ) ﴿٢١ النحل﴾
*وقال تعالى (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ) ﴿١٢٩ البقرة﴾