قال مروان شاهين، الكاتب الصحفي والناقد الفني: إن السينما المصرية طرحت شخصية ضابط الشرطة في العديد من الأعمال الفنية الكبيرة بشكل موضوعي، مؤكدا أن شخصية ضابط الشرطة ظهرت في السينما في عام 1928 وأول من قدمها استيفان روستي في فيلم من إخراجه.
وأضاف "شاهين"، خلال لقائه ببرنامج "يامسهرني"، المذاع على القناة الثانية، أن فيلم حياة أو موت أول من قدم شخصية ضابط الشرطة من الناحية الإنسانية واستطاع الفنان القدير يوسف وهبي تقديم رجل الشرطة من ناحية إنسانية كبرى ، مشيرا إلى أن دور ضابط الشرطة شهد تطور كبير بعد ذلك ومن الأفلام التي ناقشت الجوانب الانسانية لضابط الشرطة فيلم النمر والأنثى.
واستطرد أن الزعيم عادل إمام قدم شخصية ممتازة في فيلم النمر والأنثى إذ استطاع ابراز شخصية ضابط الشرطة المتمرد إلى حد ما وبه السلبيات والإيجابيات لشخصية واحدة، مؤكدا أن عادل إمام استطاع أن يتناول الصراع ما بين الجماعات الإرهابية ورجال الشرطة وأبرز تلك الأفلام فيلم الارهابي.
وتابع أن عادل إمام استطاع ان يكشف الفكر الإرهابي وعدائه للشعب المصري وعدوانيته لرجال الشرطة لأفكار متطرفة ، مؤكدا أن أفلام عادل إمام كشفت معاناة رجال الشرطة في مواجهة الفكر المتطرف .
وعن فيلم "كلمة شرف"، أوضح مروان شاهين، أنه فيلم عظيم وتضمن نجوم كبار، موضحا أن الفنان فريد شوقي اختار رشدي أباظة ليمثل دور اللواء صاحب الشخصية القوية والمؤثرة قائلا :"فريد شوقي قال لرشدي أباظة هنلاقي مين غيرك يعمل دور لواء بالقيمة الكبيرة دي".
وقال الناقد الفني، أنه هناك أفلام كثيرة كشفت عن انسانية ضابط الشرطة مثل فيلم الخطايا والهروب إذ ظهرت شخصية ضابط الشرطة كناصح للبطل ولم يكتفي فقط بمنفذ القانون فقط.