تنوعت معاني كلمة قبط في المعاجم العربية، ففي "كتاب العين" لعبد الرحمن الفراهيدي: "القِبْط: أهل مصر وبنكها - أي: أصلها وخالصها - والنسبة إليهم: قبطي، وقبطية".
وفي "معجم مقاييس اللغة" لأحمد بن فارس بن زكريا:"القِبطُ: أهل مصر، والنسبة إليهم قبطيٌّ".
فى "المحيط في اللغة": للصاحب اسماعيل بن عباد "القِبْطُ: هم بنك مصر، والنسبة إليهم قبطى".
فى "جمهرة اللغة" لأبو بكر بن دريد: "والقبط: جيل من الناس معروفٌ". والى جوار المعنى الشائع لكلمة "جيل" بأنها اهل زمن معين، فمعناها ايضا طبقًا لمعجم المعاني الجامع لباسل زيدان: الجِيلُ: الأُمّة
الجِيلُ: الجِنسُ من الناس، فالترك جيل، والروم جيل.
فى كتاب "العباب الزاخر واللباب الفاخر "من تأليف الامام الحسن بن محمد الصغاني: والقِبط -بالكسر-: أهل مصرَ، وهم بنكها، ورجل قبطي، وامرأة قبطية.
فى "القاموس المحيط، والقابوس الوسيط، الجامع لما ذهب من كلام العرب شماطيط" للإمام اللغوي مجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز آبادي:
قِبط بالكسر: أهْلُ مِصْرَ، وبُنْكُها، وإليهم تُنْسَبُ الثِّيَابُ القُبْطِيَّةُ، بالضم على غيرِ قياسٍ، وقد تُكْسَرُ ـ ج: قُباطِي، وقَباطِي. ورجلٌ قِبْطِيٌّ، وهي بهاء، ومنهم مارِيَةُ القِبْطِيَّةُ أمُّ إبراهيمَ.
فى "تهذيب اللغة": لمحمد بن احمد الازهرى"قال الليث: القِبطُ: هم أهل مصر وبنكها، والنسبة إليهم: قِبْطِيٌّ".
فى معجم "تَاج العَرُوس من جَوَاهِر القَامُوس" للعلامة مرتضى الزبيدي:
والقِبْطُ، بالكَسْرِ: جِيلٌ بمِصْرَ. وفي الصّحاحِ: القِبْطُ: أَهْلُ مِصْرَ، وهم بُنْكُها، بالضَّمِّ، أَي أَصلُها وخَالِصُها.
وفى "مختار الصحاح " لمحمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي:
قبط
المعنى: (الْقِبْطُ) بِوَزْنِ السِّبْطِ أَهْلُ مِصْرَ وَهُمْ بُنْكُهَا أَيْ أَصْلُهَا وَرَجُلٌ (قِبْطِيٌّ).
في "لسان العرب"؛ لجمال الدين بن منظور الانصارى الافريقى المصرى: "والقِبْطُ: جِيل بمصر، وقيل: هم أهل مصر وبنكها، ورجل قِبْطِيٌّ". وبحسب لسان العرب ايضًا معنى بُنْكُ: أصْلُ الشيءِ، أو خالِصُهُ.
تعريف ومعنى قبط في "معجم المعاني الجامع" لباسل زيدان، قِبط: جمع قِبطي وهو: ساكن من سكَّان مصر الذين يدينون بالمسيحيّة، مسيحيّ من أبناء الكنيسة المصريّة، الجمع: أقباط وقِبط.
في "المعجم الوسيط" مؤلف مجمع اللغة العربية بالقاهرة:"القِبْطُ: كلمة يونانية الأصل، بمعنى سكان مصر، ويقصد بهم اليوم المسيحيون من المصريين، جمعها: أقباط".
فى "المعجم العربى الجامع" وهو منصة الكترونية مخزن بها مجموعة من المعاجم القديمة والحديثة: قِبْطٌ
المعنى: (صيغة الجمع) أقباطٌ جيل من أهل مِصْر الأصليّين، واحدهم قِبْطِيٌّ.
و فى "معجم الغنى" من تأليف الأستاذ الدكتور عبد الغني أبو العزم، وهو أكاديمى ولغوى مغربى:
قِبْطٌ
المعنى: جَمَاعَةٌ مِنَ الْمَسِيحِيِّينَ سَكَنُوا مِصْرَ مُنْذُ القِدَمِ. وَهُمْ طَائِفَتَانِ: الأَقْبَاطُ الأُرْثُوذُكْس، وَالأَقْبَاطُ الكَاثُولِيك.
صيغة الجمع: أَقْبَاطٌ
وفى "المعجم المعاصر" وهو معجم الكترونى من انتاج شركة "صخر للبرمجيات" اعده فريق من اللغويين والمبرمجين ويحتوى 4 تريليون مفردة:
- قِبْط
1. جمع كلمة (قِبْطِيّ)، سكّان مصر قبل دخول الإسلام إليها، وتُطلَق الآن على المسيحيّين من أبناء الكنيسة المصرية.Copts
2. جمع كلمة (قِبْطِيّ)، منسوب إلى قِبْط.Copts
كلمات لها نفس الجذر
قِبْطِيّ-أَقْبَاط-قِبْطِيّ-اَلْقِبْطِيَّة