قال الناقد الفني أحمد سعد الدين، إن الفن المصري مليء بكل أنواع الموسيقى، وكان من الصعب استيعاب فن جديد، ولكن الراي الجزائري كان مختلفا.
وأضاف الناقد الفني، خلال مداخلة عبر "إكسترا نيوز" أنه في نهاية السبعينيات ظهر نوعا جديدا يعتمد على الإيقاع.
وتابع: "هذا الفن خرج من وهران وليس العاصمة، ورغم تأثر الجزائر بالاحتلال الفرنسي فإن وهران كانت متأثرة بإسبانيا".
وأوضح أن الراي جاء من الرأي أي إبداء الرأي، وكان يعبر عن الشيوخ، ولذلك أطلق على الجيل الجديد الشاب خالد الشاب مامي وغيرهم.
ولفت إلى أنه انتشر بشكل كبير بسبب الإيقاع السريع رغم عدم فهم الكلمات، فانتشر في شمال أفريقيا ثم إلى فرنسا ومنها إلى العالم كله.
وأشار إلى أن أغنية عبدالقادر اجتاحت العالم، مضيفا أنه حين سأل الشاب خالد تعاونت مع الملك عمرو دياب فرد إنه أيضا تعاون مع ملك الراي.