الثلاثاء 05 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ملفات خاصة

شذرات من أقوال الشعراء والفلاسفة عن الحب والهوى

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

سعى العرب إلى تقديم تعريفات للحب منها أنه «غليان القلب وثورانه لقاء المحبوب» ومنها ما يورده ابن حزم الذى كرس كتابه (طوق الحمامة) للموضوع: المحبة أنواع، وأفضلها محبة المتحابين فى الله، ومحبة القرابة، ومحبة الألفة والاشتراك فى المطالب، ومحبة التصاحب والمعرفة، ومحبة البر يضعه المرء عند أخيه، ومحبة الطمع فى جاه المحبوب، ومحبة بلوغ اللذة وقضاء الوطر، ومحبة العشق التى لا علة لها إلا اتصال النفوس المقسومة. وكل هذه الأنواع تتغير بتغير أبوابها إلا محبة العشق الصحيح فهى التى لا فناء لها إلا بالموت ولا يعرض فى شيء من هذه الأجناس المذكورة، من شغل البال واخبل والوسواس وتبدل الغرائز المركبة واستحالة السجايا المطبوعة والنحول والزفير وسائل دلائل الشجا ما يعرض فى العشق فصح بذاك أنه استحسان روحان وامتزاج نفسانى وأما العلة التى توقع الحب أبدا فى أكثر الأمر على الصورة الحسنة فالظاهر أن النفس حسنة وتولع بكل شيء حسن وتميل إلى التصاوير المتقنة فهى إذا رأت بعضها تثبت فيه فإن ميزت وراءها شيئا من أشكالها اتصلت وصحت المحبة الحقيقة وإن لم تميز وراءها شيئا من أشكالها لم يتجاوز حبها الصورة وذلك هو الشهوة وللحب علامات يقفوها الفطن ويهتدى إليها الذكى فأولها إدمان النظر والعين باب النفس الشارع وهى المنقبة عن سرائرها والمعبرة لضمائرها والمعربة عن بواطنها فترى الناظر لا يطرف يتنقل بتنقل المحبوب ويتروى بانزوائه ويميل حيث مال كالحرباء مع الشمس، ومنها الإقبال بالحديث فمما يكاد يقبل على سوى محبوبه ولو تعمد ذلك وإن التكلف ليستبين لمن يرمقه فيه، والإنصات لحديثه إذا حدث واستغراب كل ما يأتى به ولو أنه عين المحال وخرق العادات وتصديقه وإن كذب وموافقته وإن ظلم والشهادة له وإن جار واتباعه كيف سلك وأى وجه من وجوه القول تناول. ومنها الإسراع بالسير نحو المكان الذى يكون فيه، والتعمد للقعود بقربه والدنو منه، وإطراح الأشغال الموجبة لزوال عنه والاستهانة بكل خطب جليل داع إلى مفارقته، والتباطؤ فى الشيء عند القيام عنه.

إن ما قام به المترجم شاكر لعيبى ليطرح كتابه (أنطولوجيا الحب) يعد جهدا كبيرا ومحمودا إذ وكما يقول فى مقدمة الكتاب أنتجت الثقافة العربية الصوفية بشكل خاص تأويلات عدة لمعنى الحب ودرجاته ومنحت لكل درجة معنى ومنها الصبابة وهى الشوق والهوى وهى محبة الإنسان الشيء وغلبته على قلبه، والعلاقة وهى الحب والهوى الملازم أبدا للقلب، والجوى وهى تحول الحب إلى داء طويل الأمد، والخلة وهو الخليل المحب الذى ليس فى محبته خلل والكلف وهو الولوع بالشيء مع شغل القلب ومشقته والعشق وهو تجاوز المقدار فى الحب والشغف وهو الحب الشديد الذى يتمكن من سواد القلب والشغف هو الشفاف داء القلب إذا اتصل بالطحال قتل صاحبه، والتتيم هو ذهاب العقل من الهوى، والبتل هو إذا غلب الحب  وذهاب الفؤاد من هم أو نحو، والهيام وهو وصول الحب إلى مستوى الجنون.

ويقول «لعيبي» فى موضع آخر من مقدمة الكتاب إن مفردة (المحبوب) و(المحبوبة) فى المعلقات الشهيرة لذا يمكن الزعم أن العربية لم تستخدم المحبوب بمعنى المحب إلا فى فى فترة متأخرة نسبيا مثلما فى كتاب الجاحظ (الحبيب والحبوب والمسموم والمشروب) وفى استخدامات المتنبى: «أنت الحبيب ولكنى أعوذ به من أن أكون محبا غير محبوب:

ويتابع: لعل (كتاب الزهرة) لأبى بكر محمد دبن داود الظاهرى من المصادر الأساسية فى المحب والمحبوب جوار كتاب ابن حزم الأندلسى.

كان شخص المحبوب متشيئا تقريبا وكان بشكل عام موضوعا لجميع الخيالات والأحلام والرغبات والإسقاطات الذكورية. كان المحبوب سالبا يفعل الفعل عليه ولا يقوم بفعل مماثل إلا نادرا. مع ملاحظة أن (المحبوب) بالمذكر استخدمت كثيرا فى مخاطبة (المحبوبة). 

وهنا نورد مختارات مما جاء بالكتاب من أبيات وأقوال تناولت الحب والمحبوب:

الكائنات تحكمها علاقات الإغراء.

أونجاريتي

دوما كان الإغراء تاريخا للتلاعب بالآخر.

فرانسو رو

أى خراب يمكن أن تسببه للكائن قوة الإغراء وحدها.

ساشا غيتري

لعل أعظم الإغراءات هى أن تكون معشوقا.

لورد دابرانتس

الإغراء يمثل السيطرة على العالم الرمزى، بينما لا تمثل السلطة إلا السيطرة على العالم الواقعى.

برنار جيرودو

حافظت المرأة دائما على الجانب الآسر من الإغراء هو حافظ دائما على الجانب السخيف قليلا منها.

بودريار

روح سخية من السها إغراؤها.

راسين

هناك طريقتان لإثارة الإعجاب: نسلى الآخر أو نثير اهتماماماته.

ستانيسالس دو بوفلير

الوجه الآجمى هو أداة لإغراء قبل أى أمر آخر.

باشلار

أفضل ما فى الجديد أنه يجيب على ميل قديم.

بول فاليري

لا يرمز الحب إلى حقيقة مطلقة بين كائنين لكن إلى جاذبية رجل أو امرأة نختارهما.

دومينيك بلوندو

ما العاطفة؟ إنها جاذبية لا تقاوم، مثل إبرة مغناطسية تجد قطبها.

مادلين شابسال

ليس الحب ساحة معركة لبشر فى حالة مواجهة، الحب حقل مغناطيسى: الجاذبية والتنافر دون توقف.

جاك هيجيلان

الشجرة العالية تجتذب الريح.

مثل صيني

واحد من أهوال الحرب التى لا يجلب  الانتباه إليها، هو أن النساء لا يسهمن فيها.

هنرى دو مونتيرلان

المشاعر أكثر جاذبية من الذكاء وتضيف إضافة كبيرة للعمل الفنى.

شارلى شابلن

الفضيلة لا تتقدم البتة وحيدة. إنها تجتذب دوما مقلديها.

كونفشيوس

الساحرة: ١- امرأة عجوز مرعبة وكريهة ذات فعاليات شاذة مع الشيطان.

٢- امرأة شتبة جميلة وجذابة فعالياتها الشاذة تتجاوز الشيطان نفسه.

الخارق للعادة لا يجتذبنا سوى لحظة، البساطة تجتذبنا وقتا أطول ففيها وحدها يقع الجوهرى.

غارى وينوغراند

ما لا أحبه فى الغواية هو أن البشر يظهرون صورة زائفة عن أنفسهم.

صوفى مارسو

الشكوك هى الأمر الأكثر حميمية فينا.

ألبير كامو

الحميمية الحقيقية هى التى تسمح بأن نحلم جنبا إلى جنب أحلاما مختلفة.

جاك سالوميه.

لا شيء أكثر حميمية وامتلاء من صمت متقاسم.

لينا لاندير

هناك نساء تمنعهن طبيعتهن الطيبة وصدق قلوبهم من امتلاك عشيقين فى الوقت نفسه.

ألفريد دو موسيه

الحب أعمى؟ أى طرفة هذهّ فى مجال حيث كل شيء يتم بالنظرات.

فليب سوليرز

وحدها النظرات تستطيع أن تخلق الكون.

كريستيان مورجينستيرن

عندما يقول الفم نعم، تقول النظرة لعل.

فيكتور هوجو

النظرة اللامبالية هى وداع أبدى.

مالولم دو شازال

النظرة أكبر سلاح للغنج العفيف. نستطيع قول كل شيء بالنظرة ورغم ذلك نستطيع دائما نفى النظرة.

ستاندال.

الأفق موجود فى العينين وليس موجودا فى الواقع.

أنجل كانيفيه

عندما نمنح قبلة لأحد، فكأننا نود لو نقبل أنفسنا نحن بأنفسنا.

ساشا جيتري

أيتها القبلات يا رضاب الحب يا تطويبا عميقا أيتها الحركات البحرية لعشاق يلتبس بعضهم ببعض.

بول فاليري

أن تكتب رسائل يعنى أن تقف عاريا أمام الأشباح: إنها تنتظر هذه اللحظة  بشراهة. القبلات المكتوبة لن تصل إلى المرسل إليهم، الأشباح تشربها أثناء الطريق.

كافكا

الحب الأفلاطونى هو الزمن الذى يفصل اللقاء الأول عن القبلة الأولى.

بول جيرالدي

اخترع العشاق القبلة على الشفاه لكى لا ينطقوا بالحماقات.

تريستان برنار

آه! أيتها الطبيعة الرائعة، العميقة والملغزة، تعطين الكلام للرجال، وتمنحين بلاغة القبلة للشابات.

كيركيرجارد

يتحقق الإخلاص الزوجى عندما يكون الحب أقوى من الغريزة.

بول كارفيل

من الحب تولد الغيرة لكن من الغيرة يموت الحب.

كريستين ملكة السويد

لا ينبغى أن نغار من أى شخص، لأن الناس الطيبين لا يستحقون أن تغار منهم، أما الناس السيئون فكلما كانت ثروتهم كبيرة أفسدوا أنفسهم بأنفسهم.

إبيقور

الغيرة تولد الشر، الغيرة هى الشر.

أغاثيا كريستي

اعتراف المرء بغيرته، يعنى أنه تجاوزها، الغيرة الحقيقية لا يجرى الحديث عنها.

الكسندر كوفمان

فى الغيرة ثمة حب للذات أكبر من الحب.

فرانسوا دو لا روشفوكو

الغيرة هى المستبدة فى مملكة الحب

سرفانتس

جميع عواطفنا تعكس النجوم.

فيكتور هوجو

الحب هو العاطفة الوحيدة التى لا تعانى من الماضى ولا من المستقبل.

بلزاك

التنازل عن عاطفة أسهل من السيطرة عليها.

نيتشه

العاطفة رغبة مطلقة لا نستطيع البتة إرضاءها عندما يكون محركها غياب الآخر.

جان روير

العقلانيون داموا، العاطفيون عاشوا.

شامفور

ميزة البشر المسكونين بعواطفهم هو أنهم لا يعتقدون بكلمة واحدة مما نكتبه لهم عن العواطف.

آلان

المتيمون يرفعون العالم، الشكاكون يتركونه يتساقط.

ألبير جينون

نتعرف على العاطفة فى الممنوع الذى تضيفه على المتعة

مارسيل جواندو

العاطفة هى تضخم الشعور بالتملك

اتين ري

العاطفة تمنحنا حججا مفحمة للاتفاف على العقبات.

أنطوان ريبو

إذا ما قاومنا هياماتنا فذاك لضعفنا أكثر مما هو إلى قوتنا.

روشفوكو

الغياب يقلص العواطف الفقيرة ويزيد من الكبيرة، مثل الريح تطفئ الشمعة وتقدح النار.

روشفوكو

كل عاطفة تتحدث بلغة مختلفة عن غيرها.

نيقولا بوالو

فن الحياة يقوم على التضحية بعاطفة منخفضة بعاطفة أعلى منها.

فرانسوا مورياك

من يضيع فى العاطفة يفقد أقل من ذاك الذى أضاع عاطفته.

القديس أوغسطين

العاطفة هى وسواس إيجابى. الواسواس هو عاطفة سلبية.

بول كارفيل

العاطفة تكره كل ما ليس عاطفة

أليس فيرني

إنسان بلا عاطفة ملك بلا رغبة

فوفينارج

الشغف يعنى أن تتخذ من عاطفتك مهنة.

ستاندال

الحنان استراحة العاطفة المتأججة.

جوزيف جوبير

كل عاطفة حقيقية لا تفكر إلا بنفسها.

ستاندال

العاطفة تحطم الأحكام المسبقة أكثر من الفلسفة.

ديدور

القليل من العاطفة يزيد فى العقل، الكثير منها يطفئه.

ستاندال.

الحنان هو عاكس ضوء العاطفة.

بيير بورجو

العاطفة هى سكاكة معادن، دائما ما تجعل المشاعر أقل سمكا.

فلوبير

كل عاطفة عميقة بالفعل، تحمل فى طياتها نقيضها.

ماريو سولداتي