الجمعة 22 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة القبطية

"البوابة نيوز" تنشر نص كلمة رئيس الطائفة الإنجيلية في عيد الميلاد

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر ، يشهدُ العالمُ اليومَ تطوراتٍ كثيرةً وعديدةً جرَّاءَ متحوراتِ فيروس كورونا، وتهددُ هذهِ التغيراتُ سلامةَ العالمِ على كافَّةِ الأصعدةِ السياسيةِ والاقتصاديةِ والاجتماعيةِ وحتى الدينيةْ. وكما رأينَا، فآخرُ هذهِ المتحوراتِ هو أوميكرون الذي أرعبَ العالمَ.
شكر على الفاكسين ، ومعَ ذلك، مازلنا ممتنِّين معَ كلِّ الشعوبِ حولَ العالمِ للتقنياتِ الحديثةِ التي أدَّتْ إلى التوصُّلِ للفاكسين المضادِّ للفيروس والذي أنقذَ حرفيًّا آلافَ، بل ملايينَ، الأرواحِ منَ البشرِ. 
وأضاف زكي خلال الكلمة التي ألقاها مساء اليوم باحتفال الطائفة الانجيلية بعيد الميلاد ، إن الله يعطي مع التجربةِ المنفذَ أيضًا. 
حياةٌ وسطَ المخاطرِتغيرَ نمطُ الحياةِ بشكلٍ كبيرٍ على المستوى العالميِّ، وتكيَّفَ البشرُ بشكلٍ مذهلٍ على الحياةِ معَ الفيروسْ. 
صحيح أن العاصفةَ هدأتْ إلى حدٍّ ما، ولكن مازالتِ المخاطرُ المفاجئةُ تظهرُ للسطحِ كلَّ يومٍ.
أنواعُ المخاطرِ الحياتيَّةِ:
هذهِ التغيراتُ اليوميةُ عديدةٌ ومتنوعةٌ كلَّ يومْ:
منها خطرُ فقدِ الأحباءِ والقريبينْ، والذي تألمَ بهِ كثيرونَ، وأصبحَ خطرًا داهمًا يُفزِعُ الكثيرينَ كلَّ يومٍ. 
التقلباتُ الاقتصاديةُ جعلتِ الكثيرينَ غيرَ قادرينَ على مواجهةِ تحدياتِ الحياةِ اليوميَّةِ، خصوصًا مَنْ فَقَدُوا وظائِفَهُم أو مَنْ يحاولونَ الاستثمارَ في الأعمالِ الخاصَّةِ. أصبحَ اتخاذُ القرارِ الاقتصاديِّ اليومَ صعبًا للغايةِ خصوصًا أمامَ فئةِ الشبابِ الذينَ يسعونَ لمواكبةِ تحدياتِ العصرْ. 
كذلكَ مخاطرُ الخوفِ المبرر أو المُبالغِ فيهِ، خصوصًا كمَا رأينا رعبَ العالمِ منْ متحوِّرِ أوميكرون والذِي أعادَ للأذهانِ فتراتِ الإغلاقِ حولَ العالمِ، ودفعَ دولًا كبرَى لإغلاقِ حدودِهَا.  
نحنُ إذًا أصبحْنَا في حالةِ توجُّسٍ مستمرٍّ ودائمٍ ولا أحدَ يضمنُ ما الذي يحدثُ غدًا. وازدادَ معَ ذلكَ التشوُّشُ بينَ المخاوفِ الحقيقيَّةِ وغيرِ الحقيقيَّةْ.  
حضورُ الخطرِ وحضورُ اللهِ في رحلةِ الميلادْ
نصوصٌ متنوعةٌ لمخاطرَ متنوعةٍ: 
يكتبُ لنا متَّى ولوقا عنْ أحداثِ ميلادِ السيدِ المسيحِ منذُ البدايةِ
ويصوِّرُ لنا البشيرُ متى الأحداثَ والمطارداتِ التي أحاطتْ بميلادِ السيدِ المسيحْ. 
الخطرُ الأوَّلُ: انفصالُ يوسفَ النجارِ عنْ القديسةِ العذراءِ مريمْ (مت 1: 18 – 19):
طبيعةُ الخطرِ 
كانَ يوسفُ رجلاً بارًّا كمَا يصفُه متى وفُوجِئَ أنَّ خطيبتَهُ مريمْ، التي أوشكَ على الزَّواجِ منهَا، حاملٌ في طفلٍ. 
وفقًا للشريعةِ اليهوديةِ، كانَ يوسفُ أمامَ قرارٍ واحدٍ، هوَ كشفُ الأمرِ لإنزالِ العقابِ بالشريكةِ الخائنةِ (تث 22: 23 – 24).   
لكنَّ يوسفَ قررَ أنْ ينفَصِلَ عنِ العذراءِ مريمَ دونَ فضحِهَا "أرادَ تَخلِيَتَها سِرًّا".
تدخُّلُ اللهِ وسطَ الخطرْ: 
في هذهِ اللحظةِ يتدخلُ اللهُ، ويرسلُ ملاكًا يشرحُ الأمرَ ليوسفَ النجارِ: مريمُ عذراءُ ولمْ تخطِئْ، بل حَبِلَتْ بشكلٍ معجزيٍّ فائقٍ للطبيعةِ؛ لأنَّ هذهِ هي إرادةُ اللهِ. 
تدخَّلَ اللهُ ليُنقِذَ القديسةَ العذراءَ مريمَ ويَحمِيَ يوسفَ النَّجارَ منْ مَخاوفَ غيرِ حقيقيَّةٍ. 
وبالتالي، كانَ إنقاذًا لأسرةِ السيدِ المسيحِ منْ مخاطرَ عديدةٍ قد تحدثُ بسببِ هذا الخوفْ.

الخطرُ الثاني: خطرُ الموتِ على يدِ هيرودسَ الملكِ (مت 2: 7 – 12) 
طبيعةُ الخطرْ: 
حينما رأى هيرودسُ الملكُ أنَّ المجوسَ قد جاءُوا ليبحثُوا عنِ الطفلِ المولودِ "مَلِكِ اليهودِ" خافَ جدًّا، ودَبَّرَ مؤامرةً لقتلِ الطفلِ يسوعْ.
وحتى يعرفَ مكانَ السيدِ المسيحِ، أوهمَ هيرودسُ المجوسَ بأنَّهُ يريدُ أنْ يذهبَ ويسجُدَ لهُ، حتى يُخبِرُوه عنْ مكانِ الطفلِ عندما يجدُونَهُ.  
نحنُ إذًا أمامَ مكيدةٍ هدفُها قتلُ الطفلِ يسوعَ بمجردِ ولادتِهْ، ويدبِّرُ هذهِ المكيدةَ "هيرودسُ"، صاحبُ أكبرِ قوةٍ في البلادِ ضدَّ طفلٍ صغيرْ. 

تدخُّلُ اللهِ وسطَ الخطرْ:
لكنَّ الحياةَ بحسبِ خطةِ اللهِ لا تفشلُ أبدًا. 
لذا يتدخلُ اللهُ في الوقتِ المناسبِ أيضًا، ليحقِّقَ خطتَهُ وقصدَه ومشيئتَه، ويكشفَ مؤامرةَ هيرودسَ ويطلبَ من المجوسِ ألَّا يرجِعُوا إليه، وبالتالي لم يعرفْ هيرودسُ مكانَ الطفلِ يسوعْ. 
رغمَ قوةِ هيرودس وجبروتِه وقساوةِ قلبِه، حتى أنَّ التاريخَ يخبِرُنا أنَّه قتلَ اثنينِ منْ أولادِه، لكنَّ اللهَ يتدخَّلُ ليحميَ الطفلَ يسوعَ وأسرتَه من بطشِ هيرودسْ.

الخطرُ الثالثْ: خطرُ قتلِ أطفالِ بيتِ لحمْ على يدِ هيرودسَ الملكْ (مت 2: 16 – 17):
طبيعةُ الخطرِ: 
يخبرُنا الوحيُ المقدسُ عن غضبِ هيرودسَ منْ تصرُّفِ المجوسِ الذينَ استجابوا للملاكِ ومضَوا إلى بلادِهم دونَ أنْ يُرشدوه لمكانِ الطفلْ. 
امتزجَ غضبُ هيرودسَ بالخوفِ منَ الطفلِ يسوعَ باعتبارِهِ المسيَّا "الملكْ". 
وأمرَ هيرودسُ بقتلِ كلِّ أطفالِ بيتِ لحمْ دونَ السنَتَيْنِ، لكيْ يَضمَنَ بذلكَ أنَّ يسوعَ قدْ ماتْ. 
الغضبُ والخوفُ قادرانِ أنْ يُفقِدَا الإنسانَ عقلَه، فيصيرَ هوَ نفسُه خطرًا على المحيطينَ بهِ بسببِ مخاوفِهِ غيرِ الحقيقيةْ. 
تدخُّلُ اللهِ وسطَ الخطرْ: 
مرةً أخرى نرى اللهَ يتدخلُ وسطَ الخطرِ؛ فيظهرَ الملاكُ في حُلمٍ، ويأمرُ يوسفَ أنْ يأخذَ الصبيَّ وأمَّه ويهربَ إلى مصرَ، لتتحققَ نبوءةُ هوشعَ النبيِّ "مِنْ مصرَ دعوتُ ابْني".
استخدمَ اللهُ بلادَنا مصرَ لتكونَ مأوًى آمنًا للسيدِ المسيحْ، كما كانتْ دائمًا لأنبياءَ كثيرينَ لجأوا إليها بدايةً منْ إبراهيمْ.  
حمى اللهُ العائلةَ المقدسةَ في مصرَ، وبقيتِ العائلةُ المقدسةُ في مصرَ لسنواتٍ، ولا تزالُ آثارُهم باقيةً إلى الآنِ في أماكنَ عديدةٍ.

الخطرُ الرابعُ: أرخيلاوسُ ابنُ هيرودسَ (مت 2: 19 – 23):
طبيعةُ الخطرْ: 
حينما ماتَ هيرودسُ الملكُ، أخذَ يوسفُ العذراءَ مريمَ والطفلَ يسوعَ وعادَا إلى أراضي اليهوديةِ.
ولكنْ ما أنْ همَّ بالدخولِ للأرضِ حتى علِمَ أنْ أرخيلاوسَ، ابنَ هيرودسَ، أصبحَ ملكًا خَلَفًا لوالدِه. 
وكانَ معروفًا عنْ أرخيلاوسَ أثناءَ فترةِ حكمِ أبيهِ أنهُ شخصٌ قاسٍ ومتسلطْ. 
فخافَ يوسفُ النجارُ أنْ يبطشَ بهمْ أرخيلاوسْ.
تدخُّلُ اللهِ وسطَ الخطرْ: 
هنا، لا يقولُ الوحيُ المقدسُ بأنَّ اللهَ كلمَ يوسفَ منْ خلالِ ملاكٍ كمَا في المرَّاتِ السابقةْ، بل أنَّ اللهَ أنذرَ يوسفَ بطريقةٍ غيرِ مُعلنةْ. 
ورغمَ عدمِ وجودِ رسالةٍ مباشرةٍ منَ اللهِ ليوسفَ، تمكَّنَ يوسفُ منْ قراءةِ التاريخِ جيدًا، وإدراكِ الواقعِ المحيطِ بهِ وظروفِهِ وتداعياتِهِ، فاتخذَ القرارَ المناسبَ وحوّلَ مسارَ العائلةِ المقدسةِ منَ العودةِ لأراضي اليهوديةِ إلى الشَّمالِ قاصدًا مدينةَ الناصرةْ. 
هذا يعلِّمُنا كيفَ نستخدمُ كافةَ الوسائطِ التي منَحَها لنَا اللهُ لاتخاذِ قراراتٍ سليمةْ، كما فعلَ يوسفْ. 
لاحقًا، نعرفُ منَ التاريخِ كيفَ قامَ الإمبراطورُ الرومانيُّ بنفيِ وعزْلِ أرخيلاوسَ حتى موتِهِ. 
وهكذا، تدخَّلَ اللهُ بطرقٍ غيرِ مُعلَنَةْ، لينقذَ العائلةَ المقدسةَ من شرورٍ عديدةٍ أحاطتْ بهمْ.

حضورُ الخطرِ وحضورُ اللهِ في رحلَتِنَا

مخاطرُ مفاجِئةْ: رأينَا كيفَ أحاطتِ المخاطرُ والمكائدُ بقصةِ ميلادِ السيدِ المسيحْ، وكيفَ تسبَّبتْ هذهِ المخاطرُ المفاجِئةُ أمامَ كلِّ خطوةٍ من تحركاتِ السيدِ المسيحِ وعائلتِه في تغيُّراتٍ عديدةْ. 
حضورُ اللهِ وسطَ المخاطرْ: لكنْ رأينَا أيضًا كيفَ كانَ اللهُ حاضرًا في وسطِ كلِّ هذهِ المخاطرِ، وكيفَ كانَ يتدخَّلُ في اللحظةِ المناسبةِ، بطرقٍ متعددةٍ ليرشدَ يوسفَ النجارَ ويقودَهُ نحوَ السلامِ والأمانْ.
إنقاذٌ بحسبِ مشيئةِ اللهْ: وهنَا أودُّ أنْ أشيرَ معَكُم إخوتي كيفَ أنَّ الوحيَ المقدسَ يخبرُنا بنمطٍ إلهيٍّ: فاللهُ يتدخلُ وسطَ المخاطرِ ليحققَ مقاصدَهُ الصالحةَ دائمًا نحوَ شعبِه. اللهُ لا يتدخلُ بشكلٍ عشوائيٍّ، ولا بشكلٍ غيرِ مفهومْ بلْ دائمًا لديهِ خُطَّةْ، ومقاصِدُهُ الصالحةُ دائمًا لا تسقطُ أبدًا نحوَ شعبِه.
الكلمةُ ملجأٌ لنَا: لكلٍّ منّا خصوصيةٌ في العلاقةِ معَ اللهْ، ولكلٍّ منَّا طرقُهُ التي يتعاملُ بها اللهُ معَهُ. لكنَّ هناكَ ملجأً آمنًا لنا اليومَ في الكلمةِ المقدسةِ التي تعلنُ لنا عنْ طرقِ اللهِ من نحوِنا، وعنِ الخيرِ الذي يريدُه اللهُ لنَا نحنُ البشرْ.

أدعوكمْ جميعًا للتمسُّكِ بالكلمةِ؛ لأنَّ لنا فيها حكمةً ونموًّا وإنذارًا وتوجيهًا.

لهذا...
الحياةُ كنموذجٍ مصغرٍ لرحلةِ الميلادْ: 
إنَّ حياتَنَا اليومَ هي نموذجٌ مصغَّرٌ لرحلةِ الميلادْ، التي كانتْ مليئةً بالمخاطرِ والتحدياتْ. 
بعضُ هذهِ المخاطرِ كانَ حقيقيًّا، ولكنْ حتى المخاوفَ المُبالغَ فيها التي تبنَّاها هيرودسُ كانتْ تمثِّلُ خطرًا مُحدِقًا بالسيدِ المسيحْ. 
إدراكُ حضورِ اللهِ في حياتِنا: 
وكما رأينا حضورَ اللهِ في كلِّ تفاصيلِ قصةِ الميلادْ، ندربُ حواسَّنا على إدراكِ حضورِ اللهِ في وسطِ المخاطرِ في رحلةِ حياتِنا. 
هذا الإدراكُ كفيلٌ بأنْ يهدِّئَ من روعِنا ومخاوفِنَا. لأنَّ اللهَ أعظمُ منَ الظروفِ، والمخاطرِ، والمخاوفْ. 
إذا كنَّا نؤمنُ أنَّ اللهَ كليُّ السلطانِ على الظروفِ، فلنْ نخافْ. 
وفي نفسِ الوقتِ، لأنَّ اللهَ العظيمَ هذَا... يحبُّنا! وبالتالي، كلُّ ما يحدثُ لنا هو لخيرِنَا في نهايةِ الأمرْ. 
حينما نرَى الصورةَ كاملةً، سندركُ معيَّةَ اللهِ، ونرى آثارَ أقدامِه تسيرُ بجانبِنا طوالَ الرحلةِ والمسيرةْ.
التصاقٌ بالكلمةِ المقدسةْ: 
أدعوكم أحبائي أنْ نلتصقَ بالكلمةِ المقدسةْ؛ لأنَّ لنا فيها حياةً وهي تشهدُ لعظمةِ اللهْ.
في الكلمةِ المقدسةِ نلتقي معَ اللهْ، يرشِدُنا ويقودُنا كما قادَ يوسفَ النجارَ بطرقٍ متنوعةْ. 
في الكلمةِ المقدسةِ، نجدُ سلامَنا وراحتَنا رغمَ كلِّ المخاطرِ المحيطةْ.  
تمييزٌ لمشيئةِ اللهْ: 
أخيرًا، أدعوكُم أحبائي أنْ تميِّزوا مشيئةَ اللهِ لحياتِكم. 
الأذنُ المصغيةُ لصوتِ اللهِ ستدركُ مشيئتَه.
ومن يميِّزُ مشيئةَ اللهِ لحياتِه يعيشُ في سلامٍ داخليٍّ وراحةٍ داخليةْ؛ لأنهُ يعلمُ أنهُ يفعلُ ما يجبُ أنْ يفعلَه.
أخيرًا، لنضعْ دائمًا هذهِ الرسالةَ نصبَ أعينِنَا:
"لا يوجدُ سلامٌ يفوقُ هذَا السلامَ الذي يمنَحُهُ اللهُ، خصوصًا، وسطَ مخاطرِ الحياةْ"
آمينْ...