الإثنين 06 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

آراء حرة

عملك هو ما يدخلك الجنة أو النار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 * قال تعالى: { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ومن يعمل مثقال ذرة شرًا يره}  (7) الزلزلة

* العمل فى المصحف  له وجهان  إيجابى وسلبى وهو مفهوم مزدوج   الايجابى ( إحسان وتقوى) والسلبى  (تولى وأعراض) 

* وقبل أن نبدأ نقول أنه وفقا فى للمصحف ستندخل الجنة بعملنا  وأن الجنة سنرثها بما كنا نعمل  ،، يقول تعالى { وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون } (الزخرف 72)،

*وقال تعالى عن الجانب الايجابى للعمل   (وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ) ﴿١٢٤ النساء﴾

* ويقول تعالى ( وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) ﴿٧٤ البقرة﴾

*ويقول تعالى (إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) ﴿١١٠ البقرة﴾

*لِكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿١٥٣ آل عمران﴾

*وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿١٥٦ آل عمران﴾

*وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴿١٨٠ آل عمران﴾

*إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ﴿٩٤ النساء﴾

*اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿٨ المائدة﴾

*ولكن ماهو (العمل) حسب المصحف؟!
* والعمل فى المصحف له معنيان معنى ايجابى وآخر سلبى
* أولا: العمل بمعناه الايجابى  وهو عملان  (الاحسان + التقوى)  لاحظ 
قال تعالى (وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا) ﴿١٢٨ النساء﴾

* أى ان العمل الذى يدخل الجنة يتكون من عنصرين (إحسان + تقوى) 
* والاحسان فى المصحف  3 اشياء  عطاء فى جميع الظروف مستمر  وكظم غيظ وعفو عن الناس (عدم تفكير فى الانتقام)

* والتقوى هى  اتقاء الوقوع فى المحرمات، اذا العمل فى جانبه الايجابى أو معناه الايجابى  هو الاحسان والتقوى معا وهو مايدخل الجنة وفهمنا من الايات ان التقوى وحدها لاتكفى وان الاحسان وحده لايكفى وان العمل عملان لا واحد احسان وتقوى

*وتدخلون النار ايضا  بما كنتم تعملون ولكن العمل هنا بمعناه ومدلوله السلبى فليس احسان وتقوى ولكن تولى أو إعراض

* فالعمل بمعناه السلبى هو
عملان ايضا (تولوا وأعرضوا )  والتولى هو جزء من الاعراض ومحتوى فيه والاعراض اشمل واوسع والتولى ترك. واهمال اما الاعراض فهو ترك وكراهه وفعل واعتراض وتحرش وعداء

* قال تعالى (وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ) ﴿٢٣ الأنفال﴾

* فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ﴿٢٤٦ البقرة﴾

*فَمَنْ تَوَلَّىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿٨٢ آل عمران﴾

*وَمَنْ تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ﴿٨٠ النساء﴾

*نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ﴿١١٥ النساء﴾

* والتولى ترك لله  وهو عكس الاسلام 

* قال تعالى (فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ) ﴿٢٠ آل عمران﴾

*والتولى كفر 
* قال تعالى (قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ) ﴿٣٢ آل عمران﴾

*والتولى فساد ايضا
* قال تعالى ( فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ) ﴿٦٣ آل عمران﴾

*ولكن ليس تولى فقط بل تولى واعراض، فالتولى ترك  والاعراض تولى ورفض  قال تعالى (عبس وتولى..) ولم يقل (عبس واعرض) وقال تعالى  (ومن اعرض عن ذكرى....) ولم يقل ومن تولى عن ذكرى (عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) عبس

*قال تعالى (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى) [طه: 124- 126]،

* وقال تعالى (ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ)  ﴿٨٣ البقرة﴾وفهمنا أن هناك تولى  بدون اعراض وهناك تولى يتبعه اعراض

* وقال تعالى (وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ) ﴿٤ الأنعام﴾

*وقال تعالى (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) ﴿٨٥ البقرة﴾

* وقال تعالى (وما اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) ﴿٧٤ البقرة﴾

* وقال تعالى (اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) ﴿١١٠ البقرة

*وقال تعالى (إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) ﴿١٠٥ المائدة﴾

*وقال تعالى (ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) ﴿٦٠ الأنعام﴾

*وقال تعالى (ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) ﴿٩٤ التوبة﴾

* وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ ﴿١٣٩ البقرة﴾

* لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿١٣٤ البقرة﴾صدق الله العظيم