الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

مسرحيون يناقشون مشاكل الإنتاج بمهرجان المسرح التجريبي

جانب من الندوة
جانب من الندوة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته الثامنة والعشرين، اليوم الخميس، ندوة بعنوان "التجريب وفلسفة المؤسسات الإنتاجية للمسرح"، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة، أدار اللقاء الدكتور حسين هارف من "العراق"، وشارك فيها الدكتور كريم رشيد من "السويد"، ومجدي محفوظ من "مصر"، والدكتور سيف الدين الفرشيشي، من "تونس".

في البداية تحدث كريم رشيد متسائلا: ما هي مشكلتنا مع الإنتاج؟ لتتنوع الإجابات ما بين افتقار الدعم وضعف التسويق وغياب استراتيجية واضحة بين الدولة والمسرحيين، ليؤكد "رشيد" كل هذه الاعتبارات بالإضافة إلى عدم تطور كل أجهزة المسرح للمنافسة في السوق.

وقال رشيد: حاولت من خلال تلك الورقة البحثية التي حملت عنوان" فلسفة إنتاج مسرح تجريبي متعدد الوسائط في السويد.. المسرح البلدي السويدي في مالمو نموذجاً" تلك التجربة التي نجحت عبر عشرات السنين في ضمان ديمومة الإنتاج وتحقيق شروطه اللازمة من دراسة واختبار جدوى المنتج والتخطيط والإعداد والترويج والتسويق والتنفيذ وبعدها التقييم واتخاذ قرار حفظ العرض واستمراره أم لا .

وتابع: استحدثنا طرق الترويج والتسويق حتى وإن استعرنا تلك التي تتبناها مراكز التبضع التجاري لتطوير آليات استقطاب الجمهور وتحديدا الفئات غير المهتمة بالمسرح، وكذلك طورنا في العمارة بحيث تتوافق مع لغة العصر وأيضا تنفيذ عروض البيئة المريحة التي تقدم في ظروف ملائمة للجميع ولا تضع اشتراطات لشكل التلقي والتواصل بين المسرح والجمهور ، كذلك سعينا ان تتغير وتتطور ظاهرة الهيام بالثقافة النخبوية المكتفية بذاتها التي تعزز فجوات التفاوت الطبقي والثقافي في مجتمعاتنا العربية، عن طريق مسرح الضواحي من خلال تنفيذ تنويعات تهتم بفئات معينة غالبا ما تكون بعيدة عن المسارح الكبيرة وبذلك نستهدف قطاعات واسعة من المجتمع.

وقدم الفنان التونسي سيف الدين الفرشيشي، ورقة بحثية بعنوان" الجمالي والاقتصادي أو المطرقة والسندان" قائلا:  وجدنا أنفسنا اليوم خاصة بعد جائحة كورونا أننا أمام لحظة مفصلية في تاريخ الممارسة المسرحية ،إذ أن توفير شروط تواصل المسرح الجاد او الطليعي ضرورة ملحة تحدد من خلالها ملامح الشعوب، وضمان تواصل هذا المسرح حاجة مجتمعية لمجموع الأدوار التي يلعبها.

وتابع: أنه مع ظهور مصطلح الصناعات الثقافية تأثر المسرح، فأصبح المسرحيون واعين ومدركين أن دعم الدولة شرط أساسي لمواصلة عملهم وفنهم لذلك كثيراً ما وضعوا لأنفسهم حدودا لا يتجاوزونها.

وتناول مجدي محفوظ، خلال ورقته البحثية التي حملت عنوان "تأثير جهة الإنتاج بما تمنح من مقدرات إنتاجية وأدوات عمل على التجريب في المسرح- مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة بالشارقة نموذجاً" قائلاً: نجد أهمية الإنتاج المسرحي في التجريب والتجديد والتلاقح الثقافي والفكري ، حيث تقوم إدارة المسرح على اختيار كوادر فنية متخصصة من خلال الورش المسرحية ليس هذا فقط بل تقوم إدارة المسرح بإنتاج العروض المسرحية وتقديم الدعم المادي والمعنوي لكل عرض ، ولذلك بدأت الورش في ظهور شباب قادر على إبراز تلك الرؤي من خلال تقديم منتجا إبداعيا ينطوي على جدية في تحقيق الأهداف.

وتابع: لقد عالج مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الكثير من القضايا المسرحية والتي تعلقت بالرؤي التجريبية، هذا بخلاف سعي المهرجان لتدشين دور إقليمي لورش عناصر العرض المسرحي وإتاحة الفرصة للمواهب المسرحية لخوض غمار تجربة الإخراج من خلال رؤية جديدة ارتبطت بفضاء مفتوح وعناصر ومضامين مهمة يستعين بها مخرج العرض، كما ألحقت بالمهرجان ملتقى للبحث المسرحي يناقش مستجدات الحراك المسرحي العربي، وبذلك حققت إدارة المسرح رؤية بحثية علمية تخدم الحراك المسرحي، و تقدم المهرجان علي مدي دوراته تقدما واضحا وجليا مواكبة للتطورات العالمية.

وعقب انتهاء الباحثين من استعراض أبحاثهم - التي وفرتها إدارة المهرجان كاملة عبر إصدار مخصص للمحاور - سمح رئيس الجلسة بمداخلات لكل من المخرج المصري أحمد السيد، الذي طرح إكثر من أطروحة وتساؤل بخصوص الإنتاج وعلاقته بالتجريب، كما تداخلت الدكتورة نورا أنور الصحفية بمجلة الكواكب مؤكدة على أهمية التسويق والدعاية للأعمال المسرحية وقالت : برغم رصد ميزانيات للأعمال المسرحية إلا أن كل هذا الجهد يضيع هباءا إذا لم يتم تخصيص ميزانية للتسويق،حيث أن التسويق في وقتنا الحالي يحمل نفس أهمية المنتج ذاته ، وأصبح له دور أن يجعل من أعمال لا قيمة لها في الصدارة بعكس أعمال أخرى جيده يمكن أن تختفي إن لم يتم الاهتمام بها في هذا الجانب. 

IMG-20211216-WA0025
IMG-20211216-WA0025
IMG-20211216-WA0026
IMG-20211216-WA0026
IMG-20211216-WA0027
IMG-20211216-WA0027
IMG-20211216-WA0028
IMG-20211216-WA0028
IMG-20211216-WA0023
IMG-20211216-WA0023