الخميس 21 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

آراء حرة

النظر غير البصر فى عربية القرآن!!

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

* أمر الله بغض (البصر)، ولم يأمر بغض (النظر).
* النظر: سطحى 
* البصر: عميق 
* والله بما تعلمون بصير 
* فأغشيانهم فهم لا يبصرون
* لهم اعين لا يبصرون بها ينظرون فقط بها

* القرآن كتاب ألفاظ ومعانى ودلالة اللفظ ضالة المتدبر الجاد

* عربية المصحف مختلفة ولايوجد لفظان فى كتاب الله  لهما نفس الدلالة

* اللفظ الواحد قد يغير الله فى رسمه لتغيير دلالته

* عربية القرآن (مبينه) أى واضحة ومحددة الدلالة (لسان عربى مبين)

* فالنظر  لايعنى البصر والبصر  لايعنى النظر،  فلكل لفظ دلالته فعربية المصحف دقيقة ومبينه (لسان عربى مبين) واضح محدد الدلالة

-------
* قبل ان نبدأ نقول أن القرآن كتاب ألفاظ ومعانى لتلك الالفاظ، ولاتوجد  لفظتان فى عربية القرآن لهما نفس الدلالة، والا أتهم  المغرضون كتاب ربى بالحشوية والتكرار وعدم الدقة الدلاليه لالفاظه، بينما أكد ربى أن القرآن جاء بلسان عربى (مبين) ومبين تعنى واضح دقيق محدد ظاهر يفصل بين دلالات ومعانى الالفاظ، ويحدد الحدود الابستمولوجية المعرفية لكل لفظ وافتراقه عن غيره

* وعليه فدلالة اللفظ هى ضالة المتدبرين الجادين، وعلينا أن نفرق بين دلالة الالفاظ فى كتاب الله فالفقراء ليسوا هم المساكين والجهاد غير القتال والثياب ليس هو اللباس  واولى القربى ليسوا ذى القربى والاسلام ليس هو الايمان والرسول غير النبى والاب غير الوالد والتنزيل مختلف الدلالة عن الانزال وجاء غير أتى فى دلالتها فى عربية القرآن والفعل غير العمل والروح ليست هى النفس والبلاغ ليس هو الابلاغ والموت غير الوفاة والكرسى غير العرش والرجس ليس هو الرجز، وحرم ليست هى فرض وليست هى اجتنبوا فى دلالتها، 

* وبعيدا عن اللفظين وبالنسبة للفظ الواحد نفسه نجد ربى يغير فى رسم اللفظ الواحد ليشير الى اختلاف دلالى او اضافة دلالة مغايرة ف( امرأة) لا تعنى (أمرت) بالتاء المبسوطة، و(رأى) غير( رءا) وسبحان لاتعنى سبحن فى الدلالة  ونعمة غير نعمت، ورحمة غير رحمت بالتاء المبسوطة، ويبسط غير يبصط، ويسطع غير يستطيع ويطهرن غير يتطهرن، واسطاعوا ليست هى استطاعوا فى دلالتها اللغوية، فخرج لاتتطابق دلاليا مع تخرجت والفرق حرف واحد هو التاء

*  وعلينا أن نفصل بين لفظتين  هامتين فى عربية القرآن لفظة  (النظر) ولفظة (البصر) وأن نحدد دلالتهما بدقة دقيقة

* قال تعالى ﴿ وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لَا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ ﴾. الأعراف (198).

* قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَٰرِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرٌۢ بِمَا يَصْنَعُونَ. النور 30

* قال تعالى (خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰٓ أَبْصَٰرِهِمْ غِشَٰوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ..) ( البقرة 7)

* فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ ﴿١٩ الأحزاب﴾

*ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَىٰ فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ ﴿٦٨ الزمر﴾

* يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ ﴿٤٥ الشورى﴾

* هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿٦٦ الزخرف﴾

* فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً ﴿١٨ محمد﴾

* رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ ﴿٢٠ محمد﴾

* فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنْظُرُونَ ﴿٤٤ الذاريات﴾

*عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ ﴿٢٣ المطففين﴾

*عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ ﴿٣٥ المطففين﴾

* أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ﴿١٧ الغاشية﴾
ولم يقل افلا يبصرون

* ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ ﴿١٧ البقرة﴾

* لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا ﴿١٧٩ الأعراف﴾

* أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا ﴿١٩٥ الأعراف﴾

* فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ ﴿٩
يس﴾

* وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿١٥٦ آل عمران﴾

* وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ ﴿٩٦ البقرة﴾

وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ ﴿١٧٩ الصافات﴾