يعد طريق الكباش هو عبارة عن طريق مرصوف ببلاطات من الحجر الرملى يحف به من الجانبين تماثيل على هيئة أبو الهول تمثل الملك نختنبو الأول أحد ملوك الأسرة الثلاثين الذى أنشأ هذا الطريق فى عهده وكان هذا الطريق يصل من معبد الأقصر إلى معبد الاله خنسو الواقع جنوب معابد الكرنك بطول حوالى 2700 متر تقريبا وقد حل هذا الطريق محل طريق الكباش الذى كان يرجع إلى عهد الملك أمنحتب الثالث بدليل وجود بعض التماثيل التى تحمل اسم أمنحتب الثالث عند البوابة الجنوبية لمعبد خنسو.
وقد نحت تمثال أبوالهول من كتلة واحدة من الحجر الرملى تجسد أسد له رأس الملك نختنبو وقد وضع التمثال على قاعدة مستطيلة أبعادها تقريبا العرض 120 سم ْو الطول 330 سم و الارتفاع 118 سم و قد تم الكشف تقريبا عن 850 تمثالا لأبوالهول من الصفين ولعل الهدف من طريق ابوالهول هو تحديد مسار الموكب سواء الملكي أو الإلهي وإبراز محوره.
وكانت أعمال الحفائر والترميم قد بدأت بالطريق فى مرحلة سابقة فى بعض المناطق الصغيرة و لكن بدأ المشروع الفعلي للكشف عن الطريق و ترميمه بتاريخ 25 ديسمبر 2009م م وتم تقسيم الطريق إلى أربع قطاعات.
القطاع الأول : الطريق الواصل من شمال معبد الأقصر حتى جنوب الكنيسة
لقطاع الثانى : الطريق الواصل بين شمال الكنيسة حتى شارع المطحن
القطاع الثالث : الطريق الواصل بين شارع المطحن حتى شارع المطار
القطاع الرابع : الطريق الواصل بين شارع المطار و معبد الكرنك
أولا: تشخيص حالة قواعد الكباش قبل الترميم
معظم القواعد وجد منها صف واحد من الأحجار الرملية والبعض الآخر وجد منها صفين و عدد قليل من القواعد وجد منها ثلاث صفوف و كانت معظم الأحجار الرملية المكونة لهذه القواعد ضعيفة ومتحركة من مكانها الأصلي و عليها تكلسات طينية مدفونة تحت سطح التربة لمدة طويلة وكان يوجد فوق الكباش بعض المزارع و كذلك بعض المساكن مما عرضها لمياه الصرف الصحي و مياه الري التي أدت إلى تلف معظم الأحجار الرملية و تفتتها .
ثانيا : تشخيص حالة تماثيل أبوالهول قبل الترميم
معظم هذه التماثيل غير مكتملة وكان بدن هذه التماثيل مكسر إلى عدة أجزاء ومعظمها مفقود الرأس و الرقبة و البعض الآخر مفقود أرجله الأمامية و بعض هذه التماثيل يوجد منها الجزء السفلى فقط ومعظمها مفقود الجزء العلوى منها وبعضها بوجد الجزء الخلفي من البدن و يظهر على هذه الأجزاء المتبقية التكلسات الطينية نتيجة لوجدها مدفونة فى التربة و يظهر الضعف بشدة فى الحجر الرملى المكون لجميع هذه التماثيل وبعضها مفتت وتوجد بعض الشروخ الدقيقة والفجوات بالبدن وبعض الأجزاء منفصلة تماما عن جسم هذه التماثيل.
أعمال الترميم التى تمت لهذه القواعد
- تم فك جميع الأحجار الرملية المكونة لهذه القواعد وتم تنظيفها باستخدام الفرش الناعمة و المشارط الدقيقة لإزالة الأتربة والاتساخات و التكلسات الطينية بحرص شديد حفاظا على الآثر
- تم استخدام محلول الكحول الايثيلى المخفف بالماء بنسبة (1:1 ) لإزالة باقي آثار الأتربة والتكلسات الطينية التى تعسر إزالتها ميكانيكيا .
- تم تقوية الأجزاء الضعيفة من الأحجار الرملية المكونة لهذه القواعد باستخدام محلول البارالويد المذاب فى الأسيتون بتركيز 3% و تقوية بعض الاجزاء الضعيفة والرطبة بالأيثيل سيليكات
- ثم تم أعادة بناء هذه القواعد فى مكانها الأصلي كالآتي :
- تم حفر مكان هذه القواعد بعد تحديد مكانها بعمق 20 سم ثم تم مليء 10 سم بالزلط الرفيع و تم مليء باقي الحفر بسمك 10 سم بالخرسانة المسلحة المكونة من الرمل و الأسمنت وتم بعد ذلك وضع طبقة من الخيش المقطرن فوق الخرسانة لعزلها عن المياه الجوفية وتم بعد ذلك أعادة بناء الصف الأول من أحجار القواعد التى عثر عليها أثناء الحفائر بعد تنظيفها و تقويتها .
- تم استكمال الصف الثانى والثالث من هذه القواعد باستخدام أحجار رملية من نفس نوع الأحجار الرملية المكونة للقواعد و تم ربطها باستخدام مونه مناسبة تتكون من الرمل المغسول بالماء المقطر و الجير بنسب (1:3 ) .
- تم مليء الفجوات الصغيرة و الشروخ الموجودة بهذه القواعد باستخدام مونه البطانة التى تتكون من الرمل والجير بنسب (1:3 ) .
- وتم تغطية طبقة البطانة بطبقة ضهارة عليها تتكون من (الرمل- الجير- الطميه- الحمرة ) بنسب (1:2:3:9 ) و لون هذه الطبقة يحاكى لون الأثر وبذلك تكون جميع أعمال الترميم قد انتهت بهذه القواعد
أعمال الترميم التى تمت لتماثيل أبوالهول
- تم تنظيف أجزاء هذه التماثيل باستخدام الفرش المناسبة و المشارط الدقيقة بحرص شديد حفاظا على سطح الحجر المكون لهذه التماثيل وذلك كتنظيف ميكانيكي .
- استخدم محلول الكحول الايثيلى المخلوط بالماء المقطر بنسبة (1:1) لإزالة باقي آثار الأتربة والتكلسات الطينية التى تعثر إزالتها بطرق التنظيف الميكانيكى .
- تم تقوية الأجزاء الضعيفة من هذه التماثيل باستخدام محلول البارالويد المذاب فى الأسيتون بتركيز 3% .
- تم تجميع ولصق وتثبيت الأجزاء المفصولة عن أبدان التماثيل بعضها ببعض بعد تقوية هذه الأجزاء باستخدام أسياخ من الاستانليس ستيل مع مادة الارالدايت 1306 للصق هذه الأجزاء فى مكانهم الأصلي .
- تم ملء الشروخ و الفجوات الصغيرة من أبدان التماثيل باستخدام مونة بطانة ثم مونة ضهارة تحاكى لون الأثر .
- ثم تم رفع التماثيل و تثبيتها على قواعدها باستخدام آلة رفع مناسبة.