الجمعة 22 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

أكاديمي أردني: عبده موسى كان فنانًا فطريًا قدم لوطنه أجمل الألحان وأعذبها

جانب من فعاليات المحور
جانب من فعاليات المحور الفكري لمهرجان الموسيقى العربية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور محمد غوانمه، أستاذ الموسيقى بالأردن: إن الفنان عبده موسى كان فناناً فطرياً معبراً بحس عفوي مرهف، وتمتع بكافة المميزات الفنية، وقدم لوطنه وأهله ومستمعيه وذواقي فنه أجمل الألحان وأعذبها، وعايش ربابته وأحبها فأحبته".
وتابع "غوانمه" خلال ورقته البحثية " أثر الربابة في فن عبده موسى" بالمحور الفكري المصاحب لفعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 30:" كان عبده موسى من الفنانين القلائل الذين استطاعوا نشر الأغنية الأردنية من خلال البحث والتمحيص في جذورها، واختيار أفضل نماذجها لعشاق فنه على مدى حياة حافلة بالجد والحيوية والإبداع والعفوية، وأعطى خلالها وأخلص العطاء، فاستحق التقدير والثناء، ونقش اسمه في سجل الخالدين".
ولفت إلى أنه من خلال تحليل موسيقي علمي لكافة أعمال الفنان عبده موسى الموسيقية الغنائية، فقد خلصنا إلى مجموعة من الخصائص الفنية لأسلوبه الفني، حيث تميز الفنان عبده موسى بالعديد من الميزات الفنية التي كان لها أقوى الأثر في إنجازاته التي حققها على مدى مسيرته الفنية، وتزداد هذه الميزات أهمية إذا علمنا أن عبده موسى لم يتعلم فنه في أي من المعاهد أو الكليات الموسيقية، لا بل أنه لم يلتحق حتى بالمدرسة، فكان فناناً فطرياً عفوياً تعلم في مدرسة الحياة وأبدع فناً نقياً تميز من خلال إتقانه للعزف على آلة الربابة، وإجادته للغناء بمصاحبة آلة الربابة، هذا بالإضافة إلى صناعته لآلته (الربابة) بنفسه وبمقاييس فنية خاصة كان يحددها طبقاً لحسه وذوقه وقدرته".

ويناقش المحور المصاحب  لفعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 30، تحت عنوان " الآلات الموسيقية في الإبداع الموسيقي العربي المعاصر" ويقام على مدار أربعة أيام خلال الفترة من من ٢ إلى  ٦ نوفمبر على المسرح الصغير عدد من المحاور الفكرية في مجال الموسيقى ومنها "الإبداع المعاصر للموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا"، "الكتابة الآلات الموسيقى العربية بين التخت والاوركسترا"، و"خصوصية الأداء على الآلات الموسيقية العربية"، و"تجارب استخدام الآلات الغربية في الابداع الموسيقى العربي ما لها وما عليها “رؤى نقدية”، و"دور الآلات الشعبية في الإبداع الموسيقي، تعليم آلات الموسيقى العربية".
ويشارك في المؤتمر٥٠ باحث من ١٥ دولة عربية واجنبية هي "مصر"،"سوريا"، "المانيا"، "تونس"، "البحرين"، "الأردن"، "الكويت"، "السودان"،"العراق"، "لبنان"، "المغرب"، "السعودية"، "ليبيا"، "فلسطين"، "إيطاليا".
وهم الدكتور راجح داود “مصر”، الدكتور رامي شاهين “سوريا/المانيا”، الدكتور عزيز الورتاني”تونس”، الدكتور عصام معتوق”تونس”، هاني البدري ”مصر”، الدكتور عصام الجودر ”البحرين”، الدكتور عبد الحميد حمام “الأردن”، الدكتورة أحلام أكبر بن الشيخ صالح “الكويت”، الدكتور كمال يوسف علي “السودان”، الدكتور مصطفى عباس السوداني “العراق”، كفاح فاخوري”لبنان”، الدكتور يوسف طنوس “لبنان”، البطار بوشعيب ابن سعيد “المغرب”، أحمد بن محمد الواصل “السعودية”، الدكتورة رجاء موسى عبد الله عبد الخير “السودان”، الدكتور سالفاتور مورا “إيطاليا”، الدكتور نبيل الدراس “الأردن”، الدكتورة مها العربي”مصر”، الدكتور عبد المنعم بن حامد “ليبيا”، الدكتورة مسعودة القرش “ليبيا”، الدكتورة حنان أبو المجد “مصر”، الدكتور قاسم الباجي”تونس”، الدكتور ميشال الشمالي “لبنان”، الدكتورة داليا حسين فهمي “مصر”، الدكتورة نجاة ظاهر حبيب الزيد “الكويت”، الدكتور محمد آدم سليمان “السودان”، الدكتور محمد غوانمة “الأردن”، الدكتور أنور الجعيم “تونس”، الدكتور وليد الحداد “الكويت”، حسين عبد العباس “العراق”، الدكتور بلال الشيخ “مصر”، الدكتور هشام شرف “العراق”، هبة ترجمان “سوريا”، محمود منيب رشدان “فلسطين”، الدكتور حبيب ظاهر العباس “العراق”، الدكتور محمد المصمودي ”تونس”، الدكتور هياف ياسين “لبنان” عمر بشير”تونس”، نهيل سلوم “سوريا”، الدكتور صابر عبد الستار”مصر”، الدكتور محمد شبانة “مصر”، الدكتور كوكب توفيق “مصر/ إيطاليا”، الدكتور نضال نصيرات “الأردن”، الدكتور الفاتح حسين أحمد “السودان”، الدكتورة رشا طموم “مصر”، الدكتور علي شمس الدين “تونس” الدكتور عدنان خلف ساهي “العراق”، الدكتور علي نجم عبد الله “العراق”،  أحمد عبد الله دعوب “ليبيا”، محمد جمال “البحرين”.

0ed40815-8060-4e88-bc11-8111c8bf7d7c
0ed40815-8060-4e88-bc11-8111c8bf7d7c
4bda1f14-6be5-49b6-b1ec-44ca03884e5c
4bda1f14-6be5-49b6-b1ec-44ca03884e5c
89491d7f-ccb4-4ba7-8ef1-b5354df16fea
89491d7f-ccb4-4ba7-8ef1-b5354df16fea
3432255e-85c9-4b46-b1fc-3dfcfbf431bd
3432255e-85c9-4b46-b1fc-3dfcfbf431bd
b63e31db-02ae-4db2-8b4f-591529b56a66
b63e31db-02ae-4db2-8b4f-591529b56a66
b975326b-7ad8-49be-a61d-ffaa1c8635de
b975326b-7ad8-49be-a61d-ffaa1c8635de
cdf111ac-05e7-4500-bc46-03816b52926b
cdf111ac-05e7-4500-bc46-03816b52926b
e451f011-ab81-4fb2-9c57-2ca618b0bee8
e451f011-ab81-4fb2-9c57-2ca618b0bee8