الجمعة 22 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

آراء حرة

في معنى الفرج فى كتاب الله محاولة للتدبر والفهم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news


*  قبل أن نبدأ  لاحظ ( الفروج) فى المصحف  وردت مع السماء، قال تعالى أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ (6)ق                    
فهل السماء لها ( فروج) بالمعنى الذى فى أذهاننا؟! 
___________
*والفروج وردت  ايضا فى المصحف لدى المؤمنين والمؤمنين  ( رجال ونساء)

*قال تعالى ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ) (30)

*وقال تعالى ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ(31)
النور
* فما هو معنى الفرج والفروج فى عربيه القرآن؟! 
* وقفة وسؤال ومحاولة للتدبر ولكن قبل ان نبدأ علينا أن ندرك ان اللفظ الواحد فى المصحف له اكثر من معنى حسب السياق الوارد فيه او كما يقول اهل اللغة المعنى السياقى، حيث يكسب السياق اللفظ معانى عديدة فالالفاظ كما قال الجرجانى ماهى الا خدم للمعانى ولكن  
ما معنى  كلمة (فرج) فى عربيهدة القرآن وهل هو( العضو الانثوى ) كما نفهم فى لغتنا الدارجه؟!
والذى سماه القرآن( الجيب) وليس (الفرج) ولغه القرآن لا تعرف الترادف دقيقه للغايه ومحدده ومعجزه عربيه المصحف( غير) عربيه العرب لعلكم تدركون فالفرج لفظ له دلالة والجيب لفظ له دلالة وصفيه اخرى.

*  ولماذا يشير الله الى ان الفرج او الفروج نخفيها عن كل الناس الا على ازواجنا وما ملكت أيماننا، ومن هم الازواج فى المصحف؟!
الذين لانخفى عنهم فروجنا؟!.ومن هم ملك اليمين فى المصحف؟! الذين لايجب ان نخفى عنهم فروجنا ايضا؟!

* اعتقادنا ان الله تعالى يتحدث بشأن موضوع مختلف عما نظن تماما نحن ويستخدم لفظ (فرج) بمعنيين وليس معنى واحد  فى المصحف يكشفهما ويحددهما سياق الايات ويلمح بهما تلميحا وتصريحا،

* المعنى الاول للفرج كما ورد فى المصحف  هو ( العيب الفنى)   حيث يصف الله احد كلماته أحد مخلوقاته وهى السماء ويدعونا للنظر اليها والتأمل فى صنعها  والى دقه بنائها المعجز وتزيينها بمصابيح وانه ليس بها اى شقوق او عيوب فنيه فى البناء رغم كونها سقف كبير ضخم ممتد  للكره الارضيه كلها وبدون ايه  اعمده تحملها  نهائيا قال تعالى ( أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ)
(6)ق،
*  وقال تعالى
(اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ)
وقال تعالى 
* وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ (7) الزاريات
* وقال تعالى  وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ  (5) الملك
ونفهم من الايه ايضا ان فوق هذه السماء (الدنيا) سموات اخرى

* ثانيا: الفرج بمعنى ( السر ) الذى يجب ان نخفيه او نحفظه عن الاخرين، والفروج هى الاسرار  التى نحجبها (الا) على المقربين لنا وقرنائنا  المساعدين الكبار والعاملين لدينا فى المصنع او الشركه او غيرها  من اعمالنا اذا كنا ندير عملا وطبعا مستويات المعلومات للا خرين مختلفه فأنت لن تبيح بكل الاسرار لكل العاملين بنفس الدرجه بل هناك اسرار  ستخص بها مساعدوك الكبار وأسرار يمكن ان تبوح بها الى العاملين الاخرين من اجل تحقيق الاهداف الاستراتيجيه الكبرى للمصنع او الشركه او... المؤسسة.
وفى لسان العرب يقولون ( الفُرُجُ من الرجال) اى الذى لا يكتم سرا ومنها (انفراج) اى انكشاف

*كذلك  فالاسرار ثلاثه انواع  اسرار قوليه واسرار مكانيه، واسرار نفسيه لا نبوح بها الا لخاصه الخاصه ومن نرتاح ونثق فيهم فبعض جيوب المرأه اسرار مكانيه  ، وبعض الاماكن فى جسم الرجل اسرار مكانيه، والسر المكانى او النفسى  الذى يجب ان نخفيه عن كل الناس الا مع زوجاتنا ايا كانت  (كانت زوجه ميثاق او زوجه عقد نكاح فهى زوجه  )

*قال تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ. إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) المؤمنون/5- 6.

* والزوج فى المصحف لها ثلاثه معانى كما ذكرنا قبلا فى مقال فصلناه وخصصناه لمعنى لفظه الزوج فى المصحف وقلنا ان الزوج هى ( الزوجه) او ( القرين) او المساعد فى العمل مساعدين اى مسؤل هم ازواجه، او هو (صنف) من الاشياء

* والسياق هو دائما الحكم الفصل فى تحديد المعنى المراد فى كل مره وملك يمينك فى المصحف لها معنى من يعملون عندك ومن تعمل انت عندهم تكون ساعتها سيادتك ملك يمين لهم

*فالمذيع ملك يمين للقناه التى يعمل ويتقاضى مرتبه منها   والمهندس ملك يمين للمصنع او الشركه التى يعمل فيها ويتقاضى منها اجرا ونحن فى الغالب ملك يمين  نعمل لدى الغير ولنا ملك يمين يعمل لدينا

*  الفرج هو العيب او  السر الذى نخفيه والجيب قد يوصف بأنه فرج لاننا نخفيه  ولكن علينا ان ندرك ان دلالة لفظ جيب مختلفة عن دلالة لفظ فرج فى عربيه المصحف وانه لايوجد لفظان متطابقى الدلالة فى كتاب الله.