الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة القبطية

غدًا ...إحياء الذكرى 43 لتنيح البابا كيرلس السادس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال القمص رويس مرقص وكيل عام كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية والمتحدث الرسمي باسم الكنيسة بالمحافظة ، إن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أناب الأنبا كيرلس أفامينا الأسقف العام ورئيس دير مار مينا العجايبي بمنطقة كينج مريوط غرب الإسكندرية لرئاسة القداس الإلهي بمناسبة إحياء الذكرى 43 لتنيح البابا كيرلس السادس البابا رقم 116 في تاريخ الكنيسة القبطية المصرية ، وذلك غدا الأحد بمقر الدير.
وأوضح القمص مرقص ، أن البابا كيرلس السادس يعد من القديسين المعاصرين الذى يتمتع بشعبية كبيرة بين الأوساط القبطية والإسلامية منذ أن كان بطريركيا ، ويلقب ببابا المعجزات وله مزار خاص بدير مارمينا بالإسكندرية ، وذلك حسب وصيته أن يدفن بدير مارمينا لشدة ارتباطه بالقديس مارمينا العجايبي وقد أسس البابا كيرلس هذا الدير واشترى أرضه.
وقال جوزيف ملاك مدير المركز المصري للدراسات الإنمائية وحقوق الإنسان المعني بالشأن القبطي أن البابا كيرلس السادس جلس على كرسي البطريركية في 10 مايو 1959 وتنيح ، أي رحل عن عالمنا ، في 9 مارس عام 1971 .
وقد ولد كيرلس السادس في مدينة دمنهور عام 1902 واسمه قبل الرهبنة عازر يوسف عطا وسيم ، وأصبح راهبا في 1927 باسم الراهب مينا البراموسي نسبة إلى دير البراموس العامر.