الإثنين 06 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

"البوابة نيوز" تنشر أعمال معرض "القرية والأسطورة" لمصطفي بط بجاليري ضي

الفنان التشكيلي
الفنان التشكيلي الكبير مصطفي بط
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

  يفتتح الناقد التشكيلي هشام قنديل رئيس مجلس إدارة أتيليه العرب للثقافة والفنون، جاليري ضي، مساء اليوم السبت، معرض الفنان مصطفي بط تحت عنوان "القرية والأسطورة"، ويستمر لمدة ثلاثة أسابيع.

قبيل افتتاح المعرض رصدت عدسة “البوابة نيوز” أعمال الفنان مصطفى بط، وعن تجربته قال الفنان والناقد الكبير حسين بيكار "إن هناك قوة خفية تدفع الفنان إلى تصوير البيوت الريفية ذات الجدران الطينية الرحيمة التى تحتضن الإنسان وتسكب فى روعة شعورا بالأمن والطمأنينة، هذا النداء الخفى يتركز فى افتقار إنسان العصر إلى الإحساس الداخلى بالأمن داخل القوقعة التى بناها حول نفسه، وهى التى جعلت المنزل  يقتحم عالم الفنان على شكل رمز يعبر عن الظمأ إلى لحظة سلام مع النفس ومع الأخرين. فماذا تعنى هذه البنيات الكثيفة كثافة الهموم ، وهذه الخطوط التى تنوه تحت أعباء ثقال، وهذا التكتل الصخرى الذى يناطح الضغوط التى تحاول قهر الإنسان ، وماذا تعني هذه الغضون العميقة التى تستقر فوق الأشياء المعمرة وكأنها بصمات السنين التى تعاقدت على الأمكنة الحميمة، فعلمتها مزيدا من الحكمة التى تتمثل فى الصمت الفيلسوف؟ لا شك إنها مصر بكل ظروفها التى عانتها وما زالت".

وتقول الناقدة فاطمة علي عن تجربته "إن عالم الفنان مصطفى بط له خصوصية وجدانية حدد القرية مكانا ومصدرا لها .. إلا أن أعماله تبحث فيما هو أبعد مكانا من القرية إلا إذا كان استلهم من القرية براءتها، فلوحاته الأبعد من القرية كمكان تستكشف علاقة الإنسان مع من هم من جنسه و علاقته مع كائنات أخرى.
تشاركه الكون الأكثر اتساعا من القرية، ليشكل بهم عالما مرتبطا بذكرياته بالمكان المحدود والبيئة مع بدء عمل اللوحة لم يعد المكان محدود، فجميع خلفيات لوحاته التي تتصدرها عناصر ليست مرئية في مشاهد قروية أو أرضية تحيط عناصره".

وتابعت "لقد قصد الفنان بحساسية شديدة في تقنيته المكونة من توليفات أصباغه و الأحبار و الأكريليك أن يخلق منها عالما موازيا بصريا لتصوير الأجواء القريبة الملتقى داخلها كائناته لتتعادل ومعنى أجواء الأسطورة التي قصدها الفنان مكنها علي السطح تجولت الفانتازيا بصرية ثرية".
وقال الناقد صلاح بيصار عن الفنان بط، "من وحى الحقيقة والخيال والواقع المعاش والأحلام انبعثت الأسطورة من دنيا متخيلة كانت تدب على مسرح الحياة وتشكلت فى عالم مصطفى بط. هذا العالم الذى يمثل امتدادا لأعماله السابقة بطول تاريخه، ولكن فى تحولات وآفاق جديدة وغريبة، عالم سحرى لا يعرف الحدود والقيود، تنوعت فيه الخامات وطرق الأداء كما تنوع الشكل والتشكيل من المنحوتات والمجسمات التى تم صبها بخامة الألمنيوم. ولكن يظل الفضاء التصويرى للفنان بتاريخه الطويل معه ما بين الخطوط والالوان والأضواء والظلال والشرائح الكولاجية ذروة أعماله فى هذا العالم الذى تشكل من وحى الأسطورة وانفرج عن صور وأخيلة يمتزج فيها الواقع بالخيال والتعبير السحرى بروح الفن الشعبى".

ويقول الناقد محمد كمال "إذا دققنا فى المشوار الإبداعى للفنان مصطفى بط (1943م ) سنجد أنه يجسد ذلك المنحنى الصاعد الذى يستوى عند مساحة زمنية ممتدة، ثم يبدأ فى الهبوط صوب البئر الطفولى مرة أخرى بعيداً عن الحسابات الذهنية لبناء المشهد. فقد ولد الفنان ونشأ وعاش حتى الآن بأزقة وحوارى وشوارع مدينة شبين الكوم منذ أن كانت قديما أقرب إلى السمت القروى بكل مفرداته البشرية البسيطة من فلاحين وعمال، إضافة إلى الدواب والطيور والجداول والغيطان والمعمار الطينى اللبن الذى يتماهى مع مادة الأرض الزراعية المكسية بالرداء السندسى الأخضر، وقد تخرج الفنان عام 1966م من كلية التربية الفنية بالقاهرة ، ليبدأ حواره مع مدنية العاصمة وسطوتها الجاذبة التى لم تنل منه كثيراً ، لاحتمائه الدائم بعناصر المنشأ ، علاوة على سيطرة المد القومى آنذاك ، رغم قسوة نكسة 1967م ، إلا أنها لم تزد الشخصية المصرية وقتها إلا إصراراً وعزماً خلال ماسمى بحرب الاستنزاف ، وهو ما ظهر فى أعمال مصطفى التصويرية إبان تلك الفترة.

IMG-20211023-WA0020
IMG-20211023-WA0020
IMG-20211023-WA0021
IMG-20211023-WA0021
IMG-20211023-WA0029
IMG-20211023-WA0029
IMG-20211023-WA0018
IMG-20211023-WA0018
IMG-20211023-WA0019
IMG-20211023-WA0019
IMG-20211023-WA0028
IMG-20211023-WA0028
IMG-20211023-WA0026
IMG-20211023-WA0026
IMG-20211023-WA0027
IMG-20211023-WA0027
IMG-20211023-WA0024
IMG-20211023-WA0024
IMG-20211023-WA0025
IMG-20211023-WA0025
IMG-20211023-WA0022
IMG-20211023-WA0022
IMG-20211023-WA0023
IMG-20211023-WA0023