الأحد 24 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

بالصور.. تكريم المخرج التونسي عبد اللطيف بن عمار في مهرجان الإسكندرية السينمائي

جانب من الندوة
جانب من الندوة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كرمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط المخرج التونسي الكبير عبد اللطيف بن عمار، من خلال ندوة أدارتها الناقدة لمى طيارة، وحضرها الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان والتونسي رشيد فرشيو، وغازي زغباني مدير التصوير التونسى، وعلى الزعيم.

وقال عبد اللطيف بن عمار إن هذا التكريم مهما بالنسبة لي، فالتواجد بأى مهرجان بالدول العربية أهم بكثير من المهرجانات الأجنبية التي نسافر إليها، وشرف لي التواجد هنا كمكرم، حيث شاركت مرتين من قبل كصانع أفلام وعرض لي عملين، وأشعر في مهرجان الإسكندرية بالانتماء  والنبل، خاصة أنهم يحرصون على أهمية السينما ومبادئ دور المهرجان بالعالم العربي ولديهم نظرة خاصة للعرب، حيث نتعامل نحن العرب كمبدعين أما في مهرجان كان السينمائي على سبيل المثال نعامل كضيوف فقط.

وتحدث عن مشاكل السينما من وجهة نظره كمنتج قائلا إن الإنتاج السينمائي العربي لا يأخذ قوته من السوق العربي بينما من السوق الخارجي فقط، فأصبح اتجاهات الأفلام تأخذ أفكار تلك الدول، متعجبا من هذا لأن المشاهد الأجنبي تختلف ثقافته عن ثقافتنا، والغرب لا يعطون التمويل إلا لمن يتشابه مع أفكارهم.

وأضاف أن المصري الآن والعرب أصبحوا يرون أعمالا بعيدة تماما عنا وتشبه الأفلام الأجنبي، والسؤال الذي يجب ان يطرحه أى مخرج، ما هى أهمية السينما ولمن توجه الفيلم هل توجهه للشاب العربي أم الفرنسي، وفرنسا هى البلد الوحيد التي تفرغت لدعم الإنتاج الثقافي، والفرنسيين فهموا أهمية السينما الفرنسية لهم، ولهويتهم، وعلى العالم العربي ألا يسير وراء خدمة تلك التوجهات.

وتابع "بن عمار": مهما وصلنا  يجب أن نرجع للمهم وهو دراسة أهمية السينما للشعوب في المستقبل، خاصة أن الغرب يخفون رؤيتهم عنا، وعلينا أن ننظر إلى الرجل العربي في السينما لديهم، وننظر إلى طريقة تناولهم لعاداتنا، لأنهم دائما ما يظهرون الشخصية العربية بسوء".

وعن رأية بوجود المنصات الإلكترونية وتأثيرها على السينما قال": علينا ان نحترم نظرتنا وهويتنا العربية قبل أن ندخل في صناعة عمل، والسوق بضاعة، فعلينا الا ننحاز للأمور التافهة ويجب أن نبدع.
وأكد عبد اللطيف: “اعتبر السينما ثقافة ولها هوية ودور، وليست للترفيه، والتاريخ هو من يحكي عن أفلامنا مثل الكتب والروايات، والآن الطابع التجاري للأعمال غلب على الثقافي ومساحة الحرية اختلفت”.

ووافقه الرأى المخرج غازي زغباني فيما يخص الإنتاج، قائلا:" علينا أن نكون أكثر حرية، ونصنع أعمالا تشبه مجتمعاتنا العربية، موضحا أنه لديه مشكلة مع المنصات الإلكترونية ويرى أن وجودها اختراق للفن والسينما".
وقال مدير الإنتاج التونسي علي الزعيم إن هناك مزايا ومساوئ، والعديد من الأفلام التي أنتجت في الماضي كانت بالإنتاج المشترك مع فرنسا، وحققت تلك التجارب في تونس نجاحات كبيرة وشاركت في صناع السينما التونسية وزيادة خبرتها، وهناك العديد من الأعمال في تونس على الرغم من الإنتاج المشترك إلا أن كل فريق العمل كان تونسيا واكتسبوا خبرات طورت السينما فيما بعد.

IMG-20210928-WA0112
IMG-20210928-WA0112
IMG-20210928-WA0113
IMG-20210928-WA0113
IMG-20210928-WA0110
IMG-20210928-WA0110
IMG-20210928-WA0116
IMG-20210928-WA0116
IMG-20210928-WA0117
IMG-20210928-WA0117
IMG-20210928-WA0114
IMG-20210928-WA0114
IMG-20210928-WA0105
IMG-20210928-WA0105
IMG-20210928-WA0118
IMG-20210928-WA0118
IMG-20210928-WA0108
IMG-20210928-WA0108
IMG-20210928-WA0109
IMG-20210928-WA0109
IMG-20210928-WA0106
IMG-20210928-WA0106
IMG-20210928-WA0107
IMG-20210928-WA0107