الإثنين 23 ديسمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

طارق مرسي: تناول السير الذاتية بالمسرح فكرة مهمة لمعرفة قيمة الفن المصري

الفنان طارق مرسي
الفنان طارق مرسي مدير مسرح محمد عبدالوهاب بالإسكندرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تبنى المخرج عادل عبده، رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، مشروع تقديم السير الذاتية في الوقت الراهن لرواد ومشاهير الفن الذين أثروا حياتنا الفنية بإبداعاتهم وأعمالهم الخالدة، على خشبة المسرح، وكان آخرها «سيرة حب» عن حياة الموسيقار بليغ حمدي، «سيد درويش» لفنان الشعب، «ألمظ وسي عبده» عن قصة حياة المطربة «ألمظ» والمطرب «عبده الحامولى»، لا شك أن هذه السير الذاتية تجذب اهتمام الجمهور والمحبين، خصوصًا عندما يكون الفنان ذو قيمة عالية فنيًا وإنسانيًا، لا سيما عندما تكون حياته مليئة بالصراعات، والمعاناة، والانتصارات، والعُقد والعلاقات المُركبة، زاخرة بالعديد من الأحداث الدرامية الواقعية.

قال الفنان والناقد المسرحي طارق مرسي، مدير مسرح محمد عبدالوهاب بالإسكندرية: إن خطوة تقديم العروض المسرحية التي تتناول فكرة السير الذاتية لكبار الفنانين والرواد مهمة، والأولى بها وزارة الثقافة، ممثلة في البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية في ظل حالة التردي الغنائي والفني بشكل عام، وما يطرح على الذوق الفني المصري من أشياء لا تليق بتاريخ الفن المصري ولا تليق بتاريخ الحضارة، والثقافة المصرية، فهو دور مهم أن تلعبه الوزارة والبيت يبدأ في تسليط الضوء على الشخصيات البارزة الفنية المؤثرة في تاريخ مصر، ويعطي فكرة للمتلقي الحديث سواء على مستوى الأسرة: الأب، والأم، والطفل، والشاب؛ ليعرف ما هو تاريخ الفن المصري وقيمته.

وأضاف «مرسي»، في تصريحات خاصة "للبوابة نيوز"، أن تقديم عروض المسرح الغنائي والاستعراضي هي قضية منوط بها وزارة الثقافة، ويوجد لدى البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية فرقة كبيرة اسمها الفرقة الغنائية الاستعراضية، في الوقت الحالي يوليها المخرج عادل عبده اهتمامًا خاصًا، حيث استحضر فنانين جدد تم تعيينهم بالفرقة بعد أن أُحيل الكثير من نجومها إلى المعاش، كما عمل على استعادة الأوركسترا الغنائي الخاص بها وحاول أن يدعمها بشكل كبير لتعمل على تقديم التراث المصري، والعروض الغنائية الاستعراضية الكبرى، لأنها عروض مهمة ولا يستطيع الوقوف خلفها إلا كيان كبير مثل الفنون الشعبية.