فرق بين الفروض الدينية التى عليك والشعائر الرمزية التى تقوم بها لتميز ملتك وشريعتك، فالشعائر ليست هى الفروض، والشعائر 4 والفروض التى عليك 23 فى المصحف وقد وردت بصيغة (فرض) و(فريضة) و(فرضناها).
والشعائر نقيمها ونحرص على تأديتها للاستعانة وللذكر ولتمييز الملة عن غيرها تمييز شريعتك فأنت إذا كنت تصوم رمضان سأفهم أنك محمدى مثلا أو كنت تخرج زكاة ربع العشر فسوف أعرف أنك تبع شريعة محمد، أما إذا أخرجت العشر فسوف أعرف أنك ضمن شريعة موسى ومن طريقة إقامتك للصلاة الحركية سوف أتعرف على ملتك وشريعتك، وهكذا وقد تكون هناك داخل الشعائر فروضا محددة مفروضة كنسبة الزكاة مثلا فى محددة أو عدد أيام صيامك التى هى شهر مقطوع من سنه شهر رمضان أو عدد مرات إقامة الصلاة يوميا أو عدد ركعات كل صلاة على حدة وتعالى نفهم معنى الفرض ومعنى فرض.
الفرض فى اللغة العربية وفى كل المعاجم العربية هو( ما حز وقطع من كل)، قال تعالى: وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (118) النساء، مثل أنصبة المواريث فى المصحف مثلا (ثمن وسدس وربع وثلث ونصف وثلثين)،لذلك سنجد كل آيات الإرث تنتهى بعبارة (فريضه من الله) لذلك سنجد الله يسميها ( فريضه).
ومثل (الصدقه) التى هى عطاؤك العام الذى (يقتطع) منك اموالا او غيره لذلك سنجد المصحف يطلق عليها فريضه حيث تقول الايه عن الصدقه ( فريضه من الله)، ومثل كفارة تحلة ايمانكم عند الحنث بيمين قطعته على نفسك امام الله والتى تقطع من اموالك ( اطعام او كسوه 10 مساكين)، او ماتدفعه من اموالك لما ملكت يمينك مقابل عقود معهم، او مايقطع من المهر حالة طلاقك لزوجه لم تدخل بها وهو نصفه مااتفقتم عليه، الا ان تعفوا المطلقه،
والفرض هو الحز والقطع من كل وعليه لايجوز أن نطلق على الشعائر فرائض او فروض، فهى ليست محزوزة او مقطوعه من كل، هى شعائر من (شعار) وهو مايميز الملة عن غيرها من الملل، فكيفيه صلاتك او صيامك او زكاتك، تخبرنى عن ملتك فورا ان كنت محمدي او مسيحى اوتبع شريعه موسى ولكن علينا ان نلاحظ انه توجد فروض داخل بعض الشعائر عدد الصلوات وعدد ركعات كل صلاة ونسبة الزكاة مقطوعه من اموالك وتحديد شهر مقطوع من السنه للصيام وهو رمضان وعدد ساعات الصيام فى اليوم الواحد مقطوعة من اجمالى ساعات اليوم وقد وردت( فرض) فى المصحف فى( 6 ) مواضع:
* توزيع التركة بقوانين الإرث وأنصبته
* فريضة الصدقة التى ستخرجها أو ستستقطعها من عطائك.
* ما ستدفعه استحقاقا لقيمة عقود ملك اليمين لديك استقطاعا من مالك هو فريضة عليك.
* ما ستستقطعه للمطلقة (التى لم تدخل بها) من المهر الذى كان قد اتفق عليه.
* وما ستدفعه كتحلة لإيمانك الذى حنثت به.
* ايات القرآن ال 5000 التى هى الايات البينات دليل ألوهية الرساله الخاتمه التى جزت وقطعت من المخازن الربانيه واعطيت للرسول ولنا
كما وردت (17) من الفرائض فى سورة النور وحدها والتى (فرضها الله كلها ) حيث قال تعالى: (سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (1) النور.
وهى (عقوبات جلد الزاني وقذف المحصنات واتهام الأزواج لبعضهم بالفاحشة وعدد ركعات الصلاة وأنصبة الزكاة وغض البصر وحفظ الفرج وتغطية الجيوب وعدم إبداء الزينة للغرباء، وعدم الاستعراض للجيوب وتعمد اظهارها، والاستئذان عند دخول البيوت والسلام على أهلها.
حيث أشار ربى إلى أن كل ما ورد في سورة النور هى فرائض، وعليه يكون إجمالى عدد الفرائض 5 +17 = 22 مفروضا، وعلينا أن نحفظهم بدقة. بخلاف انه فرض القرآن
قال تعالى
(إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَىٰ مَعَادٍ ۚ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ مَن جَاءَ بِالْهُدَىٰ وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ) (85)القصص
* ليصبح إجمالى عدد الفروض بالمصحف كله 23( فرضا) 6 منها متناثرة بكل المصحف + 17 بسورة النور وحدها + بينما الشعائر 4 فقط.