* اخطر 17 لفظا فى المصحف يقودك عدم ادراك مدلولاتهم الى الفهم الخطأ لكل ايات المصحف
* قبل ان نبدأ نقول إن القرآن كتاب ألفاظ ومعانى، وعليه تكمن الاهميه فى فهمه الى الوصول الى (دلالات) الالفاظ وتحديدها بدقه حصرية ولن يتيسر ذلك الا اذا اتجه اهتمام المتدبرين للكتاب الى مطالعة مصنفات اللغه العربيه المعنية بجذور الالفاظ والمعنيه بالاشتقاقات اللفظيه وبالأضداد فى اللغه وبالتقاليب السته لكل لفظ مثل معجم العين للفراهيدى الخليل بن احمد او معجم مقاييس اللغه لابن فارس فالمتدبرين يهملون قراءه مصنفات اللغة تماما بينما يعطون الأولوية كل الاولوية لكتب القواعد النحويه، وكأن القرآن كتاب قواعد،
* وهناك ألفاظ تتكرر كثيرا عبر ايات المصحف وتعتبر ألفاظ مفاتيح لفهم الكتاب كله، ولكن للاسف فإن غياب مدلولها الدقيق فى السياق القرآنى، غياب معناها السياقى او قل ان شئت غياب معناها فى عربيه القرآن، غياب مدلوها فى الاستخدام الالهى، وفهمها وفقا لمدلولها فى الاستخدام البشرى لدى الناس يدمر الفهم الرشيد للايات ويشوهه الى حد بعيد، ومن هذه الالفاظ على سبيل المثال
الاتى: لفظة ( رجال) ولفظة (نساء) لفظة (بنين) ولفظة (زوج) لفظة (فرج) ولفظه (قلب) و(صدر) و(الروح) و(النفس) و(العرش) و(الكرسى) و(النبى) و(الرسول) و(مؤمن) و(مسلم) و(الكتاب) و(القرآن)
* فكل لفظه من نساء ورجال وبنين لها معنيان وزوج وفرج لها 3 معانى
وعليك ان تجرب فى كل مره حتى يقبل السياق احدهما ويرفض المعنى الاخر اعطى السلطه للسياق وللمعنى السياقى وليس المعنى المعجمى للفظ، اما لفظه (قلب) ولفظه (صدر) فلها دلالات مختلفه تماما عن عربيتنا واستخدامنا اليومى للغة
* احذر وانت تقرأ المصحف لفظة (نساء) فى عربيه القرآن لاتعنى غالبا جمع امرأة، الا اذا اشار السياق واكد على ذلك، وغالبا هى جمع نسئ (أى المتأخرات) من الاشياء ( الاحدث) من الاشياء والاصغر سنا فى البشر هم نسئ
* احذر فلفظه (رجال) فى عربيه المصحف تعنى فى مواضع كثيرة ذكور واناث مترجلين، ولا تعنى ابدا جمع ذكور
قال تعالى (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) الحج
*احذر وانت تقرأ المصحف
لفظة (البنون) قد تعنى👈 (البنيان) وقد تعنى👈( الابناء) لان لها جذران لغويان( بنٌ) والذى يعنى الاقامة والبنيان و(بنو) الذى يعنى الابناء وعليك ان تقلب المعنيان مع كل سياق ترد فيه البنون او البنين او بنانه التى هى مفرد بنان، حتى يقبل السياق احدهما او يرفض احدهما، ولاتتعامل معها جميعا على انها تعنى الابناء فقد تعنى البنايات
* احذر وانت تقرأ المصحف فلفظه ( زوج) لها ثلاثة معانى زوجتك وهذا دارج، وشريك المهمه (فمساعدوا الرئيس ووزراؤه هم ازواجه) وعليك ان تفرق بين ازواجه ونساؤه، وتعنى ايضا وثالثا المفرد من الصنف( فردة حمام مثلا)
قال تعالى ۞ احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ (22) الصافات
* ولفظة (فرج) لها معانيان العيوب والاسرار، وعضو التناسل الذى يسميه المصحف جيب ولاننا نخفيه يصبح فرجا اى سرا
* احذر لفظة (القلب) فى عربيه المصحف تعنى 👈(العقل) فى لغتنا وهو قلب لانه يقلب الاشياء ويفرزها وليس لها علاقه بتلك المضخه الدمويه التى فى يسار
القفص الصدرى
* أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ 👈قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24) محمد
*احذر،لفظة( الصدر) فى عربيه المصحف تعنى الدماغ فى عربيتنا والصدر من الصدارة وهى بداية الشئ ومقدمته وليس لها علاقة بمانطلق عليه القفص الصدرى كما نظن والصدر فيه القلب ( المخ المفكر) ( العقل) قال تعالى (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) (46) محمد
* احذروانت تقرأ لفظه (الروح) فهى لاعلاقه لها بما نظن ابدا ليس لها علاقة بالنفس الذى نتنفسه وعمليه الشهيق والزفير، نهائيا، الروح هى اوامر رب العالمين الذى اوتى منها الرسول شيئا قليلا وهى جزء من علم الله الواسع قال تعالى (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) (85) الاسراء
* النفس: وهى من التنفس وهى كل مايتنفس من مخلوقات الله والحيوانات لها نفس لكن ليس لها روح والنباتات تتنفس ولكن ليس لها روح ونفس الانسان هى مجموعه احاسيسه التى يتوفاها الله حين يموت الجسد فالموت غير الوفاة الموت للجسد والوفاة للنفس
اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ۖ فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42) الزمر
* النبى: من النبأ والنبأ لابد الا يعرفه احد غيبيى وهو انسان يأتيه وحى وغيب والنبى من له نبؤه وليس له رساله،
*اما الرسول فهى من رسالة يحملها نبى والرسول نبى لكن معه رساله، واى اية بصيغه النبى ليست دينا اما اى اية بلفظه الرسول فهى دين ورسول تعنى رساله
* احذر لفظه العرش فى المصحف تعنى السلطة والسيطرة وحدود تلك السيطره قال تعالى (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ) (7) هود
*الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ ﴿٥ طه﴾
*فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ﴿٢٢ الأنبياء﴾
*قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ﴿٨٦ المؤمنون﴾
*فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ﴿١١٦ المؤمنون﴾
* لفظة الكرسى من كراريس وهى علم الله الواسع اللانهائى
وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) البقرة
* احذر لفظة مؤمن تعنى فى عربيه المصحف المحمديين فقط اما لفظه مسلمين فتعنى كل اهل الكتاب وكل من اسلم وجه لله واحسن للناس ۞ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (14) الحجرات
* احذر لفظة( الكتاب) غير لفظه (القرآن) وتعنى لفظة الكتاب المصحف كله ( 6236 اية)
*اما لفظه (القرآن) فتعنى احد مكونات المصحف احد مكونات الكتاب وهى ( الايات البينات) فقط وهى امارة ألوهيه الرسالة (الايات المحكمات)، والقرآن اكبر مكونات الكتاب حوالى 5000 اية وهى ايات ليس لها اية مناسبات نزول وهى الايات التى وردت من المخزنين الربانيين اللوح المحفوظ والامام المبين (مخزنة) والتى منٌ الله على نبيه بها كمعجزة كبرى حصريه له يفك طلاسمها العلم كلما تقدم، وهى الايات التى تحوى 3 اشياء، تحوى اسرار خلق الانسان واسرار خلق الكون ومحطات التطور البشرى من ادم الى محمد وقد خص بها الله نبيه وهى ايات نبوة محمد (ص) وهى غير ايات الرساله التى هى 1000 ايه (الايات المحكمات وتفصيلها)
ذَٰلِكَ 👈الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى 👈لِّلْمُتَّقِينَ (2) البقرة
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى👈 لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ (185) البقرة