ولأن القرآن كتاب ألفاظ ومعانى فعلينا، أن نعطى الأولية لمدلولات الكلمات فى الاستخدام الإلهى وعربية المصحف لا فى الاستخدام البشري وعربية الناس أو فى لغة المعاجم، فالقرآن عربيته مبينة أي دقيقة واضحة معجزة حصرية الدلالة لكل لفظ حيث لايوجد لفظان فى المصحف لهما نفس الدلالة.
* وعلينا أن نهتم فقط وحصرا بالمعنى السياقى للفظ وحده، وألا نركن للمعنى المعجمي للفظ فهو مضلل تماما"، فالسياق يحمل اللفظ فى كل مرة بمعانى جديدة والالفاظ خدم المعاني فقط.
ومن إعجاز القرآن أن يغير معنى ودلالة اللفظ فى كل مرة حسب السياق، ومن خلال إدماجه فى سياقات عديدة تغير من معناه المعجمى المحدود والقاصر.
*وعلينا أن نبحث عن معنى اللفظ فى الاستخدام الإلهى لا فى الاستخدام البشرى، وأن نحترم السياق وأن نعطى السلطة للسياق والنظم حصرا فى تحديد المعنى.
ولقد اهتم المفكر السورى الراحل محمد شحرور بعلم الدلالة لألفاظ القرآن معتمدا على ثلاثة مدارس تراثيه شهيرة فى التعامل مع العربية فى مقدمتها مدرسة اللاترادف لثعلب الكوفى ومدرسة الاشتقاق والتقليب للفراهيدى ومدرسة المعنى السياقى لعبد القاهر الجرجانى مؤسس علم البلاغة فى القرن الخامس الهجرى، وعلينا أن نستكمل بحثه بعد رحيله وبعد أن قدم لنا مشروعا ضخما للقراءة المعاصرة اعتمدت على اعطاء الاولوية لرسم اللفظ وللمعنى السياقى كما اهتمت بتحديد ضمائر المتكلم والمخاطب وغيرها، كما اهتمت بالاشتقاق والتقليب للجذور اللغوية للفظ كما احترمت دقه الكتاب ودقة رسم الألفاظ وتغير دلالاتها واستحدثت آليات جديدة منضبطه للتدبر.
* الاسلام: حسب المصحف وحسب عربية القرآن هو التوحيد وهو دين الله الوحيد وأركانه 3 ، الإيمان بالله والإيمان بالحساب والعمل الصالح، وخضعت محرماته للتراكم وأوحى به الله من نوح الى محمد واكتملت محرماته ال 9 قبل النبى موسى ونزلت كاملة لأول مرة على موسى باسم ( الوصايا العشر) ثم على نبى الله عيسى باسم (الحكمة) ثم على نبى الله محمد باسم( الصراط المستقيم)، وتسمى محرمات الاسلام لكل المسلمين ( الفرقان).
* الفرقان: هو محرمات الدين ال9 بعيدا عن الشرائع وهى الوصايا العشر لموسى، وهى الحكمة لعيسى وهى الصراط المستقيم لمحمد، وعندما نتحدث عن كل اهل الكتاب عن كل اهل الاسلام نقول الفرقان
* الإيمان: هو الإيمان بشريعة النبى محمد الشريعة الخاتمة وأركانه 5 الشهادتين بالإضافة إلى الشعائر الأربعة اقامة الصلاة وايتاء الزكاة وصيام رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا ومحرماته 5 ومجتنباته 8 وشعائره 4 وعقوباته الدنيوية 10 وفروضه 22.
* المسلمون: هم مجموع كل أهل الكتاب يهود ومسيحيين ومحمديين.
*المؤمنون: حسب المصحف اتباع النبى محمد (المحمديون).
*المتقين: جزء من المؤمنين يتقون الوقوع فى المحرمات.
*المحسنين: نوع من المتقين يتصفون بثلاث صفات انفاق فى اليسر والعسر وكاظمين الغيظ ويعفون عن الناس ولا ينشغلون بأى انتقام.
* الابرار: نوع من المتقين يسارعون دائما الى فعل الخيرات ولاينتظرون الشكر من الناس.
*المعتدين: الذين يعتدون على محرمات الله ويرتكبونها ومنها العدوان، ومعتد.
*المجرم: فى لغة المصحف هو الملحد فى لغتنا وهو قاطع الصلة بالله تماما.
*الفجار: نوع من المجرمين يتصف بأنه ( معتد اثيم)، يعتدى على جميع محرمات الله واثيم يكره عمل اى خير ويتعمد التخلف عنه.
* الظالمين: من يصممون على اخطائهم ويرفضون إصلاحها.
* الكفار: من يعرفون وينكرون ويغطون
* المشركون: من يشركون فى صفات الله او ذاته، او من تشرك اكثر من رجل فى فرجها او من يشرك اكثر من امراة فى فرجه
* الاثم: التخلف عن فعل الخير
* الاثمون: المتخلفون عن فعل الغير دائما
* البر: التسارع الى فعل الخير لوجه الله
* التقوى: اتقاء ارتكاب المحرمات
*العدوان: ارتكاب المحرمات والعدوان على ماحرم الله
* المسلم: الموحد( المتصل)
* المؤمن: المحمدى
*المجرم: الملحد( قاطع الصله)
* الاسراف: الايغال فى ارتكاب المحرمات
*التبذير: المبالغه فى الانفاق بسفه شديد
* الذنب: الخطأ فى حق الله وفيه توبه ويقبلها الله
* السيئه: الخطأ فى حق الناس وتذهبها الحسنات
* الفروج: العيوب او الاسرار التى يخفيها الانسان عن الناس
* الزوج: الشريك الفرد مذكر او مؤنث او الواحد المفرد من الصنف او شرك المهمة
* رجال: ذكور واناث بالغين مترجلين
* نساء: جمع امرأه احيانا واحيانا اخرى جمع اى متأخرات (الاشياء الاحدث) او البشر الاصغر سنا)
* النبأ: غيبي مختصر
* الخبر: حضورى تفصيلى
* الهبوط: الانتقال من مكان الى مكان على الارض، الانتقال من مرحله الى اخرى فى حياتك
*الانزال: تحويل الموجود غير المدرك الى مدرك لك
* القلم: من التقليم والتجزئ والتفكيك
* الشاهد: من غاب عن الواقعه واخذ رأيه فيها
* الشهيد: من حضر الواقعه وسمعها بأذنيه وشاهدها بعينيه
* البعل: الزوج بدون علاقه حميمه
* الوالد: صاحب الحيوان المنوى
* الاب: الذى سهر وربى
* الوالده: صاحبه البويضه
*الام: من ربت وسهرت
* البغى: ابتغاء الحصول على شئ ما والرغبة فيه وهناك بغى بحق وبغى بغير حق( اى اخذ ماليس لك)
* التمام: (اكتمال المستمر) (الصيام) ( اتموا الصيام)
* الكمال: (اكتمال المتقطع) (الرضاعه) ( اكملوا الرضاعه)
* الروح: المعرفه والتشريع، اوامر رب العالمين
* الفؤاد: الادراك المشخص للحواث سمع وبصر فعندما تسمع صوت اسد ولاتراه فإنك ستدرك انه اسد، وهو وظيفه مانطلق عليها حديثا اللوزه وهى موجوده داخل الدماغ وهى مسؤلة عن ردود الافعال السريعه والمباشره دون تفكير للانسان ولديها ذاكرة تكرر ردود الافعال عند التعرض لنفس المؤثرات
* القلب: من تقليب الافكار وهو مانطلق عليه( المخ المفكر) وهو جزء من الدماغ
* المجئ: هو احضار الشئ من خارج دائره من جاء به كأن تاتى بخبز من المخبز او المتجر
* أتى: اتيان الشئ يتطلب امتلاكه اولا، اتيان الشئ يكون من داخل دائره المعطى كأن تأتى بخبز من ثلاجتك
* أدم: ابو الانسان وليس ابو البشر، هو البشر بعد الجعل والعدل والتسويه والنفخه وتعليمه التمييز والتقليم للمشخصات وخلق الاحاسيس له
* الجعل: التغيير فى الصيروره ويتطلب ان تكون موجودا اصلا ثم اجعلك، كأن نجعل تلميذ ما طبيبا بإدخاله كليه الطب لدراسه الطب وهو مايتطلب ان يكون موجودا اصلا وحاصلا على الثانوية العامه
* القدر: الوجود الموضوعى للاشياء وظواهرها وقوانينها فقدر الماء ان يطفئ النار وقدر البنزين ان يزيد اشعال النار
* القضاء: النفى او الاثبات الواعى للاراده الانسانيه او الالهيه
* الحق: هو الوجود الموضوعى للاشياء، وهناك حقان وجود الله ووجود مخلوقاته فالله هو الحق وهو يحق الحق بكلماته
*الباطل: هو الوهم وهو اى شئ موجود فى عقلك وتصورك وليس له وجود حقيقي موضوعى فى الواقع اى مداول بدون دال
* العدم: هو الدال بدون مدلول وهو عكس الباطل الذى هو مدلول ليس له دال
*كلمات الله: مخلوقاته
* كلام الله: المصحف
* الذكر: الصيغه المنطوقه للكتاب
* الربوبيه: احد مقامين لله فهو رب جميع المغلوقات ورب المؤمن والكافر،
* الالوهيه: مقام لله خاص بالانسان العاقل المؤمن فقط فالله رب محمد وابو لهب واله محمد فقط ابو لهب لم يعترف به
* الكتاب عند محمد : المصحف كله
* الكتاب عند موسى هو الشريعه فقط
* القرآن: مجموع الايات الغيبيه التى جاءت من المخازن الربانيه اللوح المحفوظ والامام المبين ومنها اسرار خلق الانسان وخلق الكون ووصف الساعة ووصف يوم القيامه وكل المستقبليات والقصص وكل الماضويات الغيب الماضى والغيب المستقبلى
* أم الكتاب: الرساله الخاتمه، الشريعه الاخيره مجموعه الشعائر والاحكام والممنوعات والاوامر والمجتنبات والعقوبات الدنيوية والشعائر الاربعه
* الحديث: القرآن
* احسن الحديث: السبع المثانى
* السبع المثانى: 7 ايات منفصله وردت فى المصحف وهى عباره عن مقاطع صوتيه موجوده فى كل لغات اهل الارض
* اللوح المحفوظ: مخزن ربانى لقوانين الكون واسرار الخلق وهى قوانين ثابته
* الامام المبين: مخزن ربانى فيه كل تصرفات السابقين ارشيف انسانى وجاءت منه كل القصص النبوى
* الكتاب المبين: القصص القرآنى
* القريه: المكان الذى يسكنه اناس يتصفون بالاحاديه كلهم قرايب كلهم اعتقادهم واحد
* المدينه: مكان يسكنه اناس صفتهم التعدديه والتنوع فى الاصل والاعتقاد و...
* الولاء: من افعال الاضاء لها معنيان متضادان اتباع ورفض
* البراء: اعراض فقط عن الشئ
* الصراط المستقيم: المحرمات التسعه للاسلام والتى وردت فى آيتين 152/151 من سورة الانعام
* الفرقان (العام): هو الصراط المستقيم للمحمديين وهو الوصايا العشر لقوم موسى وهو الحكمة للعيسى وهو يفرق المسلم عن غير المسلم وهو الوصايا العشر عند موسى والحكمه عند عيسى والصراط المستقيم عند محمد
* مواقع النجوم: الفواصل بين الايات وقد اقسم الله بها
* الكفر ب : الرفض لاى موضوع كأن اكفر برأيك او تكفر بما اقول
* الشرك: ان نطلق صفات الله على غيره فهو الثابت وهو الرحمن الرحيم وشديد العقاب
* الاصطفاء: اختيار من الله وفقا لشرطين سلامه عقليه وسلامه جسديه
* الاجتباء: اطلاع رسول معين على جزء من الغيب، وهو لايحدث للانبياء للرسل حصرا وبعض الرسل تحديدا
* التعضيه: من عضين وهى قسمه مالايجوز قسمته كالسيارة مثلا، وهو مايفعله البعض مع ايات المصحف
* رجالا: ذكور واناث مترجلون
* بنين: بناياتك أو اولادك
* الحكمه: التوحيد و الاخلاق وعند سيدنا عيسى هى الوصايا العشر التى جاءت لسيدنا موسى
* الرحمن: من الاضاد رحيم وشديد العقاب
* العباد: حال الناس فى الدنيا مختارين ان يطيعوا او يعصوا ومفردها ( عبد)
* العبيد: حال الناس يوم الحساب لاراده لهم ومفردها (عبد مملوك) لايقدر على شئ ليس له ارادة تذكر
* الرجس: اختلاط الأمور
رجس الخمر السكر ورجس الاوثان الاعتقاد بأنها تنفع او تضر
*الترتيل: هو جمع الآيات ذات الموضوع الواحد في رتل. مثل ترتيل الآيات التي تتعلق بموضوع آدم أو خلق الكون. والترتيل يكون لمواضيع القرآن فقط ولايكون لايات الرساله لقوله تعالى: {… وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا} (المزّمّل 4).
* علق: جمع الجمع لعلاقه، اى علاقات متعددة
* بنون جمع الجمع لبنانه
* الصوم: الامتناع عن الكلام
*الصيام: الامتناع عن الاكل والشرب والنكاح من الفجر الى المغرب
*اهل الكتاب: المسيحيون واليهود زمن الرسول
* اولى الامر: ممثلوا السلطة التشريعية نواب الأمة.
* ملك اليمين: الموظفين لديك والذى بينك وبينهم عقود اتفاق ومقابل لاعمالهم وقد تكون انت ملك يمين لمن تهمل لديه
* المساكين: ذوى الإعاقة من السكن وقلة الحركة.
* القواعد: المشلوله عديمة الحركة
* القاسط: يأخذ حقه وحق غيره
* المقسط: يأخذ حقه فقط
* الصمد: الذى لايتغير
* القنوت: قلة الكلام والرزانة
* القنوط: الضيق بالشئ
* الأخدان: العشيق
* الظالم: من يتخذ قرار خطأ ويصر عليه ويرفض الرجوع عنه.
* الفسوق: الخروج من الدين وله حد أدنى هو السخرية من الآخرين أو التنابز بالألقاب أو أكل لحم خنزير او... وحد أقصى هو الكفر.
*المحرم: هو حكم أبدى بالمنع ويمثل حاكمية الله ولا يتغير الا بإرسال رسول جديد والمحرمات 14.
* الفاحشه: علاقة جنسية خارج اطار الزواج.
* الزنا: الممارسة الجنسيه فى الشوارع (الممارسة العلنية)
* الفحشاء: كل ماجاوز قدره، مثل ممارسه الجنس الحرام ولكن مع محارمك والبخل الشديد والتضييق على الناس (بزياده المحرمات على الناس والتى لم يحرمها الله ) والخسة وخيانه الأمانة والغدر.