• تعتبر المحاورة الكبرى التي دارت رحاها بين قطبين كبيرين من اقطاب الثقافة العربية المفكر المغربي الكبير الدكتور "محمد عابد الجابري" صاحب موسوعة (نقد العقل العربي) والمفكر والناقد السوري الكبير رئيس رابطه العقلانيين العرب "چورج طرابيشي" الذي رد علي موسوعة الجابري بموسوعته الشهيرة ( نقد نقد العقل العربي ) علي مدار اكثر من 20 عاما . هي اهم ما طرحه المثقفون العرب حول العقل العربي وتشوهاته واستعصاءاته وعثراته وامراضه الفكرية وخصوصيته التي تحول دون ولوجه الي عصر الحداثة وما بعدها.
• طرح عابد الجابري العديد من الاطروحات حول طبيعه هذا العقل واخضعه للنقد والفحص والتمحيص ورصد العديد من عيوبه وشذوذياته لكنه ارجع ما حدث للعقل العربي من تراجع في النهايه الي مؤامرة طالته والي عوامل "خارجه عنه" افسدته وعطلته وشوهته وجهلته يستعصي علي الادراك والفهم الرشيد
• بينما رد الناقد الكبير جورج طرابيشي وبرهن بالدليل القاطع علي أن العقل العربي عموما والمسلم علي وجه الخصوص هو عقل فاسد بطبيعته ووفقا لذاته حصرا دون ان تساهم، ودون ان تتسبب اية عوامل "خارجه عنه" في افساده او تشويهه او خيالاته أو توهماته وهو مابرهن عليه طرابيشي بكتاب كامل في هذا الشأن سيأتي ذكره لاحقا .
• كان طرابيشي قد اصدر مجلده الرابع من المعنون نقد نقد العقل العربي تحت عنوان ( العقل المستقيل في الإسلام ؟) وفيه نفي ان تكون استقالة العقل العربي قد حدثت من جراء غزو خارجي الا انه أراد ابراز دور (الذات لا الغير) في هذه الاستقالة الأكيدة في كتابه الأخطر ( المعجزة او سبات العقل في الإسلام) الذي قدمه لعابد الجابري كنوع من ضرب المثال الذي يعزز ما طرحه طرابيشي وما وذهب اليه من انه عقل فاسد بنفسه ودون ايه عوامل من خارجه
• هذا وقد استشهد طرابيشي علي ذلك بتعامل ذلك العقل مع كتاب الله نفسه كنموذج كاشف وفاضح لذلك الفساد العقلي المديد وكيف ان ذلك العقل استقبل الواضح والجلي والذي فصله الله وبينه واكد عليه، حيث برهن رفض ذلك العقل حتي "للجلي وللمؤكد وللمبين وللمفصل وللواضح وللبديهي وللمنصوص عليه "، وأكد رفض ذلك العقل للمسلمات وللبديهيات التي احتواها النص المقدس والتي لا تحتمل الا التسليم والتصديق ، والتي لا تخضع لأي اجتهاد أو التأويل او التفسير او اعمال للعقل او الالمام بقواعد اللغه او لسان العرب او.....الخ
• أكد طرابيشى ان العقل العربى المسلم رفض ان يصدق كتاب الله نفسه والذي يؤمن به،
* اختار طرابيشي فكره ( المعجزة ) التي يسيميها القرآن ( الآية ) والتي تعني (معجزات حسيه يراها الناس بأعينهم) تثبت النبوة وتسهل مهمه الرسول او النبي والتي الح المشركين في طلبها من النبي والتي راح النبي يطلبها من ربه مرات ومرات والتي اكد له ربه انها لاتفيد اصلا وانه اتاها لمن قبله من الانبياء فكذب بها الاولون، والتي رفض الله ان يعطيها له لعدم جدوها - حسب القرآن- ووفقا للتأكيد الالهي بذلك مرات ومرات في القرآن
• حيث اكد الله تعالي من خلال (محاوره قرآنيه طويله وممتدة بطول القرآن الكريم وعرضه ) أطرافها ثلاثة (المشركين / النبي / الله تعالي ) علي انه لن يخص نبيه (بأيه ايات ) (بمعني معجزات حسيه يرها الناس ) وان معجزته الحصرية هي (كتابه المعجز وفقط ) بينما راح العقل العربي المسلم ينفي ماجاء بالكتاب الالهي المقدس متجاهلا ما أكدته آياته مرارا وتكرارا من عدم وجود أيه اية (معجزة حسيه يراها الناس) للرسول (ص) حيث اكد العقل العربي المسلم علي ان الله خص نبيه بالاف المعجزات وهو عقل عجيب ومثير للدهشة في آن !!!!
• رفض العقل العربي المسلم ما أكده الكتاب رفض العقل العربي المسلم ايات القرآن التي تؤكد علي عدم إعطاء معجزات حسيه يراها الناس للنبي محمد (ص)
واصر ذلك العقل علي ان للنبي معجزات حسيه عديده واكد ان هناك من رأها ورصدها وعاشها وحضرها وعاصرها !!
• حيث اعتاد ذلك العقل وقتها علي الربط بين النبوه والمعجزه، بين النبوه والمعجزات الحسيه التي يقوم بها النبي امام قومه، والتي تميزه بها عن قومه وتسهل مهمته وتؤكد نبوته ايضا وتبرهن عليها
• كما ان العقل العربي المسلم رفض ان يكون نبيه بلا معجزات حسيه وظن ان هذا ينقص والعياذ بالله من مكانه وقدر النبي محمد (ص) !!
ولماذا هناك معجزات لنبي المسيحيين عيسي ولنبي اليهود ورسولهم موسي !!
• استنكر العقل العربي المسلم ذلك واصر العقل العربي المسلم علي ان يكون لنبي المسلمين معجزات حسيه يراها الناس اسوه بالسيد المسيح عيسي ابن مريم عليه السلام وبسيدنا موسي عليه السلام !!
• ناهيك عن انخراط بعض المسيحيين واليهود بعض ( اهل الكتاب ) السابقين الذين استقبلوا النبوه الجديده بنفس ذهنيه النبوه القديمه حيث ظنوا ان المعجزات الحسيه متلازمه نبويه لابد منها او قل ان شئت شئ لزوم الشئ او هي نصاب حصري واساسي للنبي !!
• رصد (طرابيشي ) تلك المحاوره الربانيه الرائعه والتي احتواها القرآن الكريم والتي دارت رحاها بين المشركين الذين يشترطون علي النبي ان يأتي بمعجزات كما جاء لغيره من الانبياء السابقين عليه من طرف، وبين النبي الذي يذهب الي ربه طالبا تسهيل مهمته ومنحه بعض المعجزات الحسيه كي يقدمها لهؤلاء المشركين من طرف اخر، ورفض الله تعالي طلب نبيه، من طرف ثالث ثم معاوده النبي (ص) الطلب مرات ومرات والحاحه ومعاودته، ورفض الله تعالي مجددا، ثم تبيان الله تعالي للنبيه وتفصيله له وشرحه عن سبب عدم ارساله وتأييده له وتسهيل مهمته بتلك المعجزات الحسيه التي يراها الناس بأعينهم حيث قال تعالي مبينا للنبيه
•{ وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَن كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ} صدق الله العظيم ۚ (59) الاسراء.
• وعلي الجانب الاخر رصد طرابيشي ماجاء بكتب التراث الاشهر ومااحتوته من معجزات حيث رصد طرابيشي الاف المعجزات الحسيه للنبي في ٧ كتب هي (لابن هشام وللماوردي وللبيهقي وللقاضي عياض ولابن كثير وللحلبي وللخصيبي ولغيرهم) هذا عند المسلمين السنه
- وعند (الشيعه) تتجاوز المعجزات النبي الي الامام علي (كرم الله وجهه) نفسه والي الائمه الاحد عشر ليتخذ الموضوع مسارا تضخميا كبيرا للمعجزات مضادا تماما ومخالف حصرا لما جاء بكتاب الله !!!!
* ولنذهب فورا الي المحاوره الربانيه القرآنيه التي كذب بها او قل رفضها العقل العربي المسلم كامله ولايزال يرفضها مقدما رغم انها كلام الله جل وعلى ورغم انها ايات القرآن الكريم ويعد ذلك نموذجا فريدا عجيبا للاستعصاء العقلى وعدم التسليم بما اكده الكتاب الرباني المقدس نفسه وان العقل العربى المسلم لايرد ان يصدق الا مايصدقه سلفا !!!
ولندخل الي المحاوره القرآنيه
• قال تعالي علي لسان المشركين:-
- {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۗ } (27) الرعد
- ويقول تعالي ايضا علي لسانهم { وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ ۖ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ} (50)العنكبوت
انهم يطلبون وبإلحاح ان يأتي الله لنبيه بأيه ويصورون الامر علي ان ايمانهم موقوف ومرهون علي ذلك
وكأن النبى لو جاء لهم بأيه بمعجزه حسيه مشخصه امامهم من عند الله سيخروا ساجدين وسيأمنوا على الفور وستسهل تماما مهمه النبى الخاتم
ويذهب النبى لربه
- فيقول تعالي لنبيه { أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ} (51) العنكبوت
- فيعاود الكفار والمشركين الطلب، { وَيَقُولُونَ لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ۖ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ (20)يونس
- ويقول القرآن علي لسان الكفار والمنكرين ايضا { وَقَالُوا لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنبُوعًا (90) أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91) أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا (92) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِي السَّمَاءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّىٰ تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ ۗ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا} (93) الاسراء
- ويقول تعالي علي لسان الكفار والمشركين ايضا
{ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَك نَذِيرًا} (8) الفرقان
- وهنا يأمر الله النبى ان يقول { قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ (50) الانعام
- ويرد المشركون والكفار معترضين { قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَّسُولًا} (94) الاسراء
- ويزيدون ايضا { وَقَالُوا مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا} (7) الفرقان
-ويقول المشركون للنبي في تحدي واصرار ومعاوده { مَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} (154) الشعراء
- فقال تعالي لنبيه
{قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ } (110) الكهف -فيعاود الله تعالي {وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابًا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ (7) الانعام
- ويحتدم الامر ويكبر ويزيد اعراض المشركين علي النبي فيقول تعالي للنبيه فى صرامه وشده
{وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَىٰ ۚ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ} (35) الانعام
- ويحتدم الامر مجددا وتصعب المهمه علي النبي (ص) فيقول تعالي لنبيه
(فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ ۚ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ} (12) هود
- ثم يتحدث الله تعالي جلت قدرته مبينا وشارحا للنبي سبب عدم ارساله لمعجزات حسيه له
- {وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَن كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ} ۚ (59) الاسراء
- ثم يقول تعالي للنبي الذى بد يتساءل بينه وبين نفسه عن مايأتى له من وحى، وهل هناك شئ حدث مثل هذا من قبل لاحد غيره
{فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ ۚ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ} (94) يونس
- ثم يأمر الله تعالي النبي ان يقول
{قل مَا عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۖ يَقُصُّ الْحَقَّ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ} (57) الانعام
- وان يقول { قُل لَّوْ أَنَّ عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ۗوَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ} (58) الانعام
- ثم قال له ربه مهونا الامر كله عليه { وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ ۚوَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ} (4)فاطر
- واكد له ربه قائلا {وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ (2) القمر
- { وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ (14) وَقَالُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ} (15)الصافات
• ورغم كل هذه المحاوره الالهيه التي تقطع بان النبي هو نبي بلا معجزات حسيه يراها الناس )
* الا ان العقل العربي المسلم (سني وشيعي واباضي ) رفض ذلك واصر الا ان يجعل للنبي محمد (ص) الاف المعجزات الحسيه التي رآها الناس بأعينهم اسوه بمن سبقوه من بعض الرسل والانبياء حتي ولو كان ذلك بالمخالفه لكتاب الله نفسه ولا نجد مانقوله سوي ما قال الامام عليّ كرم الله وجهه ( نعوذ بالله من سبات العقل ) !!!!!
* مالم يدركه المفسرون العرب والعقل العربى عموما طبيعة اختلاف المعجزة الربانيه للنبى الخاتم، حيث لم يعطيه ربه معجزات حسيه يراها ناس زمن الرسالة فقط ودمتم،
* انما خص الله النبى الخاتم بآيات بينات غيبيه ستتحول يوما ما الى بصائر يدركها الناس ويفهمونها وهى واردة من المخازن الربانيه اللوح المحفوظ والامام المبين اى ايات مخزنه قديمه وهى ايات تكشف اسرار خلق الكون واسرار خلق الانسان واسرار تحوله الى الانسنه، وكذلك محطات التطور البشرى الرئيسيه من ادم الى محمد وهى اسرار وتحولات سفهمها الناس كلما تقدم العلم وتطور وسيكتمل فهمها قبل قيام الساعه بقليل وكل عصر سيفهمها حسب سقفه المعرفى وهذه الايات تصل الى 5000 ايه من اجمالى ايات الكتاب 6236 ايه وتعرف بالايات البينات وهى غير ايات الرسالة او الايات المحكمات وهى ايات برهان ألوهيه الرساله لانه لاحد يعلم تلك الاسرار( خلق الكون وخلق الانسان ومراحل التطور البشرى غير الله)
* هو نبى بلا معجزات حسيه يراها ناس زمانه فقط نعم، وهذا مااكدته ايات المصحف، ولكنه نبى اعطى اسرارا لم يعطها احد قبله، اسرار لايعلمها الا الله وسيكتشفها الناس كلما تقدم العلم وكلما زادت المعرفه حتى يوم قيام الساعه وهى انباء غيبيه وردت فى كتاب الله وهى معجزة النبى الكبرى، قال تعالى (لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ ۚ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ) (67) الانعام
وقال تعالى (وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ) (88) ص