السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

التمريض تدشن مبادرة "أنا تمريض" للحد من انتشار العدوى داخل المجتمع

الدكتورة كوثر محمود
الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
دشنت النقابة العامة للتمريض مبادرة " أنا تمريض" للتثقيف الصحي للحد من انتشار العدوى داخل المجتمع على أن تشمل الجامعات والمدارس وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني.
وقالت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم "الخميس" للإعلان عن تفاصيل ميزانية النقابة 2013 وموقفها من إضراب المهن الطبية 8 مارس - إن المبادرة تأتي كبرنامج لوقاية المجتمع من الأمراض المعدية ، مشيرة إلى أنه سيتم تنظيم فرق عمل من التمريض لشرح أهداف المبادرة في القطاعات التي تشملها .
وأضافت نقيب التمريض أن التمريض يمثل عصب المنظومة الصحية لكونهم يقدمون 60 % من الخدمات الطبية في المستشفيات .. مؤكدة أن اللجنة المكلفة من وزارة الصحة بإعداد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم المهن الطبية والمعروف إعلامياً بقانون "الحوافز البديل للكادر الأصلي" انتهت من إعداد 75 % من اللائحة التنفيذية للقانون ،مشيرة إلى أنه سيتم مراجعة اللائحة وإعدادها بشكل نهائي خلال اسبوع.
وأوضحت أن النقابة تتلقى دعما كبيرا من الوزارة لتطوير دور التمريض.. وكشفت عن إجراء النقابة إستطلاع للرأي داخل المؤسسات الصحفية والمستشفيات عن دور التمريض في عيون المجتمع لتطوير دوره وأدائه بما يصب في مصلحة المريض والمهنة .
كما أعلن كل من الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض والدكتور سامي سعد نقيب العلاج الطبيعي وأحمد الدبيكي نقيب الفنيين الصحيين ، الذين شاركوا في المؤتمر الصحفي الذي عقدته نقابة التمريض - عن عدم مشاركتهم في إضراب المهن الطبية 8 مارس الجاري لرفض قانون الحوافز .
وانتقدت نقيب التمريض محاولات بعض النقابات الطبية لاستقطاب هيئات التمريض بمستشفيات وزارة الصحة، للمشاركة فى إضراب الأطباء والأسنان والصيادلة .. مؤكدة أن ممثلي النقابة العامة والنقابات الفرعية رصدوا فى مستشفيات وزارة الصحة محاولات بعض أعضاء مجلس النقابة العامة للأطباء دعوة التمريض للإضراب.
وأضافت نقيب التمريض أن مثل هذه الدعوات تمثل دعماً حقيقياً للمطالب الفئوية التى من شأنها التأثير على عجلة الإنتاج فى قطاع الصحة، مؤكدة أن التمريض لا يمكن إقرار الكادر بدونهم فهم عصب المنظومة الطبية، حيث يؤدون 60% من الخدمات الطبية فى المستشفيات.
وحذرت نقيب التمريض من تعدى وتدخل بعض النقابات الطبية فى شئون نقابة التمريض الداخلية والمتعلقة بأعضائها فى وزارتى الصحة والتعليم العالى، مؤكدة أن النقابة لن تلجأ إلى الضغط بالمظاهرات الفئوية للحصول على مكاسب على حساب المرضى.
وأوضحت أن النقابة تطالب بحقوق أعضائها المهنية والوظيفية من خلال الطرق القانونية والشرعية دون مساومة المرضى ، وعبرت عن اندهاشها من سعى بعض النقابات بتحريض التمريض على الإضراب فى ظل الظروف السياسية الراهنة التي تعيشها البلاد.
وقالت نقيب التمريض إن المهن الطبية ذات حساسية عالية، وقد يؤدى تأخر الطبيب أو الممرض عن إسعاف المريض إلى تعريض حياته للخطر بعكس إضراب المهن الأخرى، وأكدت أن التمريض سوف يحصل على أى ميزات مالية يحصل عليها أى من أعضاء الفريق الصحي ، ودعت التمريض إلى عدم مخالفة " قسم المهنة" .