الأربعاء 23 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

خطر الالتهاب الرئوى أعلى فى الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشفت دراسة طبية النقاب عن أن مرضى توقف التنفس أثناء النوم هم الاكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الرئوى ، وفقا لاحدث الابحاث المنشورة فى مجلة الجمعية الطبية الكندية على الانترنت.
وتتسبب اضطرابات النوم الناجمة عن ارتخاء الانسجة عن عرقلة مجرى الهواء العلوى ، وقطع إمداد الأكسجين وتوقف التنفس أثناء النوم الانسدادى – فى تقصير كثير من الأحيان إلى توقف التنفس أثناء النوم ، كما هو الشكل الاكثر شيوعا . وهذا يمكن أن يحدث مئات المرات فى الليلة حيث تم ربطه بزيادة حالات أمراض القلب وضعف الادراك .
و وفقا لمؤسسة النوم الوطنية ، فهناك حوالى 18 مليون أمريكى يعانون من توقف التنفس أثناء النوم بينما العديد من الدراسات بحثت بالفعل فى الروابط بين توقف التنفس أثناء النوم والألتهاب الرئوى .
وأوضح الدكتور "فينسنت يى فونج " بمستشفى تايبيه العام فى معرض أبحاثه التى أجراها على أكثر من 34 ألف مريض من قاعدة بيانات بحوث التأمينات الصحية الوطنية فى تايوان أن مايقرب من 7 آلاف مريض ممن يعانون من توقف التنفس أثناء النوم المتطابقة إلى أكثر من 27 ألف شخص من دون توقف التنفس أثناء النوم .
وقد تمت متابعة المشاركين فى الدراسة لاكثر من 11 عاما من بداية عام 2000 إلى نهاية عام 2010 ومقارنة حالات الالتهاب الرئوى بين المجموعتين .
فقد وجد الباحثون أن توقف التنفس اثناء النوم قد أرتفع 1,20 ضعف وساهم فى الاصابة بالالتهاب الرئوى مقارنة مع المجموعة التى لم تعان من توقف التنفس اثناء النوم .